قال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في القاهرة، إنَّ مصر لديها اكتفاء ذاتي من صناعة الأجهزة الكهربائية، مشيرًا إلى أنَّه يتم استيراد أكثر من 60% من مستلزمات الإنتاج، لذا فإن المستهدف أن يتم إنشاء مصانع  لتصنيع المواد محليًا لتقليل الاستيراد.

مصر تسعى إلى توطين صناعة الأجهزة الكهربائية بالكامل

وأضاف «هلال» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، أنَّ الدولة تسعى إلى توطين وتعزيز صناعة الأجهزة الكهربائية بداخل الجمهورية، وتزويد المكون المحلي داخل أي صناعة بمصر، وتقليل الاعتماد على استيراد مستلزمات الإنتاج من الخارج.

وأوضح أنَّ المصانع المصرية تمتاز أنَّها تمنح خطابات الضمان لمدة 5 أو 10 سنوات، إذ أنَّ هذه الشركات لا تستطيع منح الخطابات إلا إذا كانت قطع غيار المنتج متوافر لخدمة ما بعد البيع.

وأكّد أنَّ من أهم المكونات لصناعة الثلاجات الكومبرسور والموتور، ويتمّ استيرادها من الخارج، لذلك تمّ عقد تحالف مع بعض الشركات لصناعة المنتجات بالكامل داخل مصر بالأخص صناعة التكيفات.

وتابع:«لدينا من عامين لثلاثة لصناعة منتج مصري من الكومبرسور إلى الشكل النهائي للمنتج، مشددا على أن استيراد المنتج كامل من الخارج لا تتخطى نسبته 5%، أما المنتجات الموجودة بمصر تعتبر صناعة محلية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القناة الأولى والفضائية المصرية الصناعات المحلية المصانع الاستيراد صناعة الأجهزة الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ هندسة: الدولة تسعى لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطاقة النظيفة

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة الطاقة، إنّ جهود الدولة المصرية في مجال الطاقة تركز على استخدام الهيدروجين منخفض الكربون، فضلًا عن السعي نحو تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة النظيفة، وتعزيز الصادرات المصرية من الهيدروجين منخفض الكربون ومشتقاته، موضحًا أنّ الحكومة اتخذت الكثير من الإجراءات في هذا المجال بداية من الحصول على موافقة مجلس النواب بصفة نهائية على مشروع قانون بشأن حوافز إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون.

إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون

وأضاف «أبو العلا»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ موافقة مجلس النواب على مشروع قانون بشأن حوافز إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون يعكس اهتمام الحكومة بسرعة استكمال الإجراءات الخاصة بتوطين صناعة الهيدروجين في مصر، ما يُساهم في تنفيذ الأهداف التي تسعى مصر إلى تحقيقها بعد استضافة مؤتمر المناخ العالمي COP27  في نوفمبر 2022.

تزامن مؤتمر المناخ مع الأزمات

وتابع: «مؤتمر المناخ العالمي  COP27 تزامن مع الأزمات العالمية للطاقة، وتوافق مع استراتيجيات معظم دول العالم من أجل تحقيق التنمية المستدامة والبحث عن مصادر بديلة للوقود الأحفوري»، لافتًا إلى أنّ المؤتمر شهد حضور العديد من الدول التي أجرت أبحاث مهمة في مجال التحول نحو استخدام الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا الخضراء.

مقالات مشابهة

  • الطارف: تفكيك ورشة سرية لصناعة القوارب الخشبية وتنظيم رحلات “الحرقة”
  • «معلومات الوزراء»: إمكانيات الصين تؤهلها للبقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية
  • «الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية
  • رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة يتفقد معرض أهلا مدارس
  • تعاقد بين فودافون والصافي وجرين پاكت لتوطين صناعة الراوترات محليًّا
  • «اتحاد الصناعات»: الدولة أدخلت أحدث خطوط التصاميم العالمية في صناعة الأثاث
  • «صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف
  • سناء منصور: الدولة تسعى إلى القضاء على الأمية بحلول 2030
  • الغرفة التجارية: معارض عودة المدارس ثمرة التعاون مع الأجهزة التنفيذية لصالح المواطن
  • أستاذ هندسة: الدولة تسعى لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطاقة النظيفة