أعلن فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني، أنه لن يترشح لرئاسة حزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم الشهر المقبل، وهو القرار الذي سيؤدي إلى تعيين رئيس جديد للحكومة التي تمثل رابع أكبر اقتصاد في العالم، نقلا عن «جارديان» البريطانية. 

كيشيدا يواجه انخفاض معدلات التأييد له

ويأتي قرار كيشيدا لينهي فترة ولاية استمرت ثلاث سنوات، اتسمت بالفضائح وارتفاع تكاليف المعيشة والإنفاق الدفاعي القياسي، وأشارت الصحيفة إلى أنه يواجه انخفاض معدلات التأييد له، وأنه سيتنحى عن منصبه كزعيم للحزب الليبرالي الديمقراطي في سبتمبر، وقال للصحفيين اليوم الأربعاء إن الحزب يحتاج إلى مسابقة مفتوحة لتعزيز النقاش.

وقال كيشيدا البالغ من العمر 67 عاما في مؤتمر صحفي «في هذه الانتخابات الرئاسية، من الضروري أن نظهر للشعب أن الحزب الليبرالي الديمقراطي يتغير وأن الحزب هو حزب ليبرالي ديمقراطي جديد»، مضيفًا «ولهذا السبب فإن الانتخابات الشفافة والمفتوحة والنقاش الحر والحيوي تشكل أهمية بالغة، والخطوة الأولى الواضحة لإظهار أن الحزب الليبرالي الديمقراطي سوف يتغير هي أن أتنحى جانبا».

انطلاق المنافسة على منصب رئيس الحزب الليبرالي

ويؤدي قرار كيشيدا إلى إنطلاق المنافسة على منصب رئيس الحزب، حيث من المؤكد أن الفائز سيحصل على موافقة البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب الليبرالي الديمقراطي كرئيس للوزراء، وسوف يواجه خليفته مجموعة أزمات على المستوى الدولي، وانتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة، وفي الداخل، القلق المتزايد بشأن أزمة تكاليف المعيشة.

ومن بين الذين تمت تسميتهم كخلفاء محتملين شيجيرو إيشيبا، وزير الدفاع السابق المنتمي إلى تيار الوسط، وتارو كونو، وزير الرقمنة البارز، وقد يشمل السباق على رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي أيضًا مرشحات، مما يثير احتمال أن تحظى اليابان بامرأة كرئيسة للوزراء لأول مرة في تاريخها.

وترشحت وزيرة الأمن الاقتصادي المحافظة للغاية ساناي تاكايتشي ووزيرة الشؤون الداخلية السابقة سيكو نودا ضد كيشيدا في سباق زعامة الحزب لعام 2021 ويمكنهما أن يقررا الترشح مرة أخرى، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان أي منهما سيكون قادرًا على تأمين دعم ما لا يقل عن 20 نائبًا مطلوبًا لدخول السباق، ومن بين المرشحين المحتملين وزيرة الخارجية يوكو كاميكاوا.

كيشيدا تعرض لضغوط من شخصيات داخل الحزب الليبرالي

وذكرت تقارير إعلامية أن كيشيدا تعرض لضغوط من شخصيات داخل الحزب الليبرالي الديمقراطي الذين اعتقدوا أنه لن يتمكن من قيادة الحزب إلى تحقيق انتصارات انتخابية.

ويواجه الحزب صعوبة في صد الانتقادات المتزايدة بشأن فضيحة التمويل، في حين أدى ارتفاع الأسعار إلى تراجع مستويات الدعم لحكومته إلى نحو 25% هذا العام، وأحياناً إلى أقل من 20%. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليابان رئيس الحزب الليبرالي فوميو كيشيدا انتخابات الحزب اللیبرالی الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

غانتس وأهالي مختطفين التقوا رئيس وزراء قطر

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية ، مساء الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 ، أن رئيس حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي بيني غانتس وعائلات أسرى محتجزين في قطاع غزة التقوا رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وقالت هيئة البث، في خبر عاجل عبر حسابها بمنصة "إكس": "التقى بيني غانتس وأهالي مختطفين (أسرى إسرائيليين بغزة) مع رئيس وزراء قطر في باريس الثلاثاء"، دون تفاصيل.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 أسير فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسيرا في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

من جانبها، ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن اللقاء حضره أيضا رئيس "المؤتمر اليهودي العالمي" رون لاودر .

واعتبرت أن غانتس الوزير المستقيل من مجلس الحرب "تجاوز" نتنياهو بعقد هذا اللقاء.

وبوساطة قطر ومصر، ودعم الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، بينما تتواصل حرب إسرائيلية مدمرة على غزة للشهر الحادي عشر.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • غانتس وأهالي مختطفين التقوا رئيس وزراء قطر
  • الكرملين يعلن: لن نتابع مناظرة ترامب وهاريس لهذا السبب؟
  • الشرطة الباكستانية تُوقف رئيس حزب عمران خان
  • الخميس المقبل.. الكهرباء تصرف حافز الإنتاج لـ ٣ أشهر للعاملين قبل العام الدراسي
  • أيمن الشريعي: سأترشح رئيسًا للرابطة 
  • أيمن الشريعي: سأترشح رئيسًا للرابطة وحسام الزناتي بدلًا من عامر حسين في عهدي
  • النائب العام يزور رئيس هيئة قضايا الدولة لتهنئته بتولي منصبه
  • شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل
  • «الصحفيين» تستضيف سفير اليابان بالقاهرة الثلاثاء المقبل
  • وفد «الوطنية للانتخابات» يهنئ رئيس قضايا الدولة على منصبه الجديد