شهدت المملكة المتحدة يوم الاثنين الماضي تسجيل أعلى درجات حرارة في تاريخ البلاد، حيث ارتفعت إلى 31 درجة مئوية، مما تسبب في نشوب أكثر من 30 حريقًا خلال الثلاثة أيام الماضية.

تواجه إنجلترا تحديات كبيرة نتيجة هذه الموجة الحارة، حيث سجلت خدمة الإطفاء استجابةً لعدد كبير من الحرائق، مع تدابير جديدة لمواجهة هذا الوضع الطارئ.

حرائق واسعة النطاق

أعلنت خدمة الإطفاء يوم الاثنين، الذي كان أكثر أيام العام حرارة، عن استجابتها لـ 9 حرائق خلال 24 ساعة فقط. 

وأفادت التقارير بأن الحوادث شملت حرائق في الحقول والعشب والقش، إضافة إلى حرائق القمامة والسياج.

جاء ذلك بعد أن شهد يوم السبت وحده 12 حريقًا، وعلى الرغم من هذه الزيادة، أشارت خدمة الإطفاء إلى أن الوضع لا يزال تحت السيطرة بشكل أفضل مقارنةً بالأزمات السابقة مثل تلك التي حدثت في عام 2022.

استجابة وتدابير الإطفاء

في ظل استمرار موجات الحرارة، أكد رئيس الوقاية والحماية في خدمة الإطفاء على استعدادهم الكامل للتعامل مع الوضع باستخدام تقنيات عمل جديدة.

ووجه المتحدث الرسمي نصائح للمواطنين بتوخي الحذر، مشيرًا إلى أن بعض الحرائق كان يمكن تجنبها.

ومن بين النصائح المقدمة: الإبلاغ عن أي حريق صغير فورًا، استخدام تطبيقات مثل W3W لتحديد مواقع الحوادث في المناطق الريفية، وعدم استخدام الشوايات أحادية الاستخدام في المناطق الحرجية.

تجربة سابقة وتدابير مستقبلية

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة شهدت موجات حر سابقة، مثل تلك التي حدثت في 19 يوليو 2022، حيث بلغت درجات الحرارة 39 درجة مئوية، مما أدى إلى استدعاء خدمة الإطفاء لإخماد 100 حريق بري. 

كما شهد عام 2023 زيادة في حرائق الغابات، نتيجة وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية لأول مرة، ما أسفر عن احتراق 10 آلاف متر مربع من الغابات.

وفقًا لإمير جوف، رئيس قسم الوقاية والحماية في خدمة الإطفاء، تم تعلم الكثير من الحوادث السابقة، مما أدى إلى تحسين الاستجابة وتغيير الأولويات.

وأضاف أن الفرق الآن في وضع أفضل للتعامل مع حالات الطوارئ في ظل موجات الحرارة الشديدة، مع توفير التبديل بين رجال الإطفاء لضمان فعاليتهم خلال الأزمات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المملكة المتحدة حرائق موجة حرارة خدمة الإطفاء درجات الحرارة خدمة الإطفاء

إقرأ أيضاً:

موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟

ما زالت البلاد تشهد تغيرات جوية بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، فيما يسود طقس حار ورطب نهارًا على معظم الأنحاء، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، خلال الساعات المقبلة، وفقًا لما أكدته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.    

كتل هوائية تؤثر على مصر 

رغم قرب انتهاء فصل الصيف وبدء العد التنازلي لدخول الخريف، الذي يشهد انخفاضًا في درجات الحرارة، إلا أن الأجواء ما زالت حارة فضلًا عن ارتفاع نسبة الرطوبة، بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية، خلال هذه الفترة.

ووفقًا لبيان صادر عن «الأرصاد» فإن الكتل الهوائية التي تسيطر على الأجواء، تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية. 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، إنه من الطبيعي خلال الفترة الحالية، حدوث تذبذبات في درجات الحرارة، بسبب تأثر البلاد بالكتل الهوائية، مما يعطي شعورًا ببدء موجة حارة جديدة. 

الكتل الهوائية الجنوبية الصحراوية، التي تضرب البلاد خلال الساعات الماضية، هي السبب الرئيسي في ارتفاع درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة المقبل، وفقًا لما أوضحه «القياتي» خلال حديثه إلى «الوطن».   

وبحسب عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة سترتفع بمقدار يتراوح ما بين 3 إلى 5 درجات، وقد تصل إلى 40 درجة مئوية في معظم الأنحاء. 

وكانت «الأرصاد» حذّرت من حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، متوقعة ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الجمعة، الكتل الهوائية التي أثرت على حالة الطقس.

مقالات مشابهة

  • حرائق هائلة في كاليفورنيا بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • حرارة الطقس. الأرصاد تحذر من منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط
  • بعد انتهاء الأمطار.. استئناف جهود مكافحة بقايا حرائق غابات وسط ألمانيا
  • موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟
  • تحديث رجال الإطفاء يأملون في إخماد حرائق غابات في ألمانيا بعد هطول أمطار
  • حرائق تجتاح كاليفورنيا ونيفادا.. حالة طوارئ وفرار الآلاف وسط تحذيرات الخبراء
  • «الأرصاد»: موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • فرق الإطفاء تسيطر على حريق مركبتين في سلوى
  • حرائق ضخمة تشتعل في روما: إجلاء آمن وتدخل سريع للسيطرة
  • أربع طائرات وعشرات من رجال الإطفاء في قلب معركة مكافحة حرائق الغابات بألمانيا