الوطن:
2024-09-11@01:03:04 GMT

عادة خاطئة تؤدي إلى الإصابة بخلل في القلب.. احذرها

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

عادة خاطئة تؤدي إلى الإصابة بخلل في القلب.. احذرها

عادة خاطئة يفعلها البعض قد تؤدي إلى حدوث مشاكل ومضاعفات صحية للجسم، خاصة مع التعرق الغزير الذي يحدث للجسم خلال فصل الصيف، إذ أحيانًا ما يغفل البعض عن شرب كميات مناسبة من المياه أو السوائل على مدار اليوم، فيصبح الجسم عُرضة لمشكلات الجفاف التي تصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالدوخة والإرهاق وتشوش الرؤية.

وبحسب موقع «كليفلاند كلينك»، تمثل المياه أهمية كبيرة في الجسم ويسبب نقصانها عدة مشاكل صحية، خاصة أنّ المياه تشغل نسبة 78% من الجسم، بالإضافة إلى 31% في العظام، و79% من العضلات والكليتين، و64% في البشرة، و83% في الرئتين.

أعراض الجفاف

ويحذر الأطباء بحسب موقع «مايو كلينك»، من نقص كمية المياه التي يتناولها الأطفال، حتى لا يكونون عرضة للإصابة بالجفاف، وتتمثل أعراض الجفاف عند الأطفال والرُضع في الآتي:

ـ جفاف الفم واللسان.

ـ عدم نزول دموع عند البكاء.

ـ الفتور والتهيج.

وتتمثل الأعراض عند البالغين في الآتي:

ـ  العطش الشديد.

ـ انخفاض عدد مرات التبول.

ـ  تغيير لون البول.

ـ الإرهاق.

ـ الدوخة.

ـ التشوش.

أسباب حدوث الجفاف

عادةً ما يحدث الجفاف نتيجة لأسباب بسيطة شائعة، منها: عدم تناول السوائل بشكل كافي، وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى الإصابة بالجفاف، كالآتي:

ـ الإسهال والقيء: الإسهال الحاد مع القيء، ما يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل والمعادن عند المريض.

ـ الحمى: وعند حدوث الحمى مع الإسهال والقيء، يتأثر الجسم بشكل سريع من الجفاف.

ـ فرط التعرق: عند ممارسة أنشطة قوية، وعدم تعويض هذا الفقدان بشرب ماء كافي، يُعرض المصاب للجفاف.

مضاعفات الجفاف

يحذر الدكتور محمد إسماعيل استشاري أمراض الباطنة، من حدوث مضاعفات بسبب قلة شرب المياه، إذ يؤثر ذلك على ضغط الدم ما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف القلب، وانخفاض في النبضات، بالإضافة إلى قصور حاد في وظائف الكلى، وفي حالة استمراره لعدة أيام، يتسبب في حدوث فشل كلوي، ويؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي، وقد يسبب عُسر هضم حاد، وفي بعض الأحيان يحدث قُرح داخل المعدة.

وأكّد استشاري أمراض الباطنة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، ضرورة شُرب ما لا يقل عن 3 لترات يوميا من المياه، خاصةً في الموجات الحارة، بالإضافة إلى شرب كوب كبير من المياه خلال ساعة أو ساعتين، ومن الضروري تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، بالإضافة إلى شرب مياه فاترة، لتجنب الجفاف. 

والتعامل الجيد مع الجفاف في فصل الشتاء، هو توقيف السوائل بعد المغرب، منعًا لحدوث تبول لا إرادي، خاصةً عند الأطفال والمراهقين، ومن الأفضل ألا يزيد شرب المياه عن 3 لترات في فصل الشتاء، بحسب إسماعيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المياه أهمية المياه فصل الصيف الجفاف بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى

توصل فريق من الباحثين إلى أن إنقاص الوزن يقلل احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة ببعض الأمراض مثل الأنفلونزا وغيرها لدى مرضى السكري.

ووجدت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من كلية الطب بجامعة إيكستر في بريطانيا، ونشرتها الجمعية الأوروبية لأبحاث السكري في مدريد، أن زيادة مؤشر كتلة الجسم يعتبر من أسباب الإصابة بالعدوى الحادة لدى مرضي السكري.
وتقول الباحثة ريان هوبكنز عضو فريق الدراسة إن "احتمالات نقل مرضى السكري للمستشفى جراء إصابتهم بعدوى حادة تزيد بواقع الضعف مقارنة بغيرهم من غير المصابين بمرض السكري، كما تتزايد احتمالات عودتهم للمستشفى مرة أخرى بسبب تكرار العدوى بعد تماثلهم للشفاء".

علاقة السكر بكتلة الجسم 

وأضافت في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية أن الدراسات العلمية أثبتت وجود صلة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم وعدم السيطرة على مستوى السكر في الدم من جهة، وبين احتمالات الإصابة بالعدوى الحادة لبعض الأمراض من جهة أخرى، غير أن تلك الدراسات كانت تعتمد على الملاحظة بشكل عام".
وفي إطار الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون قاعدة البيانات الصحية البريطانية المعروفة باسم "يو.كيه بيوبانك" لمتابعة الحالة الصحية لزهاء 500 ألف شخص، وتم تقسيم المشاركين في التجربة إلى ثلاث فئات وهي فئة الأشخاص الذين نقلوا للمستشفى بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية مثل الالتهاب الرئوي، أو التهاب المسالك البولية، وفئة من نقلوا للمستشفيات جراء الإصابة بعدوى فيروسية مثل الأنفلونزا ، وأخيراً فئة الأشخاص الذين لم يصابوا بأي عدوى.
وتبين أن مؤشر كتلة الجسم مرتبط بمعدلات انتقال المرضى للمستشفيات، حيث أن زيادة المؤشر بواقع خمس نقاط يزيد من احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 30% في حالات العدوى البكتيرية، وبنسبة 32% في حالات العدوى الفيروسية.

واتضح أيضاً أن ارتفاع السكر في الدم يزيد من احتمالات دخول المستشفى في حالات العدوى البكتيرية بنسبة 32%، وكذلك بنسبة 29% في حالات العدوى الفيروسية.
وذكرت هوبكنز أنه رغم أن هذه الدراسة لم تكن تركز على مرضى السكري بشكل خاص، فإن النتائج قد تنطوي على أهمية خاصة بالنسبة لهم في ضوء تزايد احتمالات تعرضهم للعدوى مقارنة بغيرهم".

احذر: السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكريhttps://t.co/bZbDCOMOmX

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا
  • عبوات المياه البلاستيكية تهديد صحي خفي!
  • تأثير شرب المياه المثلجة مباشرة بعد الاستحمام على الصحة
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • توقف عنها فورا.. عادة شائعة في الحمام تؤدي إلى مخاطر صحية وخيمة
  • استشاري: السكريات والدهون المصنعة سبب رئيسي لأمراض القلب
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • عادة شائعة تفعلها صباحا تشتت التركيز وتزيد الضغط النفسي.. احذرها