ترتفع معدلات البحث من قبل الكثيرين في المملكة العربية السعودية عن رابط وطريقة التسجيل على منصة مدرستي 2024، نظرا لأنها تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الهامة، كما تتضمن هذه الخدمات إمكانية الدراسة عن بُعد لجميع الطلاب.

رابط تسجيل الدخول لمنصة مدرستي 2024

أتاحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية رابط الموقع الالكتروني الرسمي لمنصة مدرستي من خلال الصغط هنا.

منصة مدرستي لعام 1446 طريقة تسجيل الدخول للطلاب بمنصة مدرستي 2024

يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مدرستي التعليمية من خلال الضغط هنا.

إدخال المعلومات الشخصية للطالب التي تتمثل في رقم الإقامة ورقم الهوية ورقم الهاتف.

استلم رمز التحقق على الهاتف المحمول وإدخاله في المكان المخصص له.

النقر على خانة تسجيل الدخول للوصول على الصفحة الرئيسية.

ثم إدخال جميع البيانات الشخصية المطلوبة والضغط على زر تأكيد.

شروط التسجيل في منصة مدرستي 2024

من الشروط التي يجب إتباعها للتسجيل في منصة مدرستي ما يلي:

لا يتم العمل على استخدام المحتوى الخاص بالمنصة خارجها.

الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالمنصة.

العمل على تقديم كافة البيانات المطلوبة للتسجيل بشكل صحيح.

امتلاك حساب توكلنا.

منصة مدرستي لعام 1446 مميزات استخدام منصة مدرستي 2024

تتيح المنصة التعرف على مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية التي تشمل الكتب المدرسية الإلكترونية، والواجبات المنزلية والاختبارات وغيرها.

كما تسمح المنصة للتواصل مع المعلمين والزملاء مما يعزز بيئة تعليم تفاعلية.

وتعمل أيضا على متابعة أداء الطلاب والحصول على دعم للتحسينات.

اقرأ أيضاًلطلاب السعودية.. خطوات استرجاع حساب منصة مدرستي لعام 1446

قبل بدء الدراسة 1445هـ.. كيفية إنشاء حساب جديد على منصة مدرستي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رابط منصة مدرستي منصة مدرستي منصة مدرستي للطلاب منصة مدرستي تسجيل الدخول تسجیل الدخول

إقرأ أيضاً:

مدرستي حلوة بين جدران أو في خيمة.. كيف بدأت الدراسة في حوز المغرب؟

"منبت الأحرار، مشرق الأنوار،…"، أصوات الأطفال بدأت تصل بسيطة قوية مرددة النشيد الوطني من داخل هذه المدرسة القروية النائية بقرية ماريغا بوسط جبال الحوز في هذا الصباح المشمس الجميل، مدشنة بداية عام دراسي جديد.

أصدقاء لهم لقوا حتفهم في الزلزال الذي ضرب المنطقة قبل عام، وهذه المدرسة الصغيرة كانت قد دُمرت بدورها مثلما دُمرت غيرها من الوحدات المدرسية المنكوبة، ودرس الأطفال العام الماضي في خيام نصبت وجهزت لهذا الغرض حتى لا يضيع عام دراسي عليهم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الأولى بعد الزلزال.. جمعة ليست كباقي الجمعات بإقليم الحوزlist 2 of 2بالصور.. قبل زلزال الحوز كان هنا دوار يسمى إمكدالend of list

وحكى لنا القرويون هنا أنه بفضل جهود عدد من الجمعيات الخيرية التي نسقت مع وزارة التعليم والهيئات الرسمية، رُممت العديد من المدارس في هذه المناطق النائية، وقُدمت مساعدات لتيسير تمدرس التلاميذ، وإنجاح العملية التعليمية.

مدرسة ماريغا الابتدائية كانت من المدارس المحظوظة التي حظيت بالترميم لقربها من الطريق القروية البسيطة، وهي تمتد على مساحة ضيقة بما سمحت به تضاريس هذه المنطقة الجبلية، وتضم قاعات دراسية صغيرة لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، وقاعة سكنية ضيقة مخصصة لمعلميْن، وتتوسطها شجيرات صغيرة متناثرة هنا وهناك.

فيما نصبت خارج سور المدرسة حمامات -مسبقة الصنع تتألف من هياكل تصنع وتنتج بحسب الطلب- مخصصة للتلاميذ.

في القرى النائية لم ترمم المدارس بعد والخيمة الكبيرة تبقى الحل الوحيد حاليا لمستوى الابتدائي (الجزيرة) حركة دؤوبة

حركة دؤوبة على باب المدرسة، الآباء والأمهات المنتشرون في ربوع هذه القرية الوادعة يأتون تباعا لتسجيل أطفالهم برغم ظروف الحياة القاسية.

يوضح لنا عبد الله، من سكان ماريغا، أنه حرص على تسجيل أطفاله في المدرسة وأكد أن عملية التسجيل تمر في ظروف سهلة وجيدة، وعبر عن سعادته بترميمها لتصبح صالحة لاستقبال فلذات أكبادهم.

بالنسبة للقرويين استمرار أطفالهم في أسلاك الدراسة مسألة لا جدال فيها، وذلك على أمل أن يأتي ذلك اليوم الذي سيكبر فيه هؤلاء الأطفال ويتخرجون ويعملون ويجتهدون في رد الجميل لآبائهم ولمنطقتهم.

ولسان حال الأطفال وآبائهم في هذا اليوم يبدو وكأنه يقول "مدرستي حلوة سواء كانت بين جدران أو داخل خيمة".

الموظفون هنا رفضوا الحديث إلينا بحجة ضرورة انتظار موافقة رسمية من الإدارة، غير أن أحد المطلعين على أحوال المدرسة أخبرنا أن بداية العام الدراسي وإن كانت تمر في ظروف عادية وبشكل جيد، إلا أن هناك تحديات عديدة لابد من الوقوف عندها لإنجاح العملية التعليمية بهذه المناطق التي ضربها الزلزال ودمر منازل وموارد عيش القرويين.

فإلى جانب ضرورة توفير وسائل التدريس للأطر التعليمية، أهم تلك المشاكل بحسب مصدرنا -الذي فضل عدم ذكر اسمه- هي إقدام الحكومة على وقف مشروع "مليون محفظة" الذي كان يستفيد منه محدودو الدخل خلال السنوات الماضية، وتعويضه بدعم مالي مباشر.

وكان المشروع يوفر محفظة لكل تلميذ تضم كل مستلزمات الدراسة من كتب ودفاتر وأقلام وغيرها مما يحتاجه الطلاب في المناطق القروية.

لكن هذا العام، سيقدم -بدلا من تلك المحفظة- دعم مالي مباشر للأسر عن كل تلميذ، حدد في 200 درهم (20 دولارا) لتلميذ المستوى الابتدائي والإعدادي والثانوي، فيما ستمنح 300 درهم (30 دولارا) لطالب الثانوي التأهيلي. وسيصرف الدعم مرة واحد مع بداية العام الدارسي في سبتمبر/أيلول، وهو دعم مستقل عن الدعم المالي الاجتماعي المباشر الذي يقدم للأسر الفقيرة في المناطق القروية.

هذا السور هو ما تبقى من مدرسة دوار إمكدال (الجزيرة) ضربة قاسية

"توقف مشروع مليون محفظة ضربة قاسية للأسر التي كانت قد ارتاحت من التفكير في توفير اللوازم المدرسية"، يتابع محدثنا الذي أكد أن المشكلة تكمن في أن الأسر ملزمة الآن بالسفر من خيامها وبيوتها بالأماكن القروية إلى المراكز الحضرية القريبة لشراء مستلزمات الدراسة.

وذلك يعني طبعا مصاريف إضافية كانوا في غنى عنها، ولا يستطيعون الآن توفيرها اللهم إلا إذا كانوا سيأخذون مصاريف التنقل من المال المخصص أصلا لشراء تلك المستلزمات الدراسية.

وأكد لنا قرويون هذه الحقيقة، مبرزين أن مشروع "مليون محفظة" كان مشروع مهما وحيويا بالنسبة لسكان القرى النائية، وخاصة تلك التي ضربها الزلزال ودمر منازلها وطرقها، وها هي طيلة عام كامل تحاول الانبعاث من تحت الركام.

كم هي محظوظة إذن مدرسة ماريغا -برغم المشاكل العديدة المرتبطة بوسائل التعليم- لقربها من الطريق القروية البسيطة، وكم هم محظوظون -برغم ظروفهم الصعبة- القرويون القريبون من هنا، لأن الأوضاع بالنسبة للقرى المنتشرة هنالك في أعالي الجبال، لا يمكن وصفها إلا بالظروف المستحيلة.

المدارس الجاهزة التي نصبت بعد الزلزال حلت مشاكل تعليم كثير من القرويين (الجزيرة)

هناك في إغيل -عين الزلزال مثلا- لم ترمم الوحدة المدرسية بعد، وفي إمزوزيت وتينزرت وغيرهما من الدواوير(القرى الصغيرة) نفس المشكلة مستمرة، إذ ما تزال الخيمة الكبيرة التي تتوسط الدوار هي ما يلفت الانتباه، وهي خيمة وضعت مؤقتا لاحتضان تلاميذ القرية في المستوى الابتدائي فقط، لكيلا يضيع عليهم العام الدراسي.

والآن وبرغم مرور عام كامل على الزلزال، ما تزال الدواوير المشتتة هناك وهنالك في قمم جبال الأطلس، محرومة من وحدات دراسية تحتضن أطفالهم الصغار، بحيث لا يضطرون -كما يفعلون الآن يوميا- إلى قطع بضع كيلومترات جيئة وذهابا في تضاريس جبلية قاسية للتنقل للوحدة المدرسية الأقرب إليهم.

زلزال القرن كان قد دمر جل المدارس (الجزيرة) تحديات

وهنا تتفجر مشكلة أخرى تعرقل المسار الدراسي بكامله لطلاب المرحلة الثانوية، وقد توقفه نهائيا وخاصة بالنسبة الفتيات.

يشرح لنا الشاب عبد الصادق تاغم رئيس جمعية "آيور أغزان تاغم" بدوار تيبيضرت قرب مدينة تحناوت هذه المعضلة قائلا إن المدشر (قرية صغيرة) يتوفر على وحدة مدرسية للمستوى الابتدائي فقط، ويضطرون حاليا لنقل نحو 36 تلميذا بالمرحلة الإعدادية إلى مدرسة يتوفر فيها المستوى الإعدادي ببلدة إسني القريبة.

وذلك يكلفهم شهريا نحو 70 درهما (نحو 3 دولارات ونصف) للتلميذ الواحد، حيث يوفر المجلس الإقليمي سيارة التنقل المدرسي، ومصاريف البنزين.

علما أن مشاكل التمويل مستمرة في ظل وجود مسطرة قانونية لضمان ترشيد التسيير، لكنها تستنزف نصيبا كبيرا من الميزانية الذي يفترض أن يخصص لتمويل التنقل لتلاميذ الدوار، وإصلاح السيارة في حالة الأعطاب.

فعندما تتعطل سيارة التنقل، يتعطل المسار الدراسي لتلاميذ دوار تيبيضرت والدواوير المشتتة المحيطة به، إذ أن مصير تنقلهم مرتبط بها، والأسر لا تستطيع توفير بدائل.

عبد الصادق رئيس جمعية محلية قال إن ضمان استمرار تمدرس التلاميذ في العالم القروي يجب أن يحظى بالأولوية (الجزيرة) الشويطر وآه من الشويطر

ويعترف بعض الآباء الذين تحدثنا إليهم بأن المشكلة أكبر بالنسبة للفتيات في المرحلة الثانوية، حيث اضطر بعضهن للتوقف عن الدراسة لغياب مستوى المرحلة الثانوية في تحناوت أو إسني المدينتين الصغيرتين القريبتين من دواويرهم.

يؤكد لنا القرويون الذين تحدثنا إليهم أن الوزارة المعنية فتحت المجال لتدريس الفتيات في المرحلة الثانوية بمدينة بعيدة عنهم هي الشويطر التي تقع بين مدينتي مراكش وآيت ورير، ووفرت لهم داخليات للعيش فيها ولا يزورون عائلاتهم إلا أيام العطل الرسمية.

"برغم المجهودات الرسمية المبذولة لضمان استمرار تعليم بناتنا، لكننا نريد من المسؤولين توفير وحدات مدرسية قريبة منا"، يشرح لنا أحد الآباء الأمر بمرارة كانت واضحة في صوته مضيفا "هذا وضع يستحيل علينا قبوله".

فهناك، في الشويطر، تقضي الفتيات شهورا بالداخلية التي تتوفر فيها الشروط الضرورية لمتابعة الدراسة، لكن برغم ذلك، هذا وضع يصعب على الأسر تقبله بسبب التقاليد والقيود الاجتماعية، حيث يفضل البعض أن توقف البنت مسارها الدراسي وتجلس في البيت تساعد في تدبير شؤون الأسرة في انتظار أن تتزوج وتبني أسرتها، على أن تدرس بعيدا عن حضن الأسرة.

وتؤكد وزارة التعليم من جهتها أنها عززت الفضاءات الخاصة بالإيواء، بإحداث 15 داخلية جديدة بالوسط القروي، ليبلغ عدد الداخليات على المستوى الوطني 1103 داخلية، 68% منها بالوسط القروي.

الطالبات بالمراكز الحضرية بالحوز أكثر حظا من نظيراتهن في القرى النائية لوجود مدارس بمختلف المستويات (الجزيرة) الحل سهل

يؤكد لنا عبد الصادق ومعه أولياء الأمور الذين تجمعوا حولنا أن الحل سهل وبإمكان المسؤولين المساعدة على تحقيقه، وذلك بالعمل على توفير أماكن لمتابعة الدراسة الثانوية سواء بتحناوت أو إسني.

ويشرح لنا رئيس جمعية "آيور أغزان تاغم" أن جمعيته مستعدة لتوقيع اتفاقية تعاون مع جمعية أخرى بمدينة مولاي إبراهيم القريبة من دوارهم، لتيسير وصول التلاميذ إلى مدينة تحناوت التي تضم مدرسة ثانوية بإمكانها احتضان أطفالهم.

فتلك الجمعية لديها سيارة تنقل التلاميذ من مولاي ابراهيم إلى تحناوت، وتمر على دوار تيبيضرت، وبإمكانها نقل تلاميذ المرحلة الثانوية هناك إلى تحناوت في حال أعطت الوزارة الضوء الأخضر لذلك، لكن الأهالي هنا ما يزالون ينتظرون ذلك الضوء لعله يسعدهم ذات يوم.

خلال وجودنا ببلدة ماريغا، بدت هناك في أعلى أحد الجبال نقاط بيضاء علمنا أنها بضعة خيام نصبت لاحتضان الأهالي الذين هدم الزلزال بيوتهم، والخيمة الكبرى هي وحدة مدرسية لاستقبال أطفال الدوار. عندما بحثنا عن اسم الدوار عرفنا أن الأمر يتعلق بدوار تينزرت.

"تينزرت؟".. ابتسمنا أنا ومرافقي وقد رسمت علامة استفهام على وجهينا: "هل حقا مر عام كامل على زيارتنا للدوار الذي مسحه زلزال القرن من الخريطة، ترى كيف هي تلك الوجوه الطيبة الآن؟".

مقالات مشابهة

  • منصة المناظرة.. ما المسافة التي تفصل بين ترامب وهاريس؟
  • مدرستي حلوة بين جدران أو في خيمة.. كيف بدأت الدراسة في حوز المغرب؟
  • مواعيد إجراء الكشف الطبي بجامعة المنصورة.. اعرف الرابط
  • تسجيل رغبات المرحلة الثالثة 2024... أعرف الرابط والأماكن في 27 محافظة
  • نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. رابط وطريقة الحصول عليها
  • تنسيق القبول للطلاب الناجحين في الدور الثاني بالشهادة الثانوية الأزهرية لعام 2024
  • الجامعة السعودية الإلكترونية تبحث فرص التعاون الدولي مع مؤسسة “advanced he” لتعزيز جودة التعليم والتدريب
  • واتساب بلس الأزرق 2024.. المميزات وطريقة التحميل
  • “السعودية للكهرباء” تحقق تقدماً بنسبة 43% في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2024 من وكالة ستاندرد آند بورز
  • فتح باب التقديم للمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى بجامعة جنوب الوادي