مملكة بريس:
2024-09-19@15:52:39 GMT

أسعار لحوم الدجاج تعود للانخفاض

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

عرفت أسعار لحوم الدجاج انخفاضا مهما في الآونة الأخيرة، ويعزى ذلك إلى الاتفاقية المبرمة بين الحكومة ومهنيي قطاع الدواجن بالمغرب شهر ماي الماضي، بهدف تنمية وتحسين سلاسل الإنتاج. وقد أدت اتفاقية الدعم إلى انخفاض على مستوى أثمنة لحوم الدجاج بسوق الجملة وكذا في السوق الداخلية.

وقد عرفت أسعار لحوم الدجاج ارتفاعا مفاجئا خلال الثلاث سنوات المنصرمة، مما ساهم في تراجع إقبال المواطنين عليه، نظرا لضعف القدرة الشرائية للأسر، إلا أن هذا الانخفاض ساهم في عودة الإقبال على شراء لحوم الدجاج بمختلف أسواق المملكة.

وفي هذا الصدد، أكد بعض بائعي الدجاج، أن مساهمة الدولة لعبت دورا أساسيا في هذا الانتقال، فبلغ ثمن الكيلوغرام الواحد في سوق الجملة ما بين 11 و12 درهما، مقارنة مع ثمنه الذي بلغ أكثر من 16 درهما خلال الشهور الماضية.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: أسعار الدجاج ارتفاع الاسعار الأسواق الدجاج

إقرأ أيضاً:

هام لمربي الدواجن

أعلنت الفدرالية الوطنية لمربي الدواجن، عن تعديل هام في تقليص مدة التربية والحد الأدنى للوزن المسموح به لإستهلاك الدجاج المذبوح ومنزوع الأحشاء.

وجاء في بيان للفيدرالية عبر حسابها على الفيسبوك الصادر أمس “تمت الموافقة المبدئية من قبل وزارة الفلاحة، على تعديل القرار الوزاري المشترك رقم 1416 المؤرخ في 2 جويلية 1995 المعدل والمتمم بالقرار الوزاري 1422 المؤرخ في 26 ماي 2001 والمتعلق بالإفراج لاستهلاك الدواجن المذبوحة والمنزوعة الأحشاء”.

وينص هذا التعديل الجديد على تقليص مدة التربية من 7 اسابيع  إلى 5 اسابيع (35 يوم) كحد أدنى وكذا تقليص الحد الأدنى للوزن المسموح به لاستهلاك الدجاج المذبوح ومنزوع الأحشاء إلى 1.4 كغ .

كما أكدت الفيدرالية أن هذا التعديل من شأنه ان يقدم للمربين الصغار الكثير من المميزات منها تخفيض تكلفة الإنتاج والتقليل من المشاكل الصحية في مزارع تربية الدواجن، والتقليل من نفوق الدجاج، والتقليل من استخدام الأدوية وخاصة المضادات الحيوية”.

وكذا العمل على تحسين المعايير الإنتاجية الكثافة، مؤشر الاستهلاك (IC)، والتحكم في مؤشرات الاستهلاك (تجنب هدر الغذاء وتكاليف الإنتاج (الأقل)”.

وأوضاف البيان أن هذا التعديل يسمح التعديل أيضا بزيادة عدد دورات وضع الدواجن سنويا (ليصل إلى 7 دورات سنويا وزيادة حجم إنتاج اللحوم البيضاء)، كما يقلص فاتورة استيراد المواد الأولية، ويعمل في توفير منتوج بأسعار في متناول المستهلك.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية يتفقد الموقف النموذجي وسوق الجملة الجديد ببركة السبع
  • النفط العراقي يعود للانخفاض في الأسواق العالمية
  • قحت تتخذ في خطابها من المؤتمر الوطني ذريعة لخلق عدو وهمي
  • هام لمربي الدواجن
  • أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. الكوسة بـ15 جنيها
  • محافظ أسيوط يتفقد سوق الجملة للخضار والفاكهة بعرب المدابغ ويلتقي التجار
  • محافظ أسيوط يتفقد سوق الجملة للخضار والفاكهة بعرب المدابغ 
  • د.حماد عبدالله يكتب: ممكن من فضلك" التنحى " عن الطريق !!
  • طريقة عمل اجنحة الدجاج المشوية بالسويت شيلي صوص
  • أسعار الدجاج تلهب الجيوب.. مهنيون: الدجاج في أوربا 1.2 يورو وبالمغرب 25 درهماً