عربي21:
2024-09-11@01:05:59 GMT

رئيس الوزراء الياباني يعلن نيته التنحي الشهر المقبل

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

رئيس الوزراء الياباني يعلن نيته التنحي الشهر المقبل

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأربعاء، عزمه التنحي عن منصبه وعدم المشاركة في السباق الرئاسي للحزب الحاكم المقرر الشهر المقبل.

وصرح كيشيدا خلال مؤتمر صحفي قائلاً: "في الانتخابات الرئاسية للحزب الديمقراطي الليبرالي، من الضروري إظهار أن الحزب سيتغير"، مشددًا على أن "الانتخابات الشفافة والمنفتحة والنقاش الحر والقوي ضرورية لتحقيق هذه الغاية".



وأضاف أن "الخطوة الأولى والأكثر وضوحًا لإثبات أن الحزب الديمقراطي الليبرالي قد تغير، هي تنحيتي وعدم خوضي الانتخابات الرئاسية المقبلة".

جاء قرار كيشيدا في ظل تدني شعبيته بسبب تساؤلات حول التمويل السياسي لبعض فروع الحزب. فمنذ أواخر عام 2023، يواجه الحزب انتقادات حادة بسبب فضيحة تتعلق بالأموال السياسية، حيث اتهم بعدم الإبلاغ عن أموال الحزب ووضعها في حسابات غير معلنة للسلطات الضريبية.

ويفتح قرار كيشيدا بعدم الترشح الباب أمام منافسة شرسة على قيادة الحزب، وبالتالي على منصب رئيس الوزراء.

ويتولى الحزب الليبرالي الديمقراطي الحكمَ في اليابان منذ عام 1945، وقد شهد تغيرات في قيادته بشكل متكرر، ورغم ذلك، يأتي هذا التغيير في وقت حساس بالنسبة لليابان التي تواجه تحديات اقتصادية وسياسية متزايدة.

وقد أعرب وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا، الذي يحظى بشعبية لدى الجمهور، عن نيته خوض الانتخابات الرئاسية للحزب الحاكم في اليابان، كما يعتزم وزير الرقمنة تارو كونو الترشح أيضًا.

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين، الأمين العام للحزب الحاكم توشيميتو موتيجي، ووزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي، ووزير البيئة السابق شينجيرو كويزومي.

وتولى كيشيدا (67 عاما) منصب رئيس الوزراء في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، بعد فوزه بانتخابات داخلية في الحزب الليبرالي الديمقراطي.

ومن المتوقع أن يعقد كيشيدا مؤتمرا صحفيا إضافيا في الأيام القادمة لتوضيح المزيد من التفاصيل حول قراره وتوجهاته المستقبلية.  


ورفض المتحدث باسم الحزب الليبرالي الديمقراطي التعليق على قرار كيشيدا، إلا أن التحليلات تشير إلى أن هذا القرار قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار داخل الحزب، الذي يواجه بالفعل تحديات كبيرة.

ويشير محللون إلى أن الحزب قد يسعى إلى اختيار زعيم يتمتع بشعبية أكبر واستقرار سياسي أكبر لإدارة شؤون البلاد في هذه الفترة الحرجة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الياباني فوميو كيشيدا الحزب الديمقراطي الليبرالي اليابان فوميو كيشيدا الحزب الديمقراطي الليبرالي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

غزل المحلة يعلن عن القميص الأساسي استعدادا للموسم الجديد

أعلن نادي غزل المحلة الصاعد حديثًا إلى الدوري الممتاز القميصَ الأساسي للفريق الذي سيخوض به زعيم الفلاحين منافسات الموسم الجديد.

ويستعد نادي غزل المحلة للمشاركة في الدوري الممتاز في الموسم المقبل وذلك بعد الصعود من دوري المحترفين عقب احتلال المركز الثاني.

وأعلن نادي غزل المحلة الصاعد حديثا للدوري الممتاز التعاقد مع أحمد العربي حارس مرمي المقاولون العرب، لتدعيم صفوف الفريق استعدادا للمشاركة الموسم المقبل في بطولة الدوري الممتاز.

وكشف غزل المحلة عن تعاقده مع أحمد العربي لمدة ثلاث سنوات قادمًا من صفوف المقاولون العرب
 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل
  • إستشهاد قيادي ميداني في حزب الله بغارة إسرائيلية شرق لبنان
  • الشرطة الباكستانية تُوقف رئيس حزب عمران خان
  • ماذا يعني تصويت مسؤولي إدارة ترامب ضد رئيسهم السابق؟
  • السوق الياباني يفتح على ارتفاع 0.47%
  • الخميس المقبل.. الكهرباء تصرف حافز الإنتاج لـ ٣ أشهر للعاملين قبل العام الدراسي
  • غزل المحلة يعلن عن القميص الأساسي استعدادا للموسم الجديد
  • قيادات «حماة الوطن» في العاصمة الإدارية لتهنئة الوزراء الجدد بثقة القيادة السياسية
  • شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل
  • هاريس تبدأ جولة انتخابية في ولايات مهمة بعد مناظرة مع ترامب