سواليف:
2024-09-11@00:52:30 GMT

إنشاء مركز امتحانات يتسع لـ 300 طالب توجيهي

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

#سواليف

أنهت #وزارة_التربية والتعليم، إنشاء #مركز_امتحانات متخصص لمرحلة #الثانوية_العامة #التوجيهي في مركز وزارة التربية والتعليم يتسع لـ300 ممتحن، بالإضافة إلى العمل على تأثيثه وتزويده بالمعدات وأجهزة #الحاسوب.

وأظهر التقرير النصف الأول من العام الحالي لسير عمل البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، أن وزارة التربية بدأت بإجراءات تأهيل مختبرات الحاسوب في 500 مدرسة كمرحلة أولى العقد الامتحانات الإلكترونية خلال العام الحالي.

ووفق التقرير، جرى تحديد مواقع لاستحداث 7 مراكز امتحانات متخصصة، بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم لإنشائها وتجهيزها خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة التعليم العالي تكشف عن الموعد المتوقع لاعلان نتائج القبول الوحد 2024/08/14

وبين أن المختبرات والمراكز ستستخدم لعقد الامتحانات بصورتها الإلكترونية في نهاية العام الدراسي 2025/2024، لقرابة 150 ألف طالبا وطالبة في الصف الحادي عشر.

ويأتي إنشاء مركز امتحانات متخصص ضمن التوجهات لإصلاح امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) والتحول من الامتحانات الورقية إلى الإلكترونية.

وأشار التقرير إلى اعتماد استراتيجية التعلم المتمازج كمنهج جديد ومبتكر لتعزيز دور الطالب في العملية التعليمية، ويمثل هذا الإنجاز خطوة نوعية في قطاع التعليم، حيث يهدف المنهج إلى مراعاة التفرد في التعليم وتمكين الطلبة من المشاركة الفعالة في العملية التعليمية.

ويتيح هذا الأسلوب فرضا مرنة وأوسع للاندماج، مما يسهم في تحسين جودة المخرجات التعليمية وزيادة رضا الطلبة وذويهم عن العملية التعليمية بشكل عام.

وبحسب التقرير ستستمر خطة التشغيل التجريبي لنظام بنك الأسئلة “المنظومة الأردنية لبنوك الأسئلة”، حيث تم تنفيذ الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم بشكل تجريبي على طلبة الصف الرابع الأساسي في مبحث الرياضيات، حيث شمل الاختبار أكثر من 7 الاف طالب وطالبة.

وأعد تقرير مفصل عن نتائج التطبيق التجريبي لهذه المنظومة، بالإضافة إلى أعداد نماذج اختبارية جديدة لتجريبها على طلبة الصف الثامن في 20 مدرسة مختلفة مع بداية الفصل الأول للعام الدراسي 2025/2024، مما يعزز من جودة التعليم ويضمن دقة التقييمات الأكاديمية.

وفيما يتعلق بتوسيع نطاق الوصول إلى رياض الأطفال، بين التقرير أنه تم العمل على تطوير نموذجين للشراكة بين القطاعين العام والخاص والاتفاق على تطبيقهما بهدف الاستفادة من المساحات في مدارس القطاع الخاص.

ويعتمد النموذج الأول على توفير الدعم للأسر ذات الدخل المحدود لتمكينهم من الحاق أطفالهم في رياض الأطفال الخاصة من خلال قسيمة تعليمية يتم تسليمها للأسرة، والنموذج الثاني يعتمد على توفير الدعم المالي لرياض الأطفال الخاصة.

وجرى استكمال تنفيذ برنامج رفع استعداد الأطفال “عمر 5 سنوات” بهدف تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة بين جميع الأطفال عن طريق رفع استعداد الأطفال الذين لم يتمكنوا من الالتحاق برياض الأطفال الحكومية أو الخاصة، وذلك في 154 مركزا.

وبلغ عدد الأطفال الذين استفادوا من البرنامج قرابة 2,995 طفلا وطفلة منهم 1,509 من الذكور و1,486 من الإناث.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة التربية مركز امتحانات الثانوية العامة التوجيهي الحاسوب

إقرأ أيضاً:

رابط نتيجة الدور الثاني من الثانوية العامة 2024

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الرابط الرسمي المخصص لإعلان نتيجة الدور الثاني من امتحانات الثانوية العامة برقم الجلوس. 

واعتمد وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، نتيجة الدور الثاني لطلاب شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/ 2024.

وأعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نسبة نجاح في ملاحق الثانوية العامة بلغت 88.92 في المائة.

 

لمعرفة نتيجة الدور الثاني من الثانوية العامة 2024 اضغط هنا. 

إحصائيات نتيجة الدور الثاني من الثانوية العامة 

وبلغ إجمالي عدد المتقدمين لامتحانات الدور الثاني في الثانوية العامة 97 ألفًا و2 طالبًا وطالبة، حضر منهم 96 ألفًا و946 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 86 ألفًا و200 طالبًا وطالبة. 

وبالنسبة لشعبة (علمي علوم)، تقدم لامتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة 57 ألفًا و274 طالبًا وطالبة، حضر منهم 57 ألفا و236 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 51 ألفًا و36 طالبًا وطالبة، بإجمالي نسبة نجاح بلغت 89.17 في المائة.

أما بالنسبة لشعبة (علمي رياضة)، فقد تقدم لامتحانات الدور الثاني 9 آلاف و907 طالبًا وطالبة، حضر منهم 9 آلاف و895 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 8 آلاف و669 طالبًا وطالبة، بإجمالي نسبة نجاح بلغت 87.61 في المائة.

بينما تقدم لامتحانات الدور الثاني من الشعبة الأدبية في الثانوية العامة 29 ألفا و821 طالبًا وطالبة، حضر منهم 29 ألفًا و 815 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين  26 ألفًا و495 طالبًا وطالبة، بإجمالي نسبة نجاح بلغت 88.86 في المائة.
 

 

انتهاء امتحانات ملاحق الثانوية العامة 2024 

وانتهت امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024. 

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة جاءت بنفس مواصفات الدور الأول.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن طلاب الثانوية العامة 2024 أدوا امتحانات الدور الثاني ورقيًا في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني تتضمت أسئلة متنوعة تقيس مختلف المستويات المعرفية والعقلية. 

وتضمنت امتحانات الثانوية العامة 2024 أسئلة تطبيقية بسيطة بنسبة 40 في المائة، وأسئلة تقيس الفهم بنسبة 30 في المائة، وأسئلة تقيس الإبداع والقدرة على حل المشكلات بنسبة 30 في المائة. 

واشتملت امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني على 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ.

مقالات مشابهة

  • رابط نتيجة الدور الثاني من الثانوية العامة 2024
  • الأونروا: أكثر من 600 ألف طالب يحرمون من التعليم الرسمي لمدة عام آخر في غزة
  • الأمم المتحدة: الحرب في غزة حرمت أكثر من 600 ألف طالب من التعليم
  • الأمم المتحدة: أكثر من 600 ألف طالب يُحرَمون من التعليم في غزة لعام آخر
  • الأمم المتحدة: 600 ألف طالب محرومون من التعليم للعام الثاني على التوالي في غزة
  • 600.000 طالب في غزة محرومون من التعليم
  • وزارة التعليم الفلسطينية: بدأ العام الدراسي مع حرمان أكثر من 650 ألف طالب
  • مطروح جاهزة لاستقبال 190 ألف طالب في العام الدراسي الجديد 
  • افتتاح العام الدراسي بالضفة وحرمان طلاب غزة من التعليم للسنة الثانية
  • مركز القبول الموحد وطلبة الدبلوم العام إلى أين؟ (2- 3)