سودانايل:
2024-09-11@01:17:37 GMT

الخرطوم أنثروبوليجيا المكان والناس

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

كلام الناس

نورالدين مدني

الخرطوم أنثروبوليجيا المكان والناس

أرسل لي صديقي الأستاذ خالد عثمان رئيس تحرير "المهاجر" ومدير مطبعة التبلدي بملبورن نسخ من المهاجر وكتيب "نيل الخيرات" للإمام المجدد محمد ماضي أبوالعزائم عليه رحمة الله ورضوانه ونسخة من مجلة "الإسلام وطن" التي تصدرها مشيخة الطريقة العزمية بمصر وكتاب الخرطوم أنثروبوليجيا المكان لمؤلفه أبو عبيدة ابراهيم البقاري الصادر عن دار مدارات للنشر والتوزيع هذا العام وقدم له صديقي البروفسورد.

أبو القاسم قور حامد.
يقع الكتاب في حوالي ثلثمائة صفحة من الحجم المتوسط ويتضمن سلسلة مقالات محشودة بالمعلومات والذكريات عن بعض الأسماء والمعالم البارزة بالخرطوم.
لن أسرد هنا محتويات هذا الكتاب الذي وثق لجوانب من الحياة المجتمعية والثقافية والفنية في الخرطوم لكنني سأحاول ما استعطت التوقف عند بعض ماجاء فيه من ذكريات وشجن كما في مقاله المعنون "تعال نتقادم"الذي رصد فيه المؤلف بعض المظاهر الإجتماعية والسلوك الذي بدأيتلاشى تدريجياً في رحلة التدرج الحضري.
في مقاله"لكي لاننسى" أبان المؤلف ان سكان الخرطوم القدامى تبدلوا بالهجرة والوفاة والنزوح والتزاوج وأنها أصبحت تئن وهي تحمل تدفقات المهاجرين إليها من داخل السودان وخارجه وتضخمت المباني وغابت شخصيات وأعلام وتبدلت أحوال الناس.
تضمن الكتاب بعض المعلومات المختلفة عن بعض المعالم والأماكن الشهيرة في الخرطوم وعن دور الفنون في تنشيط السياحة وحكايات اللسان وألقاب الإنسان وملامح من حي وسوق الخرطوم.
خصص الكاتب أربع مقالات ممتعة بعنوان "أنا دستوري نازل في الخرطوم ثلاثة "تناول فيها بعض الذكريات والشخصيات التي عاشت في هذا الحي العريق المتميز بموقعه الجغرافي وحسن تخطيطه العمراني والحياة المجتمعية العامرة بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.
من المقالات المميزة في هذا الكتاب مقاله عن "فطور الجمعة" أفضل أيام الأسبوع حيث يؤدي فيه المسلمون صلاة الجمعة في المساجد ويتسوق فيه الناس ويشترون إحتياجات الأسرة الأسبوعية وفيه تلتئم الأسر على مائدة الفطور في البيت الكبير.
لم يقتصر المؤلف كتابته عن الخرطوم وحدها إنما كتب عن بعض المدن الأخرى خارج السودان مثل مدينة سدني ومدينة ملبورن باستراليا ومدينة القاهرة في مصر ومدينة أسمرا في إرتريا وهو يمتعنا باسلوبه الشيق حول روعة الأمكنة وحلاوة الأغنيات السودانية التي استلهم بعضها في إختيار عناونينه.
أترككم لهذا الكتاب الجامع الذي يحمد لمؤلفه توثيق بعض أبرز الأمكنة والأنشطة لأنه للأسف صدر والسودان يواجه أبشع انواع حرب المدن حيث تم تخريب الكثير من معالمه العمرانية وتسببت في خروج ملايين الأسر من منازلها مابين نازحين في الداخل وعالقين في دول الجوار في أوضاع غير إنسانية وسط مهددات معيشية وصحية مزدادة.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل

أعلنت وزارة الثقافة افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الخميس الموافق 23 يناير لعام 2025 في تمام الساعة 10 صباحًا، إذ يقتصر دخول المعرض على أصحاب الدعوات، والمشتركين بصالة العرض الرئيسية، والمسؤولين عن المؤسسات الوطنية والناشرين والمهتمين بصناعة النشر من رجال الأعمال، والمهنيين، والإعلاميين بواسطة دعوات خاصة، فيما يفتح المعرض أبوابه للجمهور يوم الجمعة الموافق 24 يناير 2025.

مواعيد معرض الكتاب 2025

يستمر العمل في معرض الكتاب من الساعة 10 صباحاً حتى 8 مساءً، ما عدا يومي الخميس والجمعة حتى 9 مساءً، وذلك اعتبارا من تاريخ 24 يناير حتى 5 فبراير لعام 2025.

تسهيلات للجمهور

توفر محافظة القاهرة خطوط نقل الخدمة زوار المعرض تسهل وصولهم إلى مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية مباشرة من ميادين القاهرة الكبرى.

انتهاء معرض الكتاب 2025

تغلق القاعات كالمعتاد الساعة 8 مساءً، ما عدا يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساءً ولا يسمح لأي ناشر بنقل كتبه، أو مغادرة المعرض قبل يوم 6 فبراير لعام 2025.

شخصيتا معرض الكتاب 2025

وكان أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة قد أعلن اختيار العالم والمفكر أحمد مستجير العالم والمفكر شخصية الدورة الـ56، والكاتبة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل وفقًا لما توافقت عليه اللجنة الاستشارية الليا للمعرض. 

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع نتائج الحملات التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية بحي ثان المحلة ومركز ومدينة بسيون
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين
  • خيري حسن: سيد درويش هو المؤلف الحقيقي للنشيد الوطني
  • اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32 تواصل أعمالها
  • محافظة الجيزة تُعلن عن أرقام غرف العمليات بكل مركز ومدينة لتلقي بلاغات وشكاوي المواطنين
  • محافظة الجيزة تعلن أرقام غرف العمليات بكل حي ومركز ومدينة
  • فاطمة وعائشة.. الموت يفجع أيمن بهجت قمر في ابنتي عمه
  • وفاة ابنتي عم المؤلف أيمن بهجت قمر
  • ينطلق يوم 23 يناير.. وزارة الثقافة تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025
  • «الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل