يُعد الحوار الوطني منصة حوارية تلتف حولها الأحزاب والقوى السياسية، وأصبح الحوار إضافة قوية للحياة الحزبية في مصر خلال الفترة البسيطة الأخيرة، وأكد للجميع أنّ الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، وأنّ بيننا خلافا ولكن ليس اختلاف، الجميع حريص على حب الوطن، الجميع يسعى لتلبية احتياجات المواطنين، الجميع يحرص على أن يصل صوت المواطن للسلطة التنفيذية، وهذه هي الجمهورية الجديدة.

الحوار الوطني أصبح من مؤسسات الدولة التي يُعول عليها في القضايا والملفات وطرح الموضوعات لإيجاد حلول عاجلة لها، ولعل مخرجات المرحلة الأولى من الحوار التي أخذتها الحكومة ضمن برنامجها خير دليل على أهمية الحوار ودوره في المجتمع، وأنّ الحكومة أخذت التوصيات دون الالتفات إلى مصدرها، فهي تأخذ توصيات من خرجت من تحت مظلة الحوار الوطني وليست من حزب يعينه، وهذا يعني أن الجميع معني بحب الوطن.

يشهد الحوار الوطني حالة من المناقشات غير المسبوقة، أطراف الحديث تذهب هنا وهناك، ونرى حالة كبيرة من المناقشات وحالات التفاعل، وفي النهاية الجميع يتفق على حب الوطن على إعلاء مصلحة المواطن، لا يوجد تشكيك، الجميع يرفع راية الوطن، الكل حريص على إيجاد حلول حتى المعارضة تعارض من أجل الوطن، تعارض وتطرح حلول هذه هي المعارضة الوطنية المطلوبة، والأغلبية تضع نصب أعينها القضايا الوطنية، واستكمال بناء الجمهورية الجديدة.

وهذا يؤكد أنّ الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية، تلك الكلمات التي أطلق بها الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوته للأطراف الوطنية كافة إلى حوار وطني في حفل إفطار الأسرة المصرية، ولم تكن هذه الكلمات مجرد شعارات سياسية ولكنها تُرجمت إلى خطوات فعلية على أرض الواقع المصري، فبالنظر إلى مكونات الحوار الوطني سنجده يشمل التيارات السياسية كافة باختلاف أيديولوجياتها وتوجهاتها السياسية، وجميع مكونات المجتمع المصري من أحزاب ونقابات ومجتمع مدني وغيرها، الكل مدعو على مائدة الحوار الوطني.

يشمل الحوار الوطني 3 محاور تندرج تحتها 19 لجنة فرعية، تتناول نحو 123 قضية مختلفة، وهذا ما يجعل الحوار الوطني بمثابة السابقة التي لم ولن تحدث في التاريخ المصري، بعدما كانت جميع محاولات الحوار الوطني من قبل تركز على قضية بعينها، وغالبًا ما كان هناك طرف بعينه مسيطرًا على عملية الحوار، ولذلك يعد التنوع في الأطراف والقضايا هو أحد أهم الخصائص التي تميز الحوار الوطني الحالي، والجميع ينتظر مخرجات وتوصيات المرحلة الجديدة التي من المتوقع أن تركز على القضايا المجتمعية بصورة وشكل أكبر ودعم القطاع الصناعي والزراعي وملف الاقتصاد والاستثمار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النائب عمرو هندي الحوار الوطني عمرو هندي القوى السياسية الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

جمال الكشكي يكشف دلالة زيارة النائب العام لمركز إصلاح وتأهيل بدر

كشف الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، دلالة زيارة النائب العام إلى مركز إصلاح وتأهيل بدر للإطلاع على أحوال النزلاء المعيشية.

النائب العام يشيد بحسن توظيف وتشغيل إدارة مركز إصلاح وتأهيل بدر النائب العام.. الإفراج عن 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا توصيات الحوار الوطني 

وقال "الكشكي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الأحد، "هذه زيارة هامة وضرورية لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان".

وأضاف "النائب العام حرص على تفقد الخدمات المقدمة للنزلاء وتحدث معهم ويستمع إلى شكواهم لو حطينا هذه الزيارة بجانب توصيات الحوار الوطني وشوفنا النيابة العامة وهي تعيد مراجعة ملفات 151 من السجناء المحبوسين احتياطيًا".

رسالة قوية وطمأنة  

وتابع "وتقوم بالإفراج عنهم، وما تم الإفراج عنه منذ إطلاق مبادرة الحوار الوطني وصولًا إلى إلغاء حالة الطوارئ والإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان نحن أمام ثقافة جديدة وعنوان جديد في ملف حقوق الإنسان في مصر".

واستطرد "هذه الزيارة رسالة قوية لمن يهمه الأمر ورسالة طمأنة إلى أهالي السجناء في ظل وجود مراكز مجهزة على أعلى مستوى وتأكيد على شكل الدولة المصرية القوية الراسخة التي تجلس على المسرح الدولي ولا تقبل أي إملاءات من الخارج".

 

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: المصلحة العليا للوطن "أولًا" !!
  • برلماني: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • عضو بـ«النواب»: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • النائب أيمن محسب: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • النائب طلعت عبد القوي: الحوار الوطني يجمع كل الأطياف المؤيدة والمعارضة
  • حلول جذرية لمشكلات انقطاع المياه بالقاهرة الجديدة
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحوار الوطني نقطة تحول مهمة لبناء الجمهورية الجديدة
  • جمال الكشكي يكشف دلالة زيارة النائب العام لمركز إصلاح وتأهيل بدر
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • الحوار الوطني: طرح قضية محو الأمية على طاولة النقاش خلال الفترة المقبلة