في تطور لافت على جبهة الحرب الروسية على أوكرانيا، نفذت قوات كييف، الأسبوع الماضي، عملية عسكرية جريئة داخل الأراضي الروسية، شكّلت تحولا استراتيجيا مهما في مسار الحرب المستمرة منذ فبراير 2022، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وانطلقت العملية في 6 أغسطس الحالي بعد أن اخترقت القوات الأوكرانية الحدود الروسية في منطقة كورسك، متقدمة لمسافة تصل إلى 11 كيلومتر داخل الأراضي الروسية على جبهة يبلغ طولها 40.

2 كيلومتر.

وبحسب الصحيفة، فقد فاجأ هذا التوغل الذي تم التخطيط له وتنفيذه في سرية، حتى أقرب حلفاء كييف الساعية لقلب ديناميكيات حرب بدا وكأنها تخسرها، مع تقدم القوات الروسية في الشرق. 

وبعد العملية المهمة، تقول الصحيفة، إن  القوات الأوكرانية تواجه تحديات لوجستية وعسكرية في محاولتها للحفاظ على مكاسبها الأولية، بينما تتزايد الضغوط على موسكو للرد على هذا التهديد على أراضيها.

وتقول الصحيفة، إنه بالنسبة لروسيا، كان الهجوم الأوكراني "لحظة صادمة" فقد انهارت "دولة الأمن المبجّلة" التي بناها الرئيس فلاديمير بوتين، وفشلت في مهمتها الأساسية المتمثلة في حماية مواطنيها، بل وتسائل بجدية تأكيدات بوتين بأن معظم الروس يمكنهم مواصلة حياتهم الطبيعية خلال الحرب.

"المجازفة"

وذكرت الصحيفة أن هذا الهجوم يشكّل "مجازفة كبيرة"، خاصة وأن روسيا تسيطر على معظم خط المواجهة في أوكرانيا وحققت تقدما كبيرا في الشرق. 

وذكرت الصحيفة أنه إذا تمكنت القوات الأوكرانية من الاحتفاظ بالأراضي، قد تتمكن من إرهاق قدرة القوات الروسية، وتوجيه إحراج كبير لبوتين، والحصول على ورقة مساومة لأي مفاوضات سلام. 

ولكن إذا نجحت روسيا في دفع القوات الأوكرانية خارج كورسك والتقدم في الوقت نفسه في شرق أوكرانيا، فقد يتم إلقاء اللوم على القادة العسكريين الأوكرانيين لمنحهم الروس فرصة لكسب المزيد من الأراضي، خاصة في منطقة دونيتسك.

وظل المسؤولون الأوكرانيون متحفظين بشأن المهمة، بما في ذلك ما إذا كانوا ينوون الاحتفاظ بالأرض أو التراجع إلى الدفاعات على جانبهم من الحدود. 

ولم يعترف زيلينسكي بالعملية علنا سوى السبت الماضي. وقال الجنود الأوكرانيون إنهم لم يكونوا على علم بالخطة مسبقا. وقال المحللون العسكريون الذين يقضون أيامهم في تتبع الحرب إنهم فوجئوا.

وقال باسي بارونين، محلل من "مجموعة الطائر الأسود"، وهي منظمة فنلندية تحلل لقطات ساحة المعركة: "هذا مثال جيد على كيف تتطلب العملية الناجحة الحديثة إجراءات أمنية تشغيلية قصوى وخداع".

أوكرانيا تعلن شرطها لوقف هجومها بالداخل الروسي أكدت أوكرانيا، الثلاثاء، أنها ستوقف هجماتها عبر الحدود إذا وافقت موسكو على "سلام عادل". تفاصيل عن العملية السرية

وتظهر خرائط ساحة المعركة التي جمعها محللون مستقلون أن الجنود من الألوية التي كانت تقاتل منذ فترة طويلة في الشرق قد انتقلوا بشكل سري إلى منطقة سومي الأوكرانية، عبر الحدود مباشرة من كورسك. 

ولاحظ بعض الروس هذه التغيرات. وتم تقديم تقرير إلى القيادة العسكرية الروسية قبل شهر من الهجوم،  بحسب ما قاله، أندريه غوروليوف، العضو البارز في البرلمان الروسي والضابط السابق الرفيع في الجيش، بعد التوغل.

وأضاف غوروليوف متأسفا على التلفزيون الوطني: "القوات قد تم رصدها وأن المعلومات الاستخباراتية أشارت إلى الاستعدادات لهجوم" "لكن جاء الأمر من الأعلى بعدم الذعر، وأن أولئك الذين في الأعلى يعرفون أفضل".

وقبل التطورات الأخيرة، توقع القليلون فقط أن تكون أوكرانيا قادرة على شن هجوم جديد، إذ كانت الذخيرة تنفذ من الألوية الأوكرانية. وحتى مع بدء وصول أسلحة جديدة خلال الأسابيع القليلة الماضية من الغرب، سيطرت حالة مزاجية شبه قدرية على العديد من الأوكرانيين، بأنهم كانوا يخسرون الأرض في الشرق، قدما بقدم.

ونقلت أوكرانيا أجزاء من الألوية إلى منطقة سومي تحت ذريعة التدريب واستلام معدات جديدة، كما قال نائب قائد إحدى الألوية، المقدم أرتيم، الذي طلب تحديد هويته باسمه الأول ورتبته فقط، تماشيا مع البروتوكول العسكري.

وتم نقل أسلحة ثقيلة. وتكدس الجنود في المنازل. اختبأ الأوكرانيون في وضح النهار. وتم إخبار الضباط بتجنب ارتداء الزي العسكري عند دخول البلدات والمدن حتى لا يلفتوا الانتباه، كما قال أحد الضباط، الذي عرّف نفسه بالاسم الحركي "تيخي".

حتى داخل الجيش، لم يتم إطلاع الكثيرين بالعملية، بحسب تيخي، والذي يعني "الهادئ" باللغة الأوكرانية، كاشفا أن بعض الوحدات أخبرت بمهمتها فقط في اللحظة الأخيرة.

بمواجهة الاقتحام المفاجئ.. بوتين يوجه غضبه نحو الغرب وجه الرئيس، فلاديمير بوتين، الاثنين، انتقادات حادة للغرب بشأن التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية الذي استمر لمدة أسبوع، وذلك خلال اجتماع "متوتر" مع كبار مسؤوليه يعكس كيف أربك الهجوم المفاجئ الكرملين، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز". "تحديات صعبة في الأفق"

وبحسب نيويورك تايمز، فقد شكلت منطقة كورسك هدفا أسهل من أماكن أخرى على طول الجبهة البالغ طولها 600 ميل في شرق وجنوب أوكرانيا، حيث كان بها عدد أقل من الخنادق المضادة للمركبات المدرعة، وعدد أقل من العوائق الهرمية المضادة للدبابات، وعدد أقل من مواقع القتال المأهولة، كما قال برادي أفريك، وهو محلل أميركي يرسم خرائط للدفاعات الروسية. 

وقال أفريك: "تحصينات روسيا في كورسك أقل كثافة من المناطق الأخرى حيث بنت القوات الروسية دفاعات هائلة، مثل الجنوب".

واندفعت المئات من القوات الأوكرانية الإضافية إلى الأمام، مخترقة نقاط التفتيش الحدودية ومخترقة خطين دفاعيين. مع وجود ألغام أقل وعوائق أقل ضد العسكريين، تحركت الألوية الأوكرانية الآلية بسرعة.

وحتى يوم الخميس، قال المسؤولون الأميركيون، إنهم ما زالوا يسعون للحصول على توضيح من المسؤولين الأوكرانيين بشأن منطق العملية وأسبابها. 

ومنذ ذلك الحين، أطلع القادة الأوكرانيون كبار المسؤولين المدنيين الأميركيين وكبار القادة العسكريين على أهدافهم.
وقال المسؤولون الأميركيون، إنهم فوجئوا بمدى نجاح العملية حتى الآن، لكنهم كانوا متشككين في قدرة الأوكرانيين على الاحتفاظ بمكاسبهم. 

وأضافوا أنه بقيامها بهذا التوغل، خلقت أوكرانيا نقاط ضعف جديدة على طول الجبهة حيث قواتها تمتد قواتها بالفعل بـ"شكل هش".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة فی الشرق

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار

شهد اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمر تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث نفذت أوكرانيا واحدة من أكبر هجماتها بطائرات بدون طيار على الإطلاق في موسكو وغرب روسيا مما أسفر عن مقتل امرأة على الأقل وتدمير عشرات المنازل وإجبار السلطات على إغلاق مطارات رئيسية في العاصمة، حسبما قال مسؤولون روس.

ووفقًا لرويترز.. أطلقت أوكرانيا أسرابًا من الطائرات بدون طيار الهجومية فوق أكبر قوة نووية في العالم، وقالت روسيا إنها دمرت ما لا يقل عن 20 طائرة بدون طيار فوق منطقة موسكو، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 21 مليون نسمة، و124 طائرة أخرى فوق ثماني مناطق أخرى.

أوكرانيا تهاجم العاصمة الروسية وموسكو تغلق 3 مطارات 

وقالت هيئة الطيران الروسية إن ثلاثة من مطارات موسكو الأربعة أغلقت أمام حركة الطيران بعد الهجمات، كما أغلق طريق رئيسي يؤدي إلى العاصمة جزئيا.

وقال حاكم موسكو أندريه فوروبيوف إن هجمات الطائرات بدون طيار ألحقت أضرارا بما لا يقل عن مبنيين سكنيين شاهقين في منطقة رامينسكوي في منطقة موسكو، ما أدى إلى اشتعال النيران في الشقق.

وقال فوروبيوف إن امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا توفيت وأصيب ثلاثة أشخاص في رامينسكوي، مضيفًا أنه تم إجلاء 43 شخصًا إلى مراكز إيواء مؤقتة.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي اندلاع ألسنة اللهب من نوافذ مبنى سكني متعدد الطوابق، وقالت إن عشرات الشقق تضررت في منطقة رامينسكوي.

ويبلغ عدد سكان منطقة رامينسكوي، التي تقع على بعد حوالي 50 كيلومترا (31 ميلا) جنوب شرق الكرملين، حوالي ربع مليون نسمة، وفقا للبيانات الرسمية.

روسيا عن هجمات أوكرانيا لها: عمليات إرهابية لأنها تستهدف البنية التحتية

ومن جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إن أكثر من 70 طائرة بدون طيار أسقطت أيضا فوق منطقة بريانسك الروسية وعشرات الطائرات الأخرى فوق مناطق أخرى، ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات هناك.

ومع تقدم روسيا في شرق أوكرانيا، تحاول كييف نقل الحرب إلى روسيا بهجوم جريء على منطقة كورسك الغربية في روسيا في السادس من أغسطس وهجمات متزايدة الحجم بطائرات بدون طيار في عمق الأراضي الروسية.

وتقول روسيا إن الهجمات تشبه "الإرهاب" لأنها تستهدف البنية التحتية المدنية.

وتقول أوكرانيا إنها لها الحق في توجيه ضربات عميقة إلى روسيا، التي غزت أوكرانيا في عام 2022، على الرغم من أن الداعمين الغربيين لكييف قالوا مرارا وتكرارا إنهم لا يريدون أن تتصاعد الحرب إلى مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة.

ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا بشأن هجمات اليوم، وينفي الجانبان استهداف المدنيين، لكن مدنيين لقوا حتفهم في هجمات من الجانبين.

نمو صناعة صناعة الطائرات بدون طيار الأوكرانية

يذذكر أن صناعة الطائرات بدون طيار المحلية في أوكرانيا شهدت نموًا سريعًا ، وكثفت كييف هجماتها بالطائرات بدون طيار على البنية التحتية الروسية للطاقة والجيش والنقل، وتعد روسيا ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ويأتي هجوم اليوم الثلاثاء في أعقاب سلسلة من الطائرات بدون طيار أطلقتها أوكرانيا في أوائل سبتمبر مستهدفة بشكل رئيسي منشآت الطاقة والكهرباء الروسية.

وقالت سلطات منطقة تولا، المجاورة لمنطقة موسكو إلى الشمال منها، لوكالة أنباء روسية رسمية إن حطام طائرة بدون طيار سقط على منشأة للوقود والطاقة، لكن "العملية التكنولوجية" للمنشأة لم تتأثر.

تاس: أنباء مقتل طفل في هجوم الطائرات بدون طيار لم يتم تأكيده

فيما قال محافظ منطقة موسكو أندريه فوروبيوف إن امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا توفيت في رامينسكوي في هجوم بطائرة بدون طيار، ولم يتم تأكيد المعلومات حول وفاة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، كتب فوروبيوف في قناته على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام": "توفيت امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا..وفي وقت سابق أفادت الأنباء أن طفلًا يبلغ من العمر 9 سنوات توفي، ولم يتم تأكيد هذه المعلومة".

وأضاف حاكم منطقة موسكو أن ثلاثة أشخاص أصيبوا نتيجة غارة بطائرة بدون طيار، وتم نقلهم إلى المستشفى، وأضاف: "تم وضع 43 شخصًا في ملاجئ مؤقتة، وتم توفير أماكن إقامة لهم ووجبات ساخنة لهم جميعًا".

 

 

مقالات مشابهة

  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • أوكرانيا تطلق خطة من 3 مراحل لصد الهجمات الروسية
  • وحدات أوكرانية تطلق النار على بعضها البعض وتفسح المجال لقوات روسية بالتقدم في كورسك
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • عملية معبر الكرامة.. العجز في اختراق الوعي الشعبي الأردني واستمرار العداء لـ”إسرائيل”
  • الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت على مدينة ميمريك في شرق أوكرانيا
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر