فازت النائبة الديمقراطية إلهان عمر بمقعدها في الدائرة الخامسة لمدينة مينيابوليس الأميركية، في انتصار مهم للتقدميين بعد خسارة اثنين من زملائها فيما يعرف بمجموعة "السكواد" في الانتخابات التمهيدية للحزب.

وقد هزمت عمر منافسها دون صامويلز، عضو مجلس مدينة مينيابوليس السابق، بفارق ملحوظ، حيث حصلت على 56.2% من الأصوات مقابل 42.

9% لصامويلز، مع إعلان نتائج 216 من أصل 217 دائرة انتخابية.

ويعد هذا الانتصار تأكيدا على قوة حملة جمع التبرعات التي قادتها النائبة الأميركية، حيث جمعت 6.8 ملايين دولار منذ انتخابات عام 2022، وهو مبلغ يتجاوز بكثير ما جمعه صامويلز، والذي بلغ 1.4 مليون دولار فقط، وفقا لإفصاحات الحملة الاتحادية.

وتتوقع عمر الفوز بسهولة في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، لتواصل تمثيل الدائرة الخامسة في ولاية مينيسوتا، وهي واحدة من 4 نساء تقدميات أسسن مجموعة "السكواد" داخل الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي، بعد انتخابهن في عام 2018، وتضم -إضافة إلى إلهان عمر من مينيسوتا- النائبة رشيدة طليب من ميشيغان، وأيانا بريسلي من ماساتشوستس، ويُعتبرن أصواتا قوية في الكونغرس ويعملن على تعزيز السياسات التي ينظرنَ إليها على أنها تعكس قيم العدالة الاجتماعية والتقدم الاقتصادي.

وقد شهدت الأشهر الأخيرة خسارة اثنين من أعضاء "السكواد"، جمال بومان وكوري بوش، في الانتخابات التمهيدية لحزبهما، حيث واجها منافسين مدعومين بشكل كبير من لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك).

وستؤدي خسارتهما إلى تقليص عدد أعضاء الفرقة من ذروته التي بلغت 9 أعضاء.

ورغم ذلك، لم تتدخل أيباك بشكل كبير في سباق عمر، حيث قدمت 25 دولارا فقط لحملة صامويلز -الذي قدم نفسه كبديل عملي لإلهان- حتى منتصف يوليو/تموز الماضي، وفقا لبيانات جمعتها منظمة أوبن سكرتس.

وتتميز إلهان عمر بسياساتها التقدمية والجريئة، حيث تمكنت من تخصيص ملايين الدولارات من الأموال الاتحادية للتنمية المجتمعية في منطقتها. كما تولي اهتماما كبيرا لقضايا المهاجرين، وتحقق في ممارسات البنوك الكبرى ضد الأميركيين المسلمين.

وواجهت النائبة انتقادات بسبب تصريحاتها التي وُصفت بأنها معادية للسامية، مما أدى إلى إقصائها من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب بسبب منشور سابق على وسائل التواصل الاجتماعي يعود لعام 2019.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إلهان عمر

إقرأ أيضاً:

مغالاة تفوق الدروس الخصوصية.. سؤال برلماني بشأن أسعار مجموعات التقوية

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن المغالاة في أسعار مجموعات التقوية والدعم التعليمي.

عضو مجلس النواب: لدينا كل المقومات لنجاح السياحة ولكن نحن "مقصرين فى حق أنفسنا" مجلس النواب يعقد 42 جلسة عامة ويقر 175 قانونا في دور الانعقاد الرابع

وأشارت إلى أنه قبل أيام أعلن الوزير محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم الفنى القرار الوزاري رقم ١٤٩ بشأن آليات تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي، متضمنة الأسعار والتي وصلت لنحو ١٠٠ جنيه في الحصة الواحدة.

وقالت فاطمة سليم، لا شك أن تنظيم عمل مجموعات التقوية في المدراس أمر يمثل أهمية كبيرة للطلاب، ويساهم كذلك في رفع المعاناة عن بعض أولياء الأمور بسبب ارتفاع تكاليف دروس التقوية.

وتابعت النائبة، لكن ما حدث من إعلان الأسعار لن يؤدي فعليًا لتخفيف الأعباء، لاسيما أن الحصة الواحدة تصل ١٠٠ جنيه وهو نفس السعر بالحصة في الدروس الخصوصية، بل إنه في بعض المناطق لا يصل لهذا السعر.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه لضمان نجاح مجموعات التقوية، لابد من تخفيض الأسعار، بما يتلاءم مع قدرات الأسرة المصرية، وحتى تكون هناك ميزة نسبية عن أسعار الدروس الخصوصية.

وشددت النائبة فاطمة سليم، على ضرورة إعادة النظر في أسعار مجموعات التقوية والدعم التعليمي، على أن يكون الحساب بالشهر وليس بالحصة.
 

مقالات مشابهة

  • منصة المناظرة.. ما المسافة التي تفصل بين ترامب وهاريس؟
  • اللقاء الديمقراطي بحثت مع الجمعية اللبنانية لحقوق المكلفين في موضوع الضرائب
  • "حرمان" طلبة الطب والصيدلة من السكن الجامعي يثير أسئلة في البرلمان مع تصاعد الأزمة مع الحكومة
  • بيان مشترك بين الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي والحزب القومي السوداني: اوقفوا الحرب والمجاعة في السودان وجنوب كردفان/ جبال النوبة
  • النائبة حنان سليمان تناقش خطة عمل لجنة التعليم بمستقبل وطن ببني سويف
  • مئات الفلسطينيين يشيعون الناشطة الأميركية التركية التي قتلت برصاص القوات الإسرئيلية في الضفة الغربية   
  • عاجل | تشييع جثمان المتضامنة الأميركية التركية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • النائبة دينا هلالي تنظم ندوة في الإسكندرية حول سبل التوعية بخطر الإدمان
  • النائبة منال نصر: التعاون بين مصر والسعودية ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة
  • مغالاة تفوق الدروس الخصوصية.. سؤال برلماني بشأن أسعار مجموعات التقوية