د. صبرى محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلامية فى جامعة الخرطوم

Sabri.m.khalil@gmail.com

تعريف العمالة:
ا/تعريف التجسس وأركانه: هو جمع معلومات سرية ، دون إذن الجهة التى تمتلك هذه المعلومات، وإرسالها الى جهة اخرى منافسة لها . ويترتب على ذلك الإضرار بهذه الجهة.
ب/ وظائف التجسس( بين الجاسوس والعميل): ويميز فن التجسس وعلومه بين وظيفتين:
1-ضابط الاتصال" الجاسوس": وهو موظف فى جهاز مخابرات معين، اى عضو دائم ومنتظم فيه، وهو المسئول عن التعامل والاتصال مع العملاء او الوكلاء.


2- الوكيل" العميل": وهو الشخص الذى يقوم بأداء المهام الاستخباراتية المختلفة التى أوكلها له ضابط التعامل او الاتصال، ولا يشترط ان يكون موظف فى جهاز المخابرات.
أوجه الاتفاق والاختلاف بين الجاسوس والعميل: وطبقا للتعريف السابق فان أوجه الاتفاق بين ضابط الاتصال" الجاسوس" والوكيل " العميل" ان كلاهما يمثل مرحله من مراحل جمع المعلومات السرية وايصالها لجهه معينه .
اما اوجه الاختلاف بينهما فتتضمن: اولا:يشترط فى الجاسوس – وخلافا للعميل - ان يكون موظف فى جهاز المخابرات.
ثانيا: لا يشترط فى التجسس- وخلافا للعمالة- ان تكون أداته العنصر البشرى . فقد تكون أداته اله " كالأقمار الصناعية وكاميرات المراقبة ..." .
ثالثا: يشترط فى الجاسوس- وخلافا للعميل- ان يكون واعيا بكونه جزء من العملية الاستخباراتية.
ج/ تصنيف العملاء:
عميل نائم: هو عميل فى حالة انتظار ان توكل اليه مهمة تجسسية.
عميل لاجئ:هو عميل فار من بلده الى بلد آخر ويحمل معه معلومات سرية .
عميل مزدوج:عميل بعمل لصالح جهتين متناقضتين بدون علم اى منهم.
عميل نظامى:عميل يعمل بعلم وموافقة سلطان الدولة التى ينتمى اليها
عميل غير نظامى:عميل يعمل دون علم وموافقة سلطات دولته,
عميل مخترق:" "بكسر الراء": هو عميل يخترق جهة معينة بغرض الحصول على معلومات منها.
عميل يعى كونه عميل:وهو العميل الذي يعى كونه جزء من عملية استخباراتية ، يقوم بها جهاز مخابرات معين.
عميل لا يعى كونه عميل: وهو العميل الذى لا يعى بذلك.
عميل سرى:وهو العميل الذى لم يتم كشفه.
عميل مكشوف: هو عميل تم كشف هويته.
د/ مصطلح الطابور الخامس "Fifth column " : اصل المصطلح تعبير اطلقه الجنرال " إميليو مولا" أحد قادة ما أطلق عليه اسم " القوات الوطنية " المؤيدة للجنرال فرانكو ، الزاحفة على العاصمة الاسبانية مدريد ، وكانت تتكون من أربعة طوابير . وكان يقصد بها المؤيدين للجنرال فرانكو ، والذين كانوا يعملون فى الخفاء ، ضد الحكومة الجمهورية فى مدريد . ثم استخدم المصطلح لاحقا للدلالة على الاعتماد على الجواسيس – بصرف النظر عن وظائف التجسس المختلفة " ضابط اتصال/ عميل/ محلل استخباراتي"- فى الحرب البارده بين الكتله الشرقيه بقياده الاتحاد السوفيتى سابقا ، والكتله الغربيه بقياده الولايات المتحده الامريكيه .
العمالة المعلنة:
ا/ تعريفها: انطلاقا من التعريفات السابقة فاننا نعرف العماله المعلنة كالاتى:كل نشاط عملى "سلوكى" او نظرى "ذهني"، يقوم به شخص معين، ويقوم بإعلانه وإشهاره ، ويترتب عليه – موضوعيا وبصرف النظر عن النوايا الذاتية لهذا الشخص– الإضرار بالمجتمع الذي ينتمي اليه ، ويتضمن المساس بالثوابت والرموز الوطنيه والقومية والدينية والحضارية لهذا المجتمع، لان هذا المساس يتضمن محاوله نقض البنية الحضارية للشخصية الحضارية العامة لهذا المجتمع - من خلال محاوله نقض ثوابتها ورموزها- وما يلزم منها من تخريب حضارى.
ب/ أسباب تناميها فى الواقع العربى المعاصر:
ظهرت ظاهرة العمالة فى كل المجتمعات الانسانيه، وعبر التاريخ الإنساني بمراحله المختلفه، ولكن سادت العمالة فى شكلها المستتر والسري فى عهوده القديمه، الا فى حالات استثنائيه –كانكشاف العميل او فراره الى دوله العدو-ولكن تنامت فى العهود المعاصرة العمالة فى شكلها المعلن فى كل انحاء العالم بصورة عامة وفى المجتمعات العربيه بصوره خاصه ، نتيجه لاسباب متعددة منها:
• هروب قطاع من المعارضة من القمع الذي تمارسه أنظمة استبدادية فى بلدانها، وطلبها اللجوء السياسي فى دول أخرى ،ووقوع جزء منها فى براثن مخابرات هذه الدول- تحت ضغط الحاجة الاقتصادية مع ضعف الوازع الأخلاقي والانتماء الوطنى والقومى- متجاهلين حقيقة ان هذه الدول تستخدمهم كأداة للضغط على هذه الانظمه، لضمان استمرار خضوعها لها،وليس لتحقيق مصالح شعوبهم.
• التطور المذهل فى وسائل الإعلام والاتصال الذى حول العالم الى قرية كونية ،مما أتاح للناس امكانيه ارسال افكارهم وارائهم الى كل العالم دون شرط التواجد المكاني.
• هذا التطور أتاح ايضا امكانية تحول الشخص الى عميل دون ان يدرى انه عميل.
• تردى النظام السياسي الرسمى العربي ، خلال الفترة الممتدة منذ عام 1970 والى الآن، والذى وصل إلى أدنى درجاته فى كل المجالات.وهى المرحلة التى يمكن ان تطلق عليها اسم " مرحله التعطيل الارتدادى لارادة الأمة على المستوى الرسمي" ، وقد تتزامنت مع محاوله تطبيق مشروع مشروع الشرق الاوسط الجديد : الامبريالى - الصهيونى ، الذى يهدف الى الارتداد بالنظام الرسمى العربى من مرحله التجزئه على اساس شعوبى " سيكس بيكو ١٩١٦" إلى مرحله التفتيت على أساس قبلى - طائفى" محاوله أقامه دويلات قبليه- طائفيه على انقاط الدوله الوطنيه ، مع بقاء إسرائيل كحارس لهذا التقتيت.كما كانت فى المرحله السابقه حارس للتجزئه.
آليات مكافحه العماله المعلنه وضروره الانتقال من التفعيل التلقائى الى التفعيل القصدي:
ان انتقال العمالة من الاستتار و السرية الى الاعلان والاشهار قد يسر امر مكافحتها. واذا كانت هذه المكافحة غير متاحة بصورة كبيرة على المستوى الرسمى ، فى مرحله التعطيل الارتدادى لاراده الامه على المستوى الرسمى، نتيجه لتخلي النظام العربي الرسمي عن الثوابت الوطنيه والقوميه والدفاع عنها، فان هذه المكافحة ممكنة على المستوى الشعبى. ذلك ان تعطيل اراده الامه على المستوى الرسمى فى هذه المرحله ، قد فتح المجال أمام تفعيلها على مستوى آخر هو المستوى الشعبي ، وقد ساهم فى ذلك ايضا المرحلة تطور وسائل الاعلام والاتصال وظهور الخاصية التفاعلية فيهما. غير ان هناك العديد من معوقات هذه الامكانيه ، واهمها ان اراده الامه على المستوى الشعبى لا تزال فى المرحلة الأولى من مراحل تفعيلها ، وهى مرحله التفعيل التلقائي ، والتي تأخذ فيها شكل رد الفعل العاطفي ، ضد مظاهر تردى النظام السياسي الرسمي العربي ، والذي يتضمن مظاهر الغضب والسخط ، الذي تبديه الجماهير العربيه- متى ما أتيح لها فرصة التعبير عن رايها فى ظل أنظمة استبدادية - من العمالة المعلنة ودعاتها ،ومحاولاتها تشويه الثوابت الوطنيه والقومية والدينية والحضارية . و إزالة هذه المعوقات يكون بالالتزام بالعديد من الآليات ، وأهمها انتقال اراده الامه على المستوى الشعبى الى المرحلة الثانية من مراحل تفعيلها، وهي مرحله التفعيل القصدي ، والتي تتجاوز فيها مرحله رد الفعل العاطفي – التلقائي/ المؤقت- إلى مرحله الفعل العقلاني- المستمر – المنظم / المؤسساتي- السلمي.وذلك بالأخذ بالآليات التالية :
• إنشاء وتفعيل مبادرات شعبية مؤسسيه للدفاع عن الثوابت الوطنيه والقومية والدينية والحضارية للأمة ..
• التنسيق بين هذه المبادرات الشعبية الوطنيه على المستوى القومي (العربي).
• تنظيم حملات شعبية لتجريم المساس بالثوابت الوطنيه والقومية والدينية والحضارية على المستوى الدستوري.
• تفعيل المقاطعة الشعبية للأشخاص والمؤسسات الاعلاميه والثقافيه... التى تكرس للمساس بهذه الثوابت..
• الاهتمام بالجانب الشعبى لمكافحة العمالة المعلنة باستغلال الخاصية التفاعلية لوسائل الاتصال والإعلام ، فى ايضاح مظاهر رفض الاراده الشعبيه العربيه للعمالة المعلنة وشخوصها ومؤسساتها.
• الاهتمام بالجانب القانوني لمكافحة العمالة المعلنه،والمتضمن تنظيم رفع دعاوى قضائيه ضد مساس الأشخاص بالثوابت الوطنيه والقومية والحضارية والدينية .
• الاهتمام بالجانب الفكري لمكافحة العمالة المعلنه، بقيام المثقفين والمفكرين بدورهم فى بيان تهافت دعاوى العماله المعلنة المختلفة. والتأكيد على وجوب اتفاق التيارات الفكرية المختلفة للأمة على الثوابت ، وأنها ليست محل للاختلاف، وبالتالى عدم تجاوزها خلال صراعها مع بعضها البعض.
• التاكيد على اختلاف اسلوب مكافحه العماله المعلنه طبقا لمعيار التمييز بين الشخصيات الاعتباريه " ومنها الانظمه السياسيه" والشخصيات الحقيقيه. وانه اذا كان للانظمه السياسيه قراراتها ، فان للشعوب خيارتها ، ولا يلزم ان يكون هناك تطابق بينهما، لانه لا يوجد نظام سياسى تكون كل قراراته صحيحه.
• ففيما يتصل باسلوب التعامل مع الشخصيات الاعتباريه فانه يجب تقرير ان تردى النظام السياسي العربي الرسمى نحو مزيد من التجزئة “التفتيت “، مع ما يلزم من ذلك من زيادة احتمالات انزلاقه نحو الفوضى،يقتضى عدم السكوت عن هذا التردي- ويتضمن ذلك عدم السكوت عن تخليه عن الدفاع عن الثوابت الوطنيه والقوميه والدينيه والحضاريه او مساسه بها، أو محاوله إيقافه باستخدام العنف ضد النظام السياسي العربي، بل العمل على إيقاف هذا التردي بأساليب سلميه، وذلك بضغط اراده الامه على المستوى الشعبى على النظام السياسي العربي بأجزائه المتعددة – بأساليب سلميه – بهدف دفعه نحو التوافق “المشاركة” ، والإصلاح ” التغيير السلمي التدريجي ” - بشرط عدم اكتمال توافر الشروط الذاتية والموضوعية” للثورة في الجزء المعين- مع الالتزام بالسلمية حتى في الحالة الاخيره “اى حاله توافر شروط الثورة “.
• اما فيما يتصل باسلوب التعامل مع الشخصيات الحقيقيه فانه يجب ان يتم فى اطار القانون.
................
للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبرى محمد خليل:
.صفحه د.صبرى محمد خليل فى فيسبوك.
.مجموعه فى الفيسبوك بعنوان( إستخلاف: تيار فكرى لتحقيق إستخلافه الأمة الثانى مجموعه من د. صبرى محمد خليل)
. الموقع الرسمي للدكتور/ صبري محمد خليل خيري | دراسات ومقالات.
. القناه الرسميه للدكتور صبرى محمد خليل على اليوتيوب.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: النظام السیاسی ان یکون

إقرأ أيضاً:

في المحافظات المحتلة: العمالة والفساد يعبثان بثروات اليمن ويرفعان وتيرة الخلافات بين المرتزقة

المحافظات المحتلة تواجه كارثة اقتصادية ومجاعة؛ بسَببِ انهيار العملة المحلية وارتفاع الأسعار سخط شعبي بسبب الانهيار المستمر للأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار وغياب الخدمات

تعيش المحافظات المحتلة التابعة لحكومة المرتزقة حالة من الفوضى والأزمات الاقتصادية والمعيشية جراء تفشي الفساد في أروقة المؤسسات الحكومية التي يديرها المرتزقة، وتصاعد الخلافات بين الفصائل التابعة للسعودية والإمارات، والتي تعبث بمقدار الشعب وتنهب ثرواته تحت يافطات استثمارية زائفة لا تخدم اليمن واليمنيين، بل تذهب لحسابات المرتزقة في البنوك السعودية والإماراتية، حيث يعيش المواطنون في مناطق المرتزقة تحت وطأة الفوضى وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية، ناهيك عن انقطاع خدمات الوقود والطاقة، وذوبان المرتبات والأجور جراء تدهور العملة المحلية وأسعار الصرف.
الثورة / أحمد المالكي

حيث كشفت مصادر محلية من المحافظات المحتلة عن عمليات نهب منظمة تنفذها الإمارات في محافظة حضرموت، بحماية من المجلس الانتقالي المدعوم من أبو ظبي.
وقالت المصادر إن الإمارات تنفذ ومنذ أكثر من عامين عمليات نهب بشكل منظم وممنهج عبر شركة أجنبية من منجم غرب مدينة المكلا وبحماية من لواء بارشيد التابع للمجلس الانتقالي.
مضيفة أنه يجري يومياً إخراج عدد من القاطرات محملة بالذهب إلى خارج حضرموت تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات.
مشيرة إلى إقدام القوات الموالية للإمارات على قمع احتجاج نظمه الأهالي في منطقة غيضة البهيش على استمرار العبث بثروات مناطقهم، حيث قامت قوة تابعة لأمن بروم ميفع باعتقال المحتجين، قبل أن يتم الإفراج عنهم بتعهدات بعدم الاعتراض.

قطع النفط
ومن جانب آخر أعلن حلف قبائل حضرموت، قطع النفط الخام عن محطة بترومسيلة لتوليد الكهرباء في مدينة عدن التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا جنوبي اليمن.
وقال شيخ قبائل الحموم المقدم سالم مبارك الغرابي الحمومي، إن ” ايقاف النفط الخام اليومي الذي يذهب لكهرباء عدن المقدر قيمته بأكثر من 400 ألف دولار يومياً وإيقاف الإيرادات حتى تتحقق مطالب حضرموت المشروعة” .
مضيفاً: ” من غير المنطقي أن يتم إضاءة كهرباء عدن بخيرات حضرموت وكهرباء حضرموت تنهار وتنطفئ”.

غليان شعبي
وتنديداً بالانهيار المستمر للأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار وغياب الخدمات تشهد المحافظات الجنوبية المحتلة غليانا شعبيا واحتجاجات غاضبة بين الحين والآخر، كان آخرها تظاهرة شعبية رفضاً لتفاقم الوضع المعيشي.
حيث نفذ أبناء منطقة الشحر في حضرموت مظاهرة وقاموا بقطع الشوارع والخط الدولي الرابط بين المكلا والمناطق الشرقية، وأوقفوا حركة السير حتى يتم الاستجابة لمطالبهم التي كان من ضمنها إلغاء قرار منع الصيادين من الاصطياد في سواحل المحافظة، والذي حرمهم من مصدر دخلهم الوحيد لتوفير لقمة العيش لأسرهم.

الهلال النفطي
وبدأ المجلس الانتقالي، سلطة الأمر الواقع في عدن، تحريك فصائله في الهلال النفطي بالتزامن مع قرار محافظات الهلال النفطي قطع الوقود عنه.
ونشرت وسائل إعلام تابعة للمجلس التابع للإمارات صوراً لما يسمى فصيل اللواء الثاني دفاع شبوة وقد استحدث نقاطاً عدة على حدود محافظتي شبوة وحضرموت.
والفصيل حسب المصادر يقوده وجدي باعوم المقرب من الزبيدي والذي يخضع لإشراف القوات الإماراتية أيضا.
ولم يتضح بعد دوافع الانتشار الجديد في محيط عاصمة حضرموت إلا أن توقيته يشير إلى أنها ضمن التوتر المتصاعد بين الانتقالي والسلطات المحلية في محافظتي شبوة وحضرموت.
وكان حلف قبائل حضرموت أكد في وقت سابق قراره وقف تزويد محطات كهرباء عدن بالوقود.
ونشر الحلف الذي يدشن تصعيدا في حضرموت بدعم سعودي في إطار مساعي تحييد الهلال النفطي مقطع فيديو لرئيسه عمرو بن حبريش يكشف توقيع الانتقالي على بند في اتفاق الرياض ينص على أن حماية الثروة النفطية للجميع في إشارة إلى تخليه عن مطالبه باستعادة ما يصفها “بثروة الجنوب”!؟

شبوه
ولم يقتصر الأمر على حضرموت ففي شبوة تم إحراق قاطرة وقود في منطقة عين بامعبد كانت قادمة من مأرب وتقل وقود خاصة بكهرباء عدن.
ولم يتضح بعد أسباب هذه العملية لكن توقيتها يشير على أنها ضمن تصعيد متبادل بين شركاء السلطة الموالية للتحالف جنوب اليمن.
وتواجه مدينة عتق بمحافظة شبوة أزمة حادة في الوقود، بعد أن أغلقت المحطات أبوابها، على إثر خلاف حاد على عمولة البيع بين فرع شركة النفط بالمحافظة وملاك المحطات.
وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن شركة النفط فرضت على ملاك المحطات، البيع بعمولة 35 ريالاً للتر الواحد، مع أن العمولة المستحقة لهم بموجب فواتير الشراء تصل إلى 75 ريالاً، وحصة الشركة تصل إلى 49 ريالاً بدون وجه حق.
وأكدت مصادر محلية بالمحافظة، أن محطات الوقود في عتق توقّفت عن العمل، وتم إغلاقها من قبل أصحابها رفضاً لقرار شركة النفط فرع ‎شبوة.
وأشارت المصادر إلى أن هذا الخلاف ينذر بوقوع أزمة حادة للمشتقات النفطية في ‎عتق ومحافظة شبوة بشكل عام، في حال استمرار إغلاق المحطات.
وطالب مُلاك المحطات السلطة المحلية بإنصافهم من الظلم الواقع عليهم، ومخاطبة إدارة شركة النفط بإلغاء قرارها الأخير الذي يسبب لهم خسائر كبيرة.

تعز
وبشكل مخالف للقانون أقدمت إدارة الكهرباء بمحافظة تعز على بيع أرضية محول كهربائي بجوار الغرفة التجارية، تم تركيبه قبل 50 عاماً، ويعد من المحولات الرئيسية في المدينة.
ووفق مصادر محلية أصدرت اللجنة التحضيرية لنقابة عمال وموظفي كهرباء تعز بيان إدانة للجريمة، نشرته صحيفة “الأمناء” وجاء فيه” فوجئنا بعمال من المؤسسة يعملون على تدمير غرفة محول الكهرباء الكائن بجوار الغرفة التجارية والشروع في قلعه من الأرضية التي ركب فيها منذ ما يزيد عن 50 عاماً من أجل خدمة سكان تلك المنطقة والمناطق المجاورة بالتيار الكهربائي”.
وأضاف البيان: “واليوم تم بيع الأرضية الخاصة بالمحول برعاية مدير عام منطقة كهرباء تعز المهندس عبد الكريم البركاني”.
وأدانت اللجنة هذه الحادثة واصفة إياها بـ”المشينة”، مؤكدة أنها تأتي في إطار “التدمير الممنهج للبنية التحتية للكهرباء منطقة تعز وفروعها”.
وطالب البيان كل جهات الاختصاص “القيام بواجبها في حماية المال العام ومحاسبة كل المعتدين ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بالمال العام”.
بدوره وجّه رئيس نيابة الأموال العامة التابع للمرتزقة بمحافظة تعز بالتحقيق في الواقعة وضبط المعتدين وإحالتهم إلى النيابة ومنع أي تعدٍ على أرضية المحول.
وتواصلُ حكومةُ المرتزِقة حربَها الاقتصادية على اليمنيين، وفي مقدمة ذلك الانهيار المتسارع للعملة المزيفة، ما تسبب في ارتفاع الأسعار، وتعميق مأساة المواطنين المعيشية هناك، وكانت وكالةُ “رويترز” في تقرير حديث لها من المحافظات المحتلة قالت : إن مناطقَ سيطرة مرتزِقة العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي تواجه خطر كارثة اقتصادية ومجاعة؛ بسَببِ انهيار سعر قيمة العملة المحلية هناك، والارتفاع الكبير للأسعار؛ الأمر الذي يجدد التأكيد على فشل المرتزِقة في إدارة تلك المناطق برغم الدعم المُستمرّ المقدم لهم من قبل دول العدوان.

مقالات مشابهة

  • "الدفاع المدني" يوفر وظائف إدارية.. التفاصيل ورابط التقديم
  • صرف 500 جنيه منحة المولد النبوي للعمالة غير المنتظمة من مكاتب البريد
  • جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات
  • خبيران: العمالة الهندية الماهرة تلعب دوراً محورياً في سوق الإمارات
  • في المحافظات المحتلة: العمالة والفساد يعبثان بثروات اليمن ويرفعان وتيرة الخلافات بين المرتزقة
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • 4 خطوات للتأمين الصحي على العمالة اليومية وغير المنتظمة.. اعرفها
  • بيان مشترك لمديريات الحملة الانتخابية للمترشحين الثلاثة للرئاسيات
  • وزارة الصحة: تفعيل أنظمة الحماية بعد تعرض أحد الأنظمة لخلل فني
  • شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام