روسيا – أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن “الناتو” حشد حوالي 360 ألف عسكري قرب حدود دولة اتحاد روسيا وبيلاروس، فيما بولندا تخطط لاحتلال غرب أوكرانيا.

وأضاف وزير الدفاع الروسي: “يتمركز حوالي 360 ألف جندي من قوات دول أوروبا الشرقية و8000 عربة مدرعة و 6000 منظومة مدفعية وهاون و650 مقاتلة ومروحية قرب حدود دولة الاتحاد (روسيا- بيلاروس)”.

وشدد أنه سيتم تعزيز مجموعات القوات الروسية على الحدود الغربية للبلاد.

ولفت الوزير إلى أنه منذ فبراير 2022، زاد عدد تشكيلات الدول غير الإقليمية في كتلة شمال الأطلسي. مشددا على أن “هذه التهديدات للأمن الروسي تتطلب استجابة مناسبة وفي الوقت المناسب. والتي سيتم بحث الإجراءات اللازمة لها واتخاذ القرارات المناسبة”.

وحذر شويغو من احتمال أن يقوم حلف شمال الأطلسي في فنلندا بنشر أسلحة هجومية ، قادرة على ضرب أهداف حرجة في روسيا.

وشدد  شويغو على أن الغرب الجماعي يشن حربا بالوكالة ضد روسيا، ويقدم دعما غير مسبوق لكييف، لافتا إلى أن رغبة الغرب لدعم كييف من أجل قلب الموازين في ساحة “القتال” يخلق مخاطر جدية جدية تؤدي إلى مزيد من تصعيد الصراع.

بالمقابل لفت شويغو إلى أن بولندا أصبحت الأداة الرئيسية لسياسة الولايات المتحدة المناهضة لروسيا، منوها بأن ” المخاطر الحالية مرتبطة بعسكرة بولندا، التي أصبحت الأداة الرئيسية لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية المعادية لروسيا. حيث أعلنت وارسو عزمها كما يقول البولنديون بناء أقوى جيش في القارة. وبناءا عليه بدأت شراء أسلحة على نطاق واسع من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا وكوريا، بما فيها  الدبابات وأنظمة المدفعية وأنظمة الدفاعات الجوية وأنظمة الدفاع الصاروخي والمقاتلات”.

وشدد الوزير على أن نوايا بولندا من أجل أوكرانيا تبدو ظاهريا من أجل الأمن كما يقولون، ولكن في الواقع هو “لاحتلال غرب أوكرانيا”.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعهدت بيلاروس بعدم اتخاذ إجراءات تتسبب في التصعيد على الحدود مع أوكرانيا، على الرغم من "صعوبة الوضع" عند الخط الفاصل بين البلدين، غير أنها تعهدت في الوقت ذاته بالرد على أي استفزازات أو حوداث محتملة على طول الحدود الجنوبية.

وقال نائب رئيس الأركان العامة للقوات البيلاروسية فلاديمير كوبريانيوك - في مؤتمر صحفي - إن قوات ومعدات الجيش البيلاروسي تعمل مع الوحدات والتشكيلات العسكرية الأخرى لتعزيز الأمن على طول الحدود الجنوبية، لهذا السبب تجري مجموعات مختلطة من القوات تدريبات مشتركة لتكون أكثر استعدادًا للرد على أي استفزازات أوحوادث المحتملة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية.

وأشار إلى أنه من أجل حماية الطرق الحيوية من المقرر أن تجري وحدات الأسلحة المشتركة مناورات مختلفة بدعم من القوات الصاروخية والمدفعية والطائرات المقاتلة، وأيضا من أجل حماية المنشآت الحكومية والعسكرية الحيوية من الجو تم تعزيز قوات ووسائل الدفاع الجوي ونشر وحدات إضافية للحرب الإلكترونية.

وأضاف أنه من أجل مراقبة الوضع يتم استخدام المسيرات وأنظمة المراقبة والتحكم الأرضية على نطاق واسع، مما يجعل من الممكن مراقبة الوضع بشكل مستمر على الحدود والاستجابة السريعة لأي تغييرات.

وأوضح كوبريانيوك أن نظام الاستجابة العملياتي الذي تم بناؤه يسمح بالحفاظ على الأمن العسكري على مدار الساعة، وقال "نعتقد أننا سنكون قادرين على منع المزيد من التصعيد، فعلى الرغم من الوضع الصعب على الحدود الجنوبية، فإننا لا نقوم بتأجيج التوترات ولن نفعل ذلك، ولكننا سنرد بالتأكيد مع حلفائنا على أي محاولات للقيام بأعمال استفزازية".
 

مقالات مشابهة

  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا
  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها ورئيسها يشدد على أهمية دعم ديناميكية التصدير
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب