قال الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تنزف خسائر اقتصادية يوميا بسبب حربها الظالمة علي قطاع غزة، والتوترات التي خلقتها في منطقة الشرق الأوسط، ما أدى إلى إعلان شركة التصنيف الائتماني الدولية «فيتش» خفض التصنيف الائتماني لها من مستوى A+ إلى مستوى A، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأضاف محسب في بيان عنه، أنّه في ظل تزايد المخاطر الجيوسياسية واستمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، سيكون هناك تأثير سلبي كبير على المؤشرات المالية لإسرائيل.

عجز في ميزانية إسرائيل 

وتوقّع أن يصل حجم العجز في ميزانية الحكومة المركزية في إسرائيل إلى 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، مقارنة بعجز بلغ 4.1% في عام 2023، بسبب النفقات الضخمة التي توجهها حكومة الاحتلال الإسرائيلي لتمويل حربها علي قطاع غزة، وعملياتها العسكرية مع عدد من دول المنطقة، فضلا عن تخفيف الأضرار الاقتصادية، ونفقات إعادة التوطين لأولئك الموجودين في شمال البلاد.

وأشار إلى أنّ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة كبّدت إسرائيل خسائر تُقدر بالمليارات، حيث تشير التقديرات إلى أنّ إجمالي تكلفة الحرب على غزة بلغت أكثر من 60 مليار دولار حتى الآن، منوها بانخفاض قيمة الشيكل إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار في السنوات الثماني الأخيرة، حيث بلغت قيمة الدولار 3.85 شيكل في بداية 2024، لكنها ارتفعت إلى 4.20 شيكل في نهاية يوليو 2024، ما زاد تكلفة الاستيراد ومن ثم تأثرت أسعار السلع والمنتجات سلبا.

الحرب على قطاع غزة

وكشف عن الأضرار التي لحقت بالشركات الإسرائيلية جراء الحرب علي قطاع غزة، حيث أغلقت نحو 726 ألف شركة إسرائيلية أبوابها منذ بدء الحرب، بما يعادل نحو 10% من إجمالي الشركات المسجلة في إسرائيل، كما تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 40% من 25 مليار دولار في عام 2023 إلى 15 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، ما يعكس تراجع ثقة المستثمرين الأجانب في السوق الإسرائيلية بسبب الحرب والتوترات العسكرية القائمة

وأكد «محسب»، أنّ الأسر الإسرائيلية تعاني من نقص شديد في الطاقة، وارتفاع معدلات الفقر حيث يعيش أكثر من ربع السكان تحت خط الفقر، بسبب انكماش سوق العمل وارتفاع معدلات البطالة، لافتا إلى أنّ خسائر القطاع الزراعي بلغت خسائره نحو ملياري شيكل شهريا بما يعادل 520 مليون دولار بسبب إخلاء مساحات كبيرة من المزارع.

وشدد على أنّ الحرب لها فاتورة ضخمة تدفع ثمنها الأطراف المنخرطة فيها، ما يتطلب تدخل العقلاء والضغط على إسرائيل من أجل وقف الحرب نهائيا في قطاع غزة، وبدء مسار سياسي لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جذريا ، من خلال تنفيذ حل الدولتين وإعلان دولة فلسطينية مستقلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال عربية النواب إسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: ارتفاع فاتورة الخسائر في إسرائيل بسبب المواجهات مع لبنان

عرض برنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الخوف من حرب متعددة الجبهات.. إسرائيل تستعد للأسوأ».

الحرب الإسرائيلية على غزة

وجاء في التقرير، «على مدارِ 11 شهرا، ومع استمرارِ حربِ الإبادةِ الإسرائيليةِ في قطاعِ غزة، أعتبرت حكومةُ رئيسِ الوزراءِ الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الوقتَ ليس مناسبا للقتالِ في الشمالِ أو لخوضِ حرب شاملة ضد حزب الله اللبناني، لكن يبدو أن هذه السياسة تنهار سريعا مع ارتفاع فاتورة الخسائر جراء المواجهاتِ المشتعلةِ على طولِ الحدودِ مع لبنان».

وأضاف التقرير: التصريحات الإسرائيلية تلمح إلى أن الحربَ في الشمالِ تقترب أكثرَ من أي وقتٍ مضى، فبعد أن أعلنَ رئيس الأركانِ الإسرائيلي هرتسي هاليفي منذ أيام أن قواتِه تستعد لاتخاذِ خطواتٍ هجوميةٍ داخلَ لبنان، توالت التهديدات الإسرائيلية المعبرة عن ذلك، وأوردت وسائلُ علامٍ إسرائيليةٌ أن رئيسَ الحكومةِ بنيامين نتنياهو أصدرَ تعليماتِه بالاستعدادِ لتغييرِ الوضعِ في الشمال، مشددا على استحالةِ استمرارِ الوضعِ على ما هو عليه هناك.

رسائل إسرائيلية إلى حزب الله

وتابع: من ممرِ نتساريم وسطَ غزة، كانت رسائل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت موجهةً بالأساسِ إلى جبهةِ الشمالِ وضد حزبِ الله، وشدد جالانت في تصريحاته على الاستعداد لنقل مركز الثقل إلى الشمالِ ضمن جدول زمني قصير حسبَ قوله، أما وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش فقد سبقَ وأعلن أنه لا مفر من خوض حرب مع حزب الله رغم الأثمانِ الباهظةِ للحرب، وأكد أن الحرب يجب أن تنتهي عندما لا يكون هناك حزب الله أو حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • وزارة المالية الإسرائيلية تخفض توقعات النمو بسبب تأثيرات الحرب
  • بوريل: مضى عام على الحرب الإسرائيلية والإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • صحفي فلسطيني لـ "الفجر": الحرب الإسرائيلية على غزة مستمرة بلا أفق والحصار يفاقم معاناة السكان
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع فاتورة الخسائر في إسرائيل بسبب المواجهات مع لبنان
  • الأحزاب الدينية في إسرائيل تؤيد رفع ميزانية الحرب
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • إسرائيل تزعزع أمن المنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • تشكيك.. هل باستطاعة إسرائيل توسيع حربها ضدّ لبنان؟