الوطن:
2024-09-11@01:02:47 GMT

حتى لا ننسى.. أكاذيب الإخوان وتاريخ جماعة الدم

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

حتى لا ننسى.. أكاذيب الإخوان وتاريخ جماعة الدم

«الأكاذيب والدم» كان عنوان عام حكم جماعة الإخوان الإرهابية خلال فترة كانت الأصعب على تاريخ مصر من أحداث كان هدفها تقسيم الشارع إلى أطراف متفرقة، وفرض القوة والإرهاب على الوطن، واستخدام الأكاذيب وسيلة لذلك.

كانت أولى هذه الأكاذيب بعد ثورة يناير 2011 هو مشروع النهضة، الذي زعمت فيه الجماعة أنّها قادرة على تقديم برنامج للإصلاح الاقتصادي والسياسي يغير مصر للأفضل في 100 يوم، إلا أنَّه خلال هذه الفترة التي حددها الإخوان رأى المصريين كل ما هو غير الأفضل على الإطلاق.

واستمر الإخوان في الكذب على المصريين، في الادعاء برغبة وضع دستور توافقي، يجعل الجميع سواء دون تمييز أي فصيل على حساب الآخر، إلا أن ما حدث بعد ذلك كان سيطرة كاملة من التنظيم الإرهابي على كل مفاصل الدولة، ولم يقتصر الأمر على التهميش فقط لكل من يخالفهم الرأي، بل أيضًا القمع والتنكيل من قبل قيادات الجماعة ومؤيديها لكل صوت كان يعارضها.

سياسات الإخوان الإرهابية

ولعبت الجماعة الإرهابية على المصريين بأسلوب العاطفة للوصول إلى الحكم، وارتدت عباءة السلمية ورفض العنف في البداية، حتى استطاعوا الوصول إلى الحكم، وظهرت حقيقة التنظيم الإرهابي وأياديه الملطخة بالدماء، الأمر الذي وصل إلى الاشتباك وقمع وفرض العنف على كل من يعارض الجماعة.

وظهر الوجه الأبشع للجماعة حينما أزاحها الشعب المصري من الحكم بثورة 30 يونيو، فخرج قادة التنظيم ليؤكدوا أنَّ سيناء ستكون في خطر ولن تهدأ إلا بعودة مرسي إلى الحكم، في تأكّيد واضح من الإخوان أنّها كانت المدبرة لكل العمليات الإرهابية في سيناء لترويع المواطنين وتهديد الأمن القومي المصري، إلا أن رجال القوات المسلحة كانوا لهم بالمرصاد، وأجهضوا هذه المحاولات ونجحوا في تطهير سيناء من البؤر الإرهابية.

جرائم الجماعة الإرهابية

وفي السطور التالية بعض من جرائم الإخوان في «العام الأسود» لحكم مكتب الإرشاد وما بعده من محاولات فرض العنف للعودة إلى الحكم بالقوة.. «حتى لا ننسى». 

في يوليو 2013، استخدمت الجماعة الأسلحة البيضاء لمواجهة الأمن من منع فض اعتصام رابعة، فضلًا عن أحداث بين السرايات التي نتج عنها 23 قتيلًا وإصابة 220 آخرين، بخلاف أحداث المنيل وسيدى جابر ومصرع 6 أشخاص وإصابة 30 آخرين، واشتباكات مسجد القائد إبراهيم ومقتل 5 وإصابة 72.

وفي أغسطس 2013 حاصر الإخوان مسجد الفتح، وعطّلوا خطوط مترو الانفاق لإحداث شلل مرورى.

وحاول التنظيم الإرهابي اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم في سبتمبر 2013، وفي ديسمبر من العام نفسه فجروا مديرية أمن الدقهلية. 

وفي شهر يوليو 2014 شهدت مصر واحدة من أبشع المذابح في الفرافرة، واستشهاد 28 ضابطًا ومجنداً وإصابة 3 آخرين.

اغتيالات وتفجيرات 

واغتالت الجماعة النائب العام هشام بركات في يونيو 2015 عن طريق تفجير سياراته.

وفي ديسمبر 2016 حدث انفجار في الكنيسة البطرسية نتج عنه مقتل 29 شخصًا وإصابة 49 آخرين بينهم نساء وأطفال، بينما في فبراير 2017 قتلوا 7 أقباط في مدينة العريش، وفي أبريل 2017 هوجمت كنيسة مارجرجس في طنطا ومحيط الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، واستشهد 30 مواطنًا وأُصيب أكثر من 70 آخرين. 

وفي مايو 2017، هجم عناصر إرهابية من الجماعة على حافلة تقل مسيحيين في المنيا نتج عنها مقتل 29 شخصًا على الأقل، وفي يوليو من نفس العام حدثت واقعة الهجوم على كمين رفح واستشهاد 26 جنديًا، وبعدها في أكتوبر استشهاد 16 من رجال الأمن في استهداف قوة أمنية في الواحات.  

وفي نوفمبر 2017 حدثت واقعة تفجير مسجد الروضة بالعريش ومقتل قرابة 300 شخصًا وإصابة العشرات بينهم أطفال، بينما في نوفمبر 2018  قتل 7 أشخاص وإصابة 13 في استهداف حافلة لنقل أقباط في المنيا، ثم في يونيو 2019 استهدفت الجماعة كمين في شمال سيناء واستشهد فيه 8 من قوات الأمن، وفي أغسطس 2019 وقع تفجير معهد الأورام واستشهد 20 مواطنًا وأصيب 47 آخرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإخوان جرائم الجماعة الإرهابية جرائم الإخوان حتى لا ننسى رابعة العدوية فض رابعة إلى الحکم

إقرأ أيضاً:

25 سبتمبر.. الحكم على متهمين اثنين بـخلية المرج الإرهابية

قررت الدائرة الثالثة إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار وجدى عبد المنعم، اليوم مد أجل الحكم بالإعدام شنقا لمتهمين اثنين، في القضية رقم 31369 لسنة 2023 جنايات المرج والمعروفة إعلامياً بـ"خلية المرج" الإرهابية لجلسة 25 سبتمبرالجاري لاستكمال المداولة.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار وجـدى محمـد عبـدالمنعم وعضوية المستشارين وائــل عـمـران وضياء عامر وسكرتارية محمد هلال.

ووجه للمتهمين تهم منها الانضمام لجماعة إرهابية بأن انضم لجماعة أسست على خلاف القانون وأحكام الدستور الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وآمنة للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي مع علمه بأغراضها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض

 







مقالات مشابهة

  • أردوغان يفاجئ جماعة ”الإخوان” بأول قرار ضدهم بعد زيارة السيسي لأنقرة والتقارب مع مصر
  • الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية 15 أكتوبر
  • السجن 3 سنوات لمتهم وبراءة أخر بقضية أحداث رمسيس
  • 25 سبتمبر.. الحكم على متهمين اثنين بـخلية المرج الإرهابية
  • جماعة الإخوان المسلمين: دم الشهيد الجازي انتصار لغزة وفلسطين
  • 14 أكتوبر.. الحكم على متهم فى إعادة محاكمته بقضية أحداث إمبابة
  • تأجيل محاكمة متهم بـغرفة عمليات رابعة لجلسة 12 نوفمبر لإعادة المرافعة
  • خاص|إحالة 9 متهمين من العناصر الخطرة بـ "ولاية الدلتا الإرهابية" للمحاكمة الجنائية
  • أكاذيب "عاكف ومرسي" في حكايات "هيثم أبو خليل"
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان... لكِ الله يا مصر ( ٦ )