فرنسا – صرحت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان امس الثلاثاء بأن باريس اعتبرت تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في المسجد الأقصى “استفزازا غير مقبول”.

وقال البيان: “تدين فرنسا الزيارة التي قام بها اليوم وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير، إلى ساحة المسجد الأقصى، والتي تشكل انتهاكا للوضع التاريخي الراهن للأماكن المقدسة في القدس”.

وأضافت: “هذا الاستفزاز الجديد غير مقبول. وتدعو فرنسا الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاحترام الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة في القدس”.

وأشارت الوزارة إلى أن فرنسا تعتبر أنه من الضروري تنفيذ حل الدولتين للصراع، والذي يتضمن “إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة ومتكاملة، فضلا عن الالتزام الطوعي للقادة السياسيين الإسرائيليين والفلسطينيين بسلام”.

وكان قد أدان مفوض السياسة الخارجية الأوروبية جوزيب بوريل، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف باحات المسجد الأقصى امس الثلاثاء، ومحاولة تغيير الوضع الراهن.

كما صرح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل يوم الثلاثاء، بأن اقتحام مئات الإسرائيليين المتطرفين للمسجد الأقصى في القدس أمر “غير مقبول”.

جاءت تصريحات الخارجية الأمريكية بعد أن اقتحم مستوطنون إسرائيليون برفقة وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، وزميله في حزب “عوتسما يهوديت” الوزير إسحاق فاسرلاوف، وعضو الكنيست من حزب الليكود أميت هاليفي، المسجد الأقصى لإحياء ذكرى “تيشا بآف” (خراب الهيكل)، وهو يوم صيام يهودي سنوي يصادف وقوع العديد من الكوارث في التاريخ اليهودي.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وزیر الأمن القومی المسجد الأقصى بن غفیر

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك

يمانيون../ اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، تحت حماية مُشددة من قبل قوات العدو الصهيوني.

وقالت مصادر فلسطينية: إن 77 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، في فترة الاقتحامات الصباحية اليوم، على شكل مجموعات من جهة “باب المغاربة” الخاضع لسيطرة العدو منذ احتلال القدس.

ونوهت إلى أن المستوطنين المقتحمون تلقوا شروحات حول الهيكل المزعوم وتجولوا في باحات الأقصى، وأدّى بعضهم صلوات وطقوس تلمودية في الجانب الشرقي من ساحات المسجد؛ قبل أن يخرجوا ضمن مسارات مُحددة مسبقًا من “باب السلسلة”.

ويقتحم المستوطنون والجماعات اليهودية المتطرفة، باحات المسجد الأقصى، يوميًا باستثناء السبت والجمعة، على فترتين؛ صباحية من الساعة 07:00- 11:30، ومسائية تبدأ بعد صلاة الظهر وتستمر لمدة ساعة ونصف.

ويُرافق اقتحام الأقصى، تشديد الإجراءات الأمنية من قبل قوات العدو على مختلف بوابات المسجد وبداخله، تزامنًا مع اعتقالات واعتداءات بحق المرابطين والمصلين.

مقالات مشابهة

  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • "الكابينيت" الإسرائيلي يجتمع لبحث التصعيد في الضفة
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان