كشقت نتائج دراسة حديثة نُشرت في مجلة "Nano Letters" التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية، أن غسل الفاكهة إجراءُ احترازي، لكنه لا يكفي لإزالة المواد الكيميائية وبقايا المبيدات الحشرية "تفاحة واحدة في اليوم.. تكفي لملء جسمك بالمبيدات الحشرية".. هذا ما توصلت إليه هذه الدراسة .

وتشير الدراسة، إلى معلومات جديدة حول المخاطر الصحية للمبيدات الحشرية، وما إذا كان هناك حد لاستهلاك المنتجات الملوثة.

وكان الغرض من الدراسة مشاركة تقنية يأمل الباحثون أن تعزز اكتشاف المبيدات الحشرية في المنتجات الغذائية، لكنها أثبتت أيضاً أن الغسيل ليس كافياً عندما يتعلق الأمر بإزالة المواد الكيميائية. كما ذكرت الدراسة أنه "لا يمكن لعمليات التنظيف إزالة المبيدات الحشرية تماماً من الفاكهة".
ولاحظ الباحثون من خلال الفحص، أن المبيدات الحشرية في التفاح مثلاً، ذهبت إلى أبعد من عمق القشرة، حيث اخترقت القشرة وشقّت طريقها إلى طبقة اللب. ولكن عندما أزيلت قشرة التفاح والطبقة العلوية من اللب، انخفضت التلوثات بشكل كبير.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة تقشير الفاكهة، نظراً لأن الغسل البسيط لا يكفي لتجنب المبيدات الحشرية الموجودة بها، لكن في الوقت ذاته إزالة القشرة الخارجية للفاكهة يقلل من قيمتها الغذائية.

وتحتوي التفاحة النيئة مع القشرة على ما يصل إلى 332٪ من فيتامين "ك"، و142٪ من فيتامين "أ"، و115٪ من فيتامين "سي"، و20٪ من الكالسيوم، وما يصل إلى 19٪ من البوتاسيوم أكثر من التفاح المقشر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غسل الفاكهة المبيدات الحشرية المواد الكيميائية المبیدات الحشریة

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية للكشف عن متبقيات المبيدات فى عينات المياه والأغذية بالفيوم

قامت الادارة المركزية  للمعامل بوزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتورة نانسي الجندي رئيس الإدارة المركزية للمعامل بتنظيم دورة تدريبية عن طرق الكشف عن متبقيات المبيدات والمواد العضوية والسموم في عينات المياه والأغذية بإستخدام جهاز GC/Mass لفريق المعمل الكيماوي بمحافظة الفيوم .

ياتى ذلك حرصا علي صحة المواطن والعمل علي رفع كفاءة المنظومة الصحية وتحت رعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم و تحت اشراف الدكتورة شيماء محمد هاني مدير ادارة المعامل و الدكتور حمادة محمد عبد العزيز مدير المعمل الكيماوي.

قام بالتدريب الدكتورة أحلام عبد الوهاب من الادارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة والسكان ,وتم التدريب على مدار 3 ايام بمقر المعمل الكيماوي وحضره  9 متدربين.

غدا.. مؤتمر القلب فى المستشفى العام..

ومن جهه اخرى يقام غدا بالفيوم المؤتمر السادس للقلب والذى تنظمه مستشفى الفيوم العام بالتعاون مع نقابة الاطباء والتأمين الصحى وجامعة الفيوم .

يقام المؤتمر فى قسم المناظير فى المستشفى العام ويرأسه الدكتور ياسر جمعه استاذ امراض القلب والاوعية الدموية فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء  القلب بالفيوم  ويشارك فيه نخبة من اساتذة القلب فى مصر والفيوم الدكتور عادل الاتربى –الدكتور احمد عماد –الدكتور احمد زياد- الدكتور حاتم حسان- الدكتورة هبه عطيه- الدكتور خالد الخشاب – الدكتورة مرفت ابو المعاطى-الدكتور محمد عباس – الدكتور محمد فوزى- الدكتور نبيل فرج – الدكتورة نسرين عكاشة- الدكتور رمضان صادق- الدكتور شهاب الاتربى – الدكتور وليد سلام – الدكتورياسر جمعه .

تقام فعاليات المؤتمر فى التاسعة صباحا بقسم المناظير فى المستشفى العام ويتم فيه عرض عدة عمليات للقسطرة القلبية فى مستشفيات طاميه والتامين الصحى ومستشفى الجامعة واليوم الثانى للمؤتمر يقام الجمعه  فى احد الفنادق على ساحل بحيرة قارون.

3 4 23 55

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية للكشف عن متبقيات المبيدات فى عينات المياه والأغذية بالفيوم
  • أسعار الفاكهة اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في المنيا
  • المواد الكيميائية الدائمة تزيد السمنة لدى الحامل
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • «البحوث الزراعية»: توجد قواعد صارمة لدخول المبيدات إلى مصر
  • رويترز: مركز عسكري سوري للأبحاث لإنتاج الأسلحة الكيميائية قرب مصياف تعرض للقصف عدة مرات
  • أسعار الفاكهة اليوم الإثنين 9-9-2024 في المنيا
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • دراسة لمنظمة «فاو»: 123 مليار دولار خسائر سنوية عالمية.. 23% منها تخص الزراعة
  • أسعار الفاكهة اليوم الأحد 8-9-2024 في المنيا