الجزيرة:
2024-09-11@01:28:07 GMT

شاهد.. حي سكني بيوته مطبوعة بالكامل

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

شاهد.. حي سكني بيوته مطبوعة بالكامل

تبنت شركة "آيكون" الأميركية أحد الحلول المبتكرة والبديلة لبناء البيوت والمقرات السكنية التي تتألف من طابق واحد، باستخدام طابعة "فولكان" الضخمة، لطباعة بيوت بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل كامل.

ويصل عرض البيت الواحد نحو 13 مترا، في حين لا يزن أكثر من 5 أطنان، وتعمل الطابعة الروبوتية الضخمة على بناء 100 بيت في أحد أحياء ولاية تكساس جنوبي أميركا، ليكون بذلك المشروع الأول من نوعه على مستوى حي سكني كامل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2سر الهرم زوسر.. علماء يكشفون كيف رُفعت الصخور الثقيلة لبنائهlist 2 of 2قطع ألعاب الليغو الشهيرة لبناء قواعد فضائية واعدة على سطح القمرend of list

وقد استهلت الشركة مشوارها في البناء المطبعي المبتكر نهاية عام 2022، وتكمن مزايا هذه التقنية في تخفيض عدد العمال، وتقليص التكلفة بشكل ملحوظ، وأيضا تقليل الملوثات البيئية الناتجة عن البناء.

 

 

بيوت مطبوعة من الخرسانة

تستخدم طابعة "فولكان" مزيجا من مسحوق الخرسانة والماء والرمل ومواد أخرى مضافة، ويُضخ هذا المزيج مثل معجون الأسنان عبر فوهة، لتتراكم طبقات عدّة على طول المسار المخصص المبرمج مسبقا، فيكون بذلك بمثابة الجدار.

ويستغرق العمل على بناء هذه الجدران نحو 3 أسابيع حتى تكتمل، وبعدها تُبنى الأسقف المعدنية بالطرق التقليدية، كما أن هذه الجدران تعد مقاومة للماء والعفن والطقس القاسي وكذلك النمل الأبيض.

وبالنظر إلى ظروف الطقس في ولاية تكساس التي بني فيها الحي الجديد، تمثل هذه الجدران السميكة المطبوعة سدا منيعا أمام لهيب الشمس الحارق. في حين تكمن المعضلة بأن سماكة الجدران تمنع انتشار إشارات الإنترنت اللاسلكية بالشكل المطلوب، لذا يتوجه ساكنو هذه البيوت إلى استخدام أجهزة توجيه خاصة من نقاط متعددة داخل المنزل.

تعاقدت الشركة مع وكالة ناسا لبناء محطات على سطح القمر (ناسا) عين على الأرض وعين على القمر

وتمهد الشركة لنفسها الوصول إلى أبعد مما هو على الأرض، فقد وضعت نصب عينيها القمر -الذي تنظر إليه- مآلا وهدفا بشريا قريبا.

وقد أبرمت بالفعل شراكة مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لتطوير نظام طباعة ثلاثي الأبعاد قادر على بناء وحدات وملاجئ ومنصات هبوط، وهياكل أخرى على سطح القمر ضمن برنامج استكشاف القمر القادم "أرتميس".

ويدرس العلماء تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على أسطح الأجرام السماوية الأخرى منذ فترة طويلة، بالنظر إلى التكاليف المنخفضة نسبيا، والقدرة على استخدام الموارد الخاصة في تلك المناطق النائية البعيدة، كاستخدام تربة القمر مادة أساسية في البناء.

وبطبيعة الحال، يأخذ العلماء بعين الاعتبار عوامل مهمة لضمان سلامة البناء القمري ورواد الفضاء، مثل اختلاف الضغط الجوي، ومجابهة أشعة الكون والشمس الفتاكة، والتأقلم مع تفاوت درجة الحرارة الشديد بين الصباح والليل على سطح القمر.

وتعتمد الطباعة ثلاثية الأبعاد على ما يُعرف بـ"التصنيع الإضافي"، وهي عملية بناء المجسمات بإضافة طبقة تلو الأخرى من المواد فوق بعضها البعض. وتتيح هذه الطريقة مرونة عالية ودقة غير مسبوقة في بناء عديد من الهياكل والأجسام الهندسية بمواصفات عالية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

«صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف

كشفت غرفة صناعة الطباعة والتغليف، عن تعاون جديد مع غرفة تكنولوجيا المعلومات والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لتحسين عمليات التعبئة والتغليف عبر استخدام التكنولوجيا، وتقليل التكاليف وزيادة مستويات الابتكار.

تطور كبير للمنتجات المصرية المصدرة الخاصة بالتغليف

وقال المهندس نديم إلياس، رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف، رئيس المجلس التصديري للطباعة، إن هناك تطورا كبيرا للمنتجات المصرية المصدرة الخاصة بالتغليف، كما أن الغرفة تعمل على تمكين الشركات من تعزيز قدراتها التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية، وتسعى للاتجاه نحو الاستدامة البيئية، وإحداث تحول جذري في أعمال التغليف.

وأوضح «إلياس»، أن صناعة التعبئة والتغليف، مرتبطة بالعديد من القطاعات الأخرى، بما في ذلك الغذاء والمشروبات، والأدوية، والسلع الاستهلاكية، وغيرها، مشيرا إلى أن نجاح غرفة صناعة الطباعة والتغليف في الانضمام لمنظمة التغليف الدولية WPO كممثل للقطاع الصناعي لمصر، خطوة مهمة جدا، في إطار جهود الغرفة للتواجد بالمنظمات الصناعية العالمية، التي لها علاقة بقطاع صناعة التغليف، داعيا الشركات للانضمام إلى مسابقة «أرب ستار باك»، لما لها من أهمية كبري.

مؤتمر أحدث تقنيات الورق والطباعة والتغليف

وأكد خلال كلمته في مؤتمر أحدث تقنيات الورق والطباعة والتغليف، أن الغرفة تسعى لإجراء تحاليل شاملة لسلسلة القيمة في مجال التعبئة والتغليف بمصر، وتستكشف الفرص التجارية والتحديات، عبر جمع مجموعة متنوعة من الرواد وأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك الشركات الناشئة، وصناع القرار الحكوميين، والمستثمرين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة، وتسعى لزيادة صادراتها بنحو 7 لـ10%؛ إذ ارتفعت في عام 2020 لتتجاوز المليار دولار بدلا من 600 مليون.

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين بالإسكندرية: ندعم تطبيق أحدث التقنيات في الطباعة والتعبئة
  • إزالة فورية لـ 4 حالات بناء مخالف بدون ترخيص بالقليوبية
  • الحوز خيمتنا.. الحوز نجمتنا.. نريد بيتا يعيد لنا دفئا فقدناه منذ عام
  • عام على أعنف زلزال في تاريخ المغرب.. عربي21 تكشف واقع المناطق المُتضرّرة (شاهد)
  • عام على أعنف زلزال بتاريخ المغرب.. عربي21 تكشف واقع المناطق المُتضرّرة (شاهد)
  • ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب
  • فنان يمني شهير في مرمى الانتقادات: هل لوحة صنعاء القديمة أصلية أم مطبوعة؟
  • «صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف
  • أهالي الوراق يتظاهرون من جديد رفضا للتهجير ومنع دخول مواد البناء (شاهد)
  • ألف أسرة أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب