شهد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، فعاليات ورشة عمل «الشحن الاصطناعي للخزان الجوفي» بحضور الدكتور محمد داود استشاري موارد المياه بهيئة البيئة في أبو ظبي الإماراتية وعدد من  قيادات الوزارة.

تقنيات شحن الخزانات الجوفية

وأوضحت الوزارة في بيان، أنّ الورشة ناقشت أحدث التقنيات المتاحة في مجال شحن الخزانات الجوفية، واستعرضت عددا من النماذج المطبقة بعدد من دول العالم في هذا المجال.

الاستفادة من الكوادر المصرية العاملة بالخارج

ولفت سويلم إلى أهمية اللقاء في إطار الحرص الدائم على الاستفادة من الكوادر المصرية العاملة في الخارج، خاصة وأنّ الدكتور داود هو ابن من أبناء مدرسة الري المصرية وأحد كوادرها البحثية.

تجارب الدول في مجال الشحن الاصطناعي

وكشفت الوزارة عن أنّ اللقاء يأتي في إطار التعرف على التجارب الناجحة بالدول الأخرى في مجال إدارة المياه وخاصة المياه الجوفية وتجارب الدول في مجال الشحن الاصطناعي.

تدريب العاملين في الوزارة على معالجة المياه

وأضافت الوزارة أنّها تضع نصب أعينها عددا من الموضوعات المهمة، مثل التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء، وتدريب العاملين بالوزارة في مجال معالجة المياه، ودراسة المواقع والتقنيات المثلى لتطبيق الشحن الجوفي من خلال سيناريوهات مدروسة بشكل علمي دقيق.

ووجّه الدكتور سويلم بتشكيل مجموعة عمل تضم عددا من الكوادر المتخصصة في مجال المياه الجوفية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه، وبالتعاون مع الدكتور محمد داود، لوضع مقترحات مبدئية لملف شحن المياه الجوفية والمناطق ذات الأولوية التي يمكن تطبيق الشحن الجوفي بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معالجة المياه المياه الجوفية الشحن الاصطناعي ورشة عمل الموارد المائية والري فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع كافة الدول الإفريقية الشقيقة وخاصة دول حوض نهر النيل ، وحرص الوزارة على تحقيق التعاون البناء فى مجال المياه بوجه خاص بما يُمكن الدول الإفريقية من تحسين إجراءات التعامل مع تحديات الموارد المائية والتغيرات المناخية بالدول الإفريقية، وذلك خلال لقاءه عددا  من السادة السفراء المنقولين حديثا لرئاسة عدد من البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج .

واستعرض الدكتور سويلم مجهودات الوزارة فى التعامل مع تحديات المياه فى مصر ، مشيراً لمحدودية موارد مصر المائية ووجود فجوة بين الموارد والإحتياجات المائية وهو ما دفع الدولة المصرية لتنفيذ ثلاث مشروعات كبرى في مجال معالجة مياه الصرف الزراعى (الدلتا الجديدة - بحر البقر - المحسمة) ووضع أولويات للتحول للرى الحديث وتطوير منظومة توزيع وإدارة المياه وتأهيل المنشآت المائية والبوابات وغيرها من الإجراءات التى تُسهم فى ضمان توفير الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين وتحقيق المرونة اللازمة للتعامل مع تحدى تغير المناخ .

الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه والتحول الرقمي وزير الري يتسلم نتيجة المسابقة الخاصة بقبول 234 مهندسًا للتعيين بالوزارة دعم للأشقاء الأفارقة

وأشار الدكتور سويلم لما تقدمه مصر من دعم للأشقاء الأفارقة وخاصة دول حوض النيل بتنفيذ العديد من المشروعات في مجال المياه لخدمة المواطنين في هذه الدول مثل مشروعات تطهير المجارى المائية من الحشائش، وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار، وآبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بالمناطق النائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالامطار وقياس نوعية المياه، بالإضافة للتدريب وبناء القدرات من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخى" و "مركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا" والمنح المقدمة للدراسة بالجامعات المصرية .

وأشار لما تمتلكه مصر من خبرات متميزة في مجال إدارة المياه والتي تحرص على مشاركتها مع الدول الإفريقية الشقيقة وخاصة دول حوض النيل والتي تتمتع بوفرة مواردها المائية ولكنها تواجه تحدى ناتج عن ضعف منظومة إدارة المياه لديها ، حيث يصل حجم الأمطار المتساقطة على حوض نهر النيل إلى حوالى ١٦٠٠ مليار متر مكعب سنويا ، ويصل حجم الأمطار المتساقطة على دول حوض النيل - سواء داخل حوض نهر النيل أو غيره من أحواض الأنهار بهذه الدول - الى حوالى ٧٠٠٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه ، فى الوقت الذى تصل فيه حصة مصر من المياه إلى ٥٥.٥٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه .

ملف سد النهضة الإثيوبى

واستعرض الدكتور سويلم ملف سد النهضة الإثيوبى ورؤية الدولة المصرية للتعامل مع هذا الملف ، وعرض تاريخ المفاوضات التي تمت بين مصر والسودان واثيوبيا بهذا الشأن ، ونقاط الإختلاف خلال مرحلة التفاوض ، وإبراز أوجه التعنت الإثيوبى خلال العملية التفاوضية ، وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية والتى تتسبب في حدوث تخبط كبير في منظومة إدارة المياه بنظام النهر وارتباك في منظومة ادارة السدود .

رفع مكانة المياه على الاجندة العالمية

كما استعرض الوزير الجهود المصرية لرفع مكانة المياه على الاجندة العالمية، والتأكيد على الترابط بين المياه والمناخ، وإطلاق مصر لمبادرة AWARe والتي تهدف لخدمة الدول النامية وخاصة الدول الإفريقية وتوفير تمويلات لها من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف مع التغيرات المناخية .

مقالات مشابهة

  • الموارد: العراق أول بلد في الشرق الأوسط يراقب المياه الجوفية الكترونيا
  • الطاهري: الشركة المتحدة تهتم بمواكبة التطور التكنولوجي في تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • رئيس “سدايا”: المملكة تسخر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • رئيس “سدايا” : القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تعبر عن إسهام المملكة الفاعل بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه