الأسبوع:
2024-09-11@00:56:02 GMT

نجاح أول عملية فصل توأم ملتصق بالرأس في الإسكندرية

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

نجاح أول عملية فصل توأم ملتصق بالرأس في الإسكندرية

نجح الفريق الطبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب بجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور علاء النجار، اليوم الأربعاء بفصل أول حالة توأم ملتصق بالرأس والمخ و تعد هي المرة الأولي من نوعها داخل جامعة الإسكندرية و رأس الفريق الطبي الجراحى الدكتور وائل خضر رئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب للأطفال، و إستغرقت العملية 10 ساعات كاملة، وذلك بالمستشفى الرئيسي الجامعى قسم جراحة المخ و الاعصاب.

وأشار الدكتور علاء النجار رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، أن هذه العملية تعتبر من الحالات النادرة الحدوث حيث يعتمد نجاح هذه العمليات على حسن التحضير قبل العملية، موضحاً أنه تم حجز التوأم بالعناية المركزة للأطفال لمتابعتهم تحت إشراف استشاريين فى المخ والأعصاب والأطفال حديثى الولادة والتخدير، لافتاً أنه على الرغم من أن العديد من حالات التوائم الملتصقة لا يعيشون عند ولادتهم، أو يموتون بعد الولادة بوقت قصير.

واضاف إن التطوُّر والتقنيات الطبية القائمة بعناية جراحة المخ الأعصاب للأطفال بجامعة الاسكندرية قد ساهمت في تحسين معدلات بقاء التوأم على قيد الحياة وتحضيره بالشكل الأمثل لإجراء العملية الجراحية، وتمكن الفريق الطبي من فصل التوأم الملتصق بعد عملية طويلة ومعقدة استغرقت حوالى 10 ساعات، وذلك في غرف عمليات كبسولة وهي الأحدث في العالم حيث تحافظ علي بيئة خالية من الجراثيم ومزود بميكروسكوب جراحى متطور.

ساهم فى الجراحة فريق طبي من الأساتذة الاستشاريين و الاخصائيين من الجراحين من المخ والأعصاب وجراحة التجميل، وساهم قسم التخدير بالإعداد الجيد قبل العملية ومتابعة المريض أثناء الجراحة كما ساهم استشاري الاطفال حديثي الولادة بالتحضير والمتابعة بعد العملية، فضلاً عن الدور الهام والحيوي لقسم الأشعة التشخيصية لدقة وتفاصيل الأشعة قبل العملية لمعرفة الشرايين والأوردة المهمة الموجودة فى مكان الإلتصاق ومناقشة ذلك مع الفريق الجراحى والتي يتوقف عليها خطوات الجراحة.

كما شارك قسم الطب الطبيعي أثناء الجراحة لتسجيل وظائف المخ الحيوية لعدم الإضرار بها أثناء الفصل وذلك باستخدام أحدث الأجهزه المتوفرة بغرفة العمليات بقسم جراحة المخ والأعصاب بعد تطويرها مما جعلها تضاهي أحدث غرف العمليات في العالم هذا وقد نجحت الجراحة ويرقد المريض حالياً في غرفة العناية المركزة للأطفال وجارى متابعته على مدار الساعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية الإسكندرية كلية الطب جراحة المخ والأعصاب قسم جراحة المخ

إقرأ أيضاً:

«العليا للبيانات» تستعرض مشروع «توأم عجمان الرقمي»

عجمان: «الخليج»
عقدت اللجنة العليا للبيانات في عجمان، التابعة للمجلس التنفيذي، اجتماعها الثالث لعام 2024، في المبنى الإداري بالديوان الأميري، برئاسة الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي، رئيس دائرة الميناء والجمارك، رئيس اللجنة.
واطلعت اللجنة على مشروع «توأم عجمان الرقمي»، ووثيقتي استراتيجية بيانات عجمان، والسياسة العامة لبيانات الإمارة.
وقال الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي: إن اللجنة وبتوجيهات من القيادة الرشيدة، وتعاون كافة الجهات الحكومية بالإمارة، تعزز الاعتماد على التقنيات الحديثة في تحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات، إلى جانب دورها في التنبؤ بالأحداث المستقبلية واتخاذ القرارات اللازمة لمواجهتها بكفاءة وفاعلية، من خلال استثمار البيانات التي باتت تشكل جزءاً مهماً من منظومة المدن المتطورة لإنشاء نموذج شامل يتضمن قاعدة بيانات ضخمة ودقيقة تساعد على اتخاذ قرارات سليمة، وإدارة عملية التخطيط للمستقبل بشكل أمثل.
وأضاف: إن هذا النموذج يتيح للمسؤولين وأصحاب القرار رسم خارطة التطوير وتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، وغيرها.
وأشاد رئيس اللجنة بدور دائرة عجمان الرقمية القيادي في تحديث الاستراتيجية والسياسة العامة للبيانات، مؤكداً على أهمية الشراكة والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية لضمان تنفيذ المشاريع والمبادرات بشكل متكامل وشامل، إلى جانب مبادرتها لإطلاق مشروع «توأم عجمان الرقمي».
وأوضح أن المشروع يُعد منصة موحدة وشاملة تجمع كافة بيانات الإمارة، وسيسهم في تحسين الأداء الحكومي العام ودفع عجلة التطوير والابتكار، بما يتوافق مع رؤية عجمان 2030، ويعزز من قدرة الجهات الحكومية على إدارة المدينة بفاعلية أكبر، وتوظيف البيانات لتحسين الخدمات واتخاذ القرارات المستقبلية بشكل دقيق ومدروس.
حضر الاجتماع، عبد الرحمن علي الشامسي، مدير عام دائرة الشؤون القانونية، نائب رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة: عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط، والدكتورة عهود علي شهيل، مدير عام دائرة عجمان الرقمية، والدكتورة هاجر سعيد الحبيشي، مدير عام مركز عجمان للإحصاء.

مقالات مشابهة

  • جرح نافذ بالبطن.. فريق جراحي بمستشفى كفر شكر يُنقذ حياة شاب من الموت
  • بعد 8 ساعات.. فريق طب أسيوط ينجح في فصل توأم ملتصق بالبطن وأسفل الصدر
  • فريق طبي بجامعة أسيوط ينجح فى إجراء عملية فصل توأم ملتصق (تفاصيل)  
  • حالة نادرة.. فصل توأم ملتصق بالمستشفى الجامعي في أسيوط
  • "فن"و"الشارقة السينمائي" ترفيه وإبداع للأطفال
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ
  • جراحة تنظيرية معقدة بمستشفى مدينة زايد
  • «العليا للبيانات» تستعرض مشروع «توأم عجمان الرقمي»
  • طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو