متابعات: السوداني

قالت الحكومة السودانية، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية تصر على “تصوير الراعي الأول للمليشيا كصانع سلام، في محاولة لتبييض وجهه ومساعدته على الإفلات من المحاسبة”.
لافتة إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، تجنب وصف هذه الجرائم بوصفها الحقيقي باعتبارها جرائم ضد الإنسانية وإرهاباً منظماً، بينما تتجاهل الأمم المتحدة ومجلس الأمن استخفاف المليشيا بقرار المجلس رقم 2736 الصادر منذ شهرين مثلما تًجسِّده هذه الاعتداءات.


وقالت الوزارة في بيان لها، الثلاثاء، إن مليشيا الجنجويد قصفت أمس الأول، مستشفى النساء والتوليد التخصصي بالفاشر “المستشفى السعودي”، مما أدى لمقتل مرافق وإصابة عدد من المرضى، فضلاً عن تدمير قسم الحوادث بالمستشفى.
ويعد السعودى المستشفى الوحيد العامل من المستشفيات العامة بمدينة الفاشر، بعد أن خرجت بقية المستشفيات نتيجة للاستهداف الممنهج من المليشيا لها.

وقالت الخارجية، إنها “تلاحظ أنّ هذه الجرائم، وجرائم القصف المتعمد للمناطق السكنية والقرى، لا تلقى ما تستحقه من إدانة دولية صريحة للمليشيا ورعاتها الإقليميين الذين يوفرون لها الأسلحة الفتّاكة التي تستخدمها في هذه الجرائم”.

وأضافت: “تأتي هذه الجريمة بعد يومين من استهداف المليشيا لمستشفى الولادة بأم درمان، بعد إعادة افتتاحه وإصلاح ما أحدثته المليشيا فيه من دمار وتخريب خلال سنة من احتلالها له وتحويله لثكنة عسكرية”.

ونوهت الخارجية بأنّ قصف المليشيا للمستشفى السعودي بالفاشر تكرر خلال الفترة الأخيرة، حيث سبق أن قصفته يوم 29 يوليو المنصرم، مما أدى لمقتل 3 من الكوادر الصحية به.

ولفتت إلى أن استهداف المستشفيات المتخصصة في طب الأمومة والطفولة هو امتدادٌ لاستهداف المليشيا للنساء والأطفال عبر جرائم الاغتصاب والاختطاف والإتجار وهو من الأساليب المعروفة التي تنتهجها الجماعات الإرهابية.

وتابعت الوزارة في بيانها: “لا شك أنّ نهج التساهل تجاه المليشيا والتغاضي عن تنكرها لإعلان جدة، والسعي لإقامة منبر بديل لجدة هو ما يُشجِّعها للتمادي في جرائمها المُوجِْهة ضد الإنسانية”.

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم في المنطقة

أكد وزير الخارجية، الدكتور بدر عبد العاطي، أنه ناقش مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، العلاقات الثنائية وعدد من الملفات الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية وجوزيف بوريل بوريل عن غزة: "ليس حلا أن نغذي شخصا الليلة ليواجه الموت في اليوم التالي"

ووجه "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، اليوم الثلاثاء، الشكر للممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي على مواقفه الشجاعة في دعم المدنيين الذين يعانون من العدوان في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

واوضح وزير الخارجية، إنه ناقش مع "بوريل"، ضرورة ضمان النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، مؤكدًا على ضرورة منع التصعيد في المنطقة، سواء في الضفة الغربية أو لبنان، والحيلولة دون انزلاقها إلى حرب إقليمية شاملة.

وشدد "عبد العاطي" على الأهمية القصوى لتنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، معتبرًا أن هذا الحل هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم في المنطقة، مشددًا على ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار فوري وصفقة تضمن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس في أسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يتفق مع نظيره السعودي على أهمية التسوية الشاملة للأزمة السودانية
  • طلحة جبريل: الحكومة السودانية اتفقت مع الصين وروسيا لاستعمال الفيتو ضد قرار إرسال قوات أممية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية
  • وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم في المنطقة
  • حول توصـيات لجنة تقصي الحقائق بحثاً عن حل سياسي للأزمة السودانية
  • الحكومة تتطلع لتحقيق سلام يفضي إلى استقرار اليمن
  • الإيطالي يانيك سينر يتوج بلقب أميركا المفتوحة للتنس
  • الحكومة السودانية ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الانسان ويتهمها بالتسيس  
  • الحكومة السودانية ترفض تقريرا لبعثة الأمم المتحدة وتصفه بالمسيس
  • وزير الصحة يبحث إرسال قوافل طبية للعمل في المستشفيات السودانية