تحدث تقرير إعلامي أمريكي، اليوم الأربعاء، عن أحدث التقديرات الأمريكية بشأن رد إيران المحتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو الماضي.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية، لشبكة CNN، إن واشنطن لا تعتقد (حتى ظهر الثلاثاء) أن إيران حددت طبيعة ردها على إسرائيل، التي اتهمتها باغتيال هنية، من دون أن تعلن إسرائيل بالمقابل مسؤوليتها عن عملية الاغتيال.

ووفقا لمسؤول أمريكي، فإن الجهود الدبلوماسية مستمرة في محاولة لمنع إيران عن تنفيذ تهديداتها، بينما تواصل إسرائيل والولايات المتحدة الاستعداد لمواجهة الرد الإيراني المحتمل.

وأضاف مسؤول أمريكي ثان، أن الإدارة الأمريكية تعتقد أن تحذيراتها أثرت على حسابات إيران، حيث كانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت عن نشر قوات إضافية في الشرق الأوسط، بينها حاملة طائرات وغواصة صاروخية.

يأتي ذلك، بينما اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن اغتيال هنية عقّد مفاوضات وقف النار في غزة، وقال للصحافيين أمس الثلاثاء إنه "قلق" بالفعل بشأن المفاوضات في ظل التهديد الوشيك بهجوم من جانب إيران على إسرائيل.

وأضاف: "الأمر أصبح صعبا سنرى ما ستفعله إيران وسنرى ما سيحدث، إذا كان هناك أي هجوم"، ثم أومأ برأسه عندما سئل عما إذا كان الهجوم المحتمل من جانب إيران واحتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار "مرتبطان ببعضهما البعض".

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار قولهم إن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة نتيجة للمحادثات المأمولة الخميس من شأنه أن يمنع إيران من الرد المباشر على إسرائيل على اغتيال هنية على أراضيها، وذلك رغم تأكيد طهران رسميا تمسكها بحق الرد على إسرائيل.

وبينما يبدو التوتر في ذروته بالشرق الأوسط، على خلفية التهديدات برد إيران وحزب الله على مقتل هنية وفؤاد شكر أحد أبرز قياديي حزب الله بغارة على ضاحية بيروت الجنوبية، ينظر إلى اجتماع سيعقد غدا الخميس، بدعوة من الوسطاء قطر مصر والولايات المتحدة، كفرصة أخيرة من أجل اتمام صفقة تفضي إلى وقف النار في غزة وتبادل للأسرى بين إسرائيل وحركة حماس بعد 10 أشهر من الحرب. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية طهران واشنطن إسرائيل جو بايدن على إسرائیل اغتیال هنیة

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يبرز تفوق المغرب في مجال الشفافية العقارية

زنقة 20 | أنس أكتاو

أفاد تقرير “مؤشر الشفافية العقارية لعام 2024” بأن المغرب حافظ على مكانته كأكثر الأسواق العقارية شفافية في شمال إفريقيا، رغم تراجعه مركزًا واحدًا ليحتل المرتبة 59 عالميًا بعد أن كان في المرتبة 58 في التقرير السابق.

التقرير، الصادر عن شركة “جونز لانغ لاسال” (JLL) والذي يغطي 89 دولة ويصدر كل عامين، يستند إلى تقييم 186 مؤشرًا تشمل جوانب مثل الأداء الاستثماري، حوكمة السوق، الإطار القانوني، وشفافية المعاملات.
إقليميًا، جاء المغرب في المرتبة الثالثة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد الإمارات والسعودية.
وأشار التقرير إلى أن التحديات التي تواجه المغرب، مثل تعزيز شفافية الصفقات العقارية وتحسين التشريعات المتعلقة بالاستدامة البيئية، كانت من بين العوامل التي أدت إلى تراجعه الطفيف.

ورغم ذلك، حسب التقرير، يواصل المغرب جذب الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري بفضل تطوير بنيته التحتية وزيادة الشفافية في بعض المجالات.

مقالات مشابهة

  • تقرير أمريكي يبرز تفوق المغرب في مجال الشفافية العقارية
  • تقرير أمريكي يكشف عن تورط 3 مصارف عراقية في تحويل مليارات الدولارات إلى إيران وحلفائها
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • كيف نفذ الشهيد الجازي عملية معبر الكرامة؟ .. فيديو توضيحي يكشف كافة التفاصيل
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • يوم صعب في إسرائيل.. التفاصيل الكاملة لمقتل إسرائيليين بإطلاق نار بمعبر الكرامة
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب