قال الباحث التاريخي والأممي سامح عسكر، إن توقيت الرد الإيراني من الصعب التنبؤ به في ظل الكتمان الشديد، والتلاعب الإيراني بالخصوم، فقد خدعوا كل مخابرات الغرب تقريبا بمن فيهم الموساد، مضيفا أن الأمر متعلق بنشر معطيات زائفة هي في حد ذاتها وسائل استعداد، ستصبح بعد ذلك نقاط قوية في خدمة دقة وقوة الهجوم.

وأوضح عسكر، في منشور عبر حسابه بـ«إكس»، أن الإيرانيين متقدمون في الفلسفة، والشاب هناك يدرسها في الحوزات، وللعلوم العقلية هناك شأن كبير، تبدأ من المدرسة والأسرة مرورا بتعظيم المجتمع لها.

وتابع، أن إيران تعمدت خلال الأسبوعين الماضيين في نشر معطيات زائفة عن بدء الهجوم كتحركات صواريخ وكتائب وأسلحة، وعقد مناورات في الغرب والشمال وخلافه، وأوعزت لحزب الله نفس الشئ فصار يتحرك وفق هذا النسق العسكري المتوهم.

وذكر، أن هذه التحركات حققت أمرين لإيران، أولهما نشر معطيات زائفة للعدو جعلته في موضع استعداد على مدار أسبوعين، وهذا الذي كان يقصده نصر الله بأن تأخير الرد هو جزء من الرد، ورأينا نتائج ذلك في تضرر الاقتصاد الإسرائيلي بخفض تصنيفه الائتماني، وللجزع والهلع الذي يعاني منه الإسرائيليون الآن في مقدمتهم القيادات، وتهديدات جالانت وجنرالات إسرائيل المتكررة لإيران بعدم الهجوم، وأن ردهم لن يكون متناسبا هو عن مشاعر خوف وجزع بالأساس، فالإنسان حين يخاف وهو يشعر بالضعف يطلق تهديدات وشتائم وعنف لفظي يمينا ويسار.

وبين، أن الأمر الثاني هو أن هذه التحركات ليست فقط لإيهام العدو، ولكن لاتخاذ موضع استعداد صحيح يحقق لهم ضربة (قوية ودقيقة) ومن علامات ذلك تصريحات القادة الإيرانيين بشكل متكرر، أن الهجوم سيكون قويا رادعا لإسرائيل، وتكررت في عباراتهم مصطلحات الدقة والقوة أكثر من مرة.

وأشار إلى أن، هذا الاستعداد لا يحقق لهم فقط ضربة قوية ودقيقة، ولكن أيضا للسيطرة على المعركة والتحكم في سلوك إسرائيل بعدها، أي هم يتوقعون ردة فعل إسرائيل من الآن، ويتخذون لها أوضاعا مناسبة لتقليل الخسائر، ولضمان مبدأ الردع.

واختتم، بأن هذا تحليل قد يصيب وقد يخطئ، ولكن وفقا لمتابعاته الأخيرة يمكن القول إن الإيرانيين يحاربون ميدانيا ونفسيا معا، ولديهم في ذلك عقول خلف الستار تحقق مبدأ التوازن بين تحقيق ردع إسرائيل وبين المصلحة الإيرانية ومصلحة المقاومة في آن واحد.

اقرأ أيضاًإيران تجري تدريبات عسكرية في شمال البلاد

اتصالات لوزير الخارجية مع نظرائه بالإمارات والسعودية وتركيا لاحتواء التوتر الإقليمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسرائيل حزب الله اغتيال اسماعيل هنية سامح عسكر

إقرأ أيضاً:

لا شاحنات ولا مسافرين.. إسرائيل تغلق المعابر مع الأردن

شهد معبر الملك حسين الحدودي بين الأردن والضفة الغربية هجومًا مسلحًا أدى إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين صباح اليوم الأحد، مما دفع إسرائيل إلى اتخاذ قرار بإغلاق جميع المعابر البرية مع الأردن.


تحقيقات مع سائقي الشاحنات

بدأ  الجيش الإسرائيلي بإجراء تحقيقات مع سائقي الشاحنات المتواجدين في المنطقة، تحديدًا عند جسر الملك حسين أو ما يعرف بجسر اللنبي.

إعادة المسافرين

كما بدأت السلطات الإسرائيلية في إعادة جميع المسافرين المتواجدين في المعبر نتيجة للإغلاق. وأعلنت القوات الإسرائيلية مقتل منفذ الهجوم دون الكشف هويته، مشيرة إلى أنه وصل إلى المنطقة بواسطة شاحنة قادمة من الأردن، ونزل منها ليفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية الموجودة عند الجسر.

تصاعد التوترات في الضفة الغربية

ويأتي هذا الهجوم وسط توترات متصاعدة في الضفة الغربية لم تشهد مثلها منذ سنوات، حيث تشهد المنطقة اقتحامات واعتقالات إسرائيلية مكثفة منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر. وفي خضم هذه الأحداث، قُتل أكثر من 660 فلسطينيًا برصاص القوات الإسرائيلية أو المستوطنين الإسرائيليين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية، فيما قُتل 23 إسرائيليًا، بينهم عناصر أمنية، في هجمات نفذها فلسطينيون.

معبر الملك حسين: منفذ حيوي للفلسطينيين

الجدير بالذكر أن معبر الملك حسين (جسر اللنبي) يُعد منفذًا حيويًا للفلسطينيين الذين يسافرون إلى الخارج عبر الأردن. ويُعتبر هذا الهجوم الأول من نوعه على الحدود الأردنية منذ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • تقسيمة فنية قوية بمران الزمالك استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني
  • تعليمات خاصة وتدريبات قوية لحراس الزمالك استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني في الكونفدرالية
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • وزير الخارجية الروسي: على مجلس الأمن أن يكون منصة توازن دولية ولكن الغرب لا يريد ذلك
  • هل ترد سوريا على غارات إسرائيل أم يحتفظ نظام الأسد بحق الرد؟
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • لا شاحنات ولا مسافرين.. إسرائيل تغلق المعابر مع الأردن
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب