نجح الفريق الطبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور علاء النجار، في عملية فصل أول حالة توأم ملتصق بالرأس والمخ، وتعد العملية الأولى من نوعها في جامعة الإسكندرية، واستغرقت 10 ساعات كاملة، وأجريت بقسم جراحة المخ والأعصاب في المستشفى الجامعي الرئيسي، بحسب ما أكدته الجامعة في بيانها اليوم.

عملية نادرة الحدوث 

وفي بيان، قال الدكتور علاء النجار، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، أن هذه العملية تعتبر من الحالات النادرة الحدوث حيث يعتمد نجاح هذه العمليات على حسن التحضير قبل العملية.

خطوات فصل توأم من رأسهما في الإسكندرية 

وأوضح الدكتور علاء النجار، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب عن خطوات العملية أنها جاءت كالتالي:

- تم حجز التوأم بالعناية المركزة للأطفال لمتابعتهما تحت إشراف استشاريين في المخ والأعصاب والأطفال حديثي الولادة والتخدير.

- التحضير الجيد للعملية نظرا لأن العديد من حالات التوائم الملتصقة لا يعيشان عند ولادتهما، أو يموتان بعد الولادة بوقت قصير، إلا إن التطوُّر والتقنيات الطبية القائمة بعناية جراحة المخ الأعصاب للأطفال بجامعة الاسكندرية قد ساهمت في تحسين معدلات بقاء التوأم على قيد الحياة وتحضيره بالشكل الأمثل لإجراء العملية الجراحية.

- تمكن الفريق الطبي من فصل التوأم الملتصق ‏بعد عملية طويلة ومعقدة استغرقت حوالى 10 ساعات، وذلك في غرف عمليات كبسولة وهي الأحدث في العالم حيث تحافظ علي بيئة خالية من الجراثيم ومزودة بميكروسكوب جراحي متطور.

أسباب نجاح العملية 

وأرجع النجار أسباب نجاح العملية إلى مساهمة فريق طبي من الاستشاريين والأخصائيين من الجراحين من المخ والأعصاب وجراحة التجميل بالعملية، فضلا عن قسم التخدير بالإعداد الجيد قبل العملية ومتابعة المريض أثناء الجراحة، كما ساهم استشاري الأطفال حديثي الولادة بالتحضير والمتابعة بعد العملية، فضلاً عن الدور الحيوي لقسم الأشعة التشخيصية لدقة وتفاصيل الأشعة قبل العملية لمعرفة الشرايين والأوردة المهمة الموجودة في مكان الالتصاق ومناقشة ذلك مع الفريق الجراحي التي يتوقف عليها خطوات الجراحة، كما شارك قسم الطب الطبيعي أثناء الجراحة لتسجيل وظائف المخ الحيوية لعدم الإضرار بها أثناء الفصل، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة المتوفرة بغرفة العمليات بقسم جراحة المخ والأعصاب بعد تطويرها مما جعلها تضاهي أحدث غرف العمليات في العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية جراحة نادرة مدة العملية قسم جراحة المخ والأعصاب

إقرأ أيضاً:

طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو

الرياض

نبه وسام العيساوي، استشاري جراحة مخ وأعصاب، لمخاطر استخدام الهاتف على الدماغ البشري في حال استخدامها لفترات طويلة.

إنه لم يثبت علميا أن الهواتف تحفز الإصابة بالسرطان إلا أن استخدام الهواتف لفترات طويلة يؤثر على نسبة التركيز والذاكرة والعزلة وارتفاع نسبة الاكتئاب والنسيان والقلق.

وأكد أن الإصابة بسرطان المخ قد يكون بسبب جينات معينة، وذلك بحسب ما ذكره في برنامج سيدتي المذاع على قناة روتانا خليجية.

وأضاف أن التعرض للإشعاعات النووية أو الإشعاعات القوية قد تكون سببا في تكوّن الخلايا السرطانية في المخ .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/Y_IbjbhtqVUS5YsS.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/zwwREcHJUa14J8Tk.mp4

مقالات مشابهة

  • جرح نافذ بالبطن.. فريق جراحي بمستشفى كفر شكر يُنقذ حياة شاب من الموت
  • بعد 8 ساعات.. فريق طب أسيوط ينجح في فصل توأم ملتصق بالبطن وأسفل الصدر
  • فريق طبي بجامعة أسيوط ينجح فى إجراء عملية فصل توأم ملتصق (تفاصيل)  
  • حالة نادرة.. فصل توأم ملتصق بالمستشفى الجامعي في أسيوط
  • عمرها 3 أيام.. جراحة نادرة لفك التحام فكّي مولودة مصرية
  • مستشفى المطرية التعليمي ينجح في إجراء جراحة نادرة لطفلة عمرها 3 أيام
  • إخراج هارفي واينستين من السجن لإجراء جراحة طارئة في القلب
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ
  • جراحة تنظيرية معقدة بمستشفى مدينة زايد
  • طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو