انطلقت فعاليات ملتقى "أهل مصر" السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة بمحافظة الإسكندرية، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة. 

 

يأتي الملتقى هذا العام تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ويستمر حتى 14 أغسطس الجاري، مستهدفًا تعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال برنامج ثقافي متنوع.

جولة ميدانية في حديقة أنطونيادس

 

ضمن أنشطة الملتقى، قام المشاركون بجولة ميدانية في حديقة أنطونيادس التاريخية بسموحة، حيث تفقدت الفتيات المشاركات من المحافظات الحدودية أرجاء الحديقة. 

 

استعرضت الجولة الأشجار الفريدة والنادرة التي تزدان بها الحديقة، إلى جانب مجموعة التماثيل الرخامية التي تضمنت تماثيل لشخصيات بارزة مثل فينوس، فاسكو دي جاما، كريستوفر كولومبس، وماجلان. 

 

اختتمت الجولة بالتقاط بعض الصور التذكارية، ليظل هذا اليوم محفورًا في ذاكرتهم.

 

يعود تاريخ الحديقة إلى عصر محمد علي باشا، وقد شهدت توسعات كبيرة في عهد الخديوي إسماعيل، حيث تم إضافة النباتات النادرة إليها، وبلغت مساحتها 50 فدانًا. 

 

في عام 1860، انتقلت ملكية الحديقة إلى البارون اليوناني جون أنطونيادس، الذي سميت الحديقة باسمه فيما بعد.

مناقشات حول إدارة الضغوط الحياتية

 

وفي قصر ثقافة الأنفوشي، استضاف الملتقى لقاءً توعويًا بعنوان "كيفية التعامل مع الضغوط الحياتية"، أدارته الدكتورة هاجر مرعي، استشاري العلاقات الأسرية وعضو المجلس القومي للمرأة. 

 

تناول اللقاء أشكال الضغوط النفسية المختلفة التي قد يواجهها الفرد في حياته اليومية، مثل العنف، والإحساس بالفشل، والتعرض للنقد وعدم التقدير.

 

وأوضحت "مرعي" أن هذه الضغوط قد تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والشعور بالإحباط، مشيرة إلى أهمية التعرف على أسباب هذه المشاعر والتعامل معها بطرق فعالة.

 

قدمت الدكتورة مرعي مجموعة من النصائح القيمة حول كيفية تجاوز الأزمات النفسية، مؤكدة على ضرورة تقبل الواقع ومعايشة الأزمة بدلًا من الهروب منها، والبحث عن المشورة من أشخاص ذوي تجارب ناجحة. 

 

كما أكدت على أهمية تنظيم الوقت وتحديد الأولويات لمواجهة التحديات اليومية بفعالية.

دور ملتقى "أهل مصر" في تعزيز الانتماء الوطني

 

يُعد ملتقى "أهل مصر" جزءًا من جهود وزارة الثقافة لتعزيز الوعي الثقافي والانتماء الوطني بين أبناء المحافظات الحدودية. 

 

ويمثل هذا الملتقى إحدى أبرز الفعاليات التي تسهم في تحقيق العدالة الثقافية، من خلال توفير الفرص للفتيات والنساء من هذه المحافظات للمشاركة في أنشطة ثقافية متنوعة.

 

شارك في الملتقى هذا العام 120 سيدة وفتاة من محافظات شمال وجنوب سيناء، أسوان، البحر الأحمر، الوادي الجديد، مطروح، بالإضافة إلى فتيات من محافظة القاهرة.

 

كما شهد الملتقى مشاركة فتيات من جمعية "أصداء" للصم والبكم، وعدد من رواد قصور الثقافة، ووحدة مناهضة العنف بجامعة الإسكندرية.

تنوع الأنشطة الثقافية والتوعوية

 

لم يقتصر الملتقى على الجولات الميدانية فقط، بل شهد أيضًا العديد من اللقاءات التوعوية التي تناولت قضايا متنوعة تخص المرأة والفتاة.

 

كما تضمن ورشًا فنية، وورش حكي عن العادات والتقاليد في المحافظات الحدودية، إضافة إلى مناقشات حول دور المرأة في الحفاظ على التراث.

برنامج ثقافي شامل لتعزيز الوعي والانتماء

 

يأتي مشروع "أهل مصر" ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف إلى تشكيل الوعي وتعزيز قيم الانتماء للوطن، من خلال رعاية الموهوبين وتقديم الدعم الثقافي للمناطق الحدودية. 

 

يسعى المشروع إلى تحقيق العدالة الثقافية وتوفير الفرص لأبناء هذه المناطق للمشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية التي تنظمها وزارة الثقافة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إحياء التراث أحمد فؤاد هنو التراث الهيئة العامة لقصور الثقافة الصور التذكارية المحافظات الحدودية أهل مصر

إقرأ أيضاً:

وفود من السعودية وليبيا والعراق تشارك في ملتقى «بناة مصر» 22 سبتمبر

تشارك وفود من دول المملكة العربية السعودية وليبيا والعراق، كضيوف شرف في فعاليات الدورة التاسعة لملتقى بُناة مصر، الحدث الأكبر في قطاع التشييد والبناء، 22 سبتمبر الجاري، وذلك ارتباطًا بمخططات التنمية الموسعة المطروحة بالدول الثلاث والتي تعد ضمن الأكبر بالمنطقة أمام صناعة التشييد للتوسع بالأسواق الخارجية خلال المرحلة المقبلة، وتتيح فرصا متعددة للتصدير ونمو الأعمال لسنوات مقبلة، ما يحتاج معه لمزيد من التعاون وإطلاع الشركات المصرية العاملة في مجالات البناء والتشييد على هذه الفرص.

ويستعرض الملتقى الذي يُقام تحت عنوان «فرص الشركات المصرية في مخططات التنمية الإقليمية»، وتنظمه شركة «إكسلانت كومينيكشن» التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية UMS، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء، استراتيجية تصدير صناعة التشييد والبناء والصناعات التكميلية المصرية للدول العربية والإفريقية، وآليات تمكين الشركات المصرية للمشاركة والتوسع بمشروعات التعمير بالخارج ونقل التجربة المصرية الحديثة في البنية التحتية والإسكان، لتعزيز موارد الدولة من العملة الصعبة واستدامة عمل الشركات فى المستقبل.

طرح حزمة مشروعات ضخمة فى مجالات متنوعة

وأعلنت المملكة العربية السعودية، طرح حزمة مشروعات ضخمة في مجالات متنوعة ضمن خطتها للتنمية تتجاوز حصيلتها 150 مليار دولار خلال الأعوام المقبلة، بينما تعتزم ليبيا والعراق تنفيذ العديد من المشروعات التنموية الكبرى في مجالات البنية التحتية والطاقة والتنمية العمرانية، والتي تعكس جهودها نحو التنويع الاقتصادي والاجتماعي، وفتح مجالات جديدة للنشاط الاقتصادي، وخلق فرص عمل.

ومن المقرر أن تناقش جلسات الملتقى بحضور وفود من ممثلي منظمات الأعمال المعنية بملفات التنمية والاستثمار بهذه الدول، مخططات التنمية الشاملة بالمنطقة وخريطة المشروعات الكبرى في ظل الأوضاع والاضطرابات العالمية والإقليمية والتحديات التي فرضتها على الدول الناشئة، وفرص الشركات المصرية  للمشاركة في مجالات تنمية البنية التحتية ومشروعات التشييد والبناء والطاقة والبنية التكنولوجية في ظل التحول الاقتصادي الحديث للدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويطرح الحدث الذي ينطلق بحضور وزاري موسع ومشاركة أكثر من 400 قيادة تنفيذية لكبريات شركات المقاولات والتطوير العقاري ومؤسسات التمويل ومنظمات الأعمال المحلية والإقليمية، الخرائط الكاملة للتنمية والاستثمار بالمنطقة العربية والأفريقية أمام شركات القطاع الخاص المصرية، إذ يضم الملتقى علامات تجارية كبرى في المنطقة بمجالات التشييد والعمران تُمثلها اتحادات المقاولات والمنظمات المعنية، والتي تبحث فرصًا لتكوين تحالفات مع الشركات المصرية في مجالات البنية التحتية التكنولوجية والاستثمار العقارى والطاقة والصناعات التكميلية، ما يتيح مسارًا جديدًا لنمو الأعمال أمام القطاعين العام والخاص، ويضمن إتاحة شريان جديد للأعمال يُعزز من الملاءة المالية للشركات.

ويستضيف الملتقى عددًا من مؤسسات التمويل الدولية التي تلعب دورًا مهمًا في دعم مشروعات التنمية وتنفيذ استراتيجيات الدول نحو تحقيق تطلعات شعوبها صوب مستقبل أفضل، ومن أبرزها البنك الإسلامي للتنمية، والبنك الأفريقي للتنمية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.

تعزيز حركة تصدير المقاولات للمنطقة

ويناقش الملتقى فرص الشراكة والتكامل بين الشركات المصرية العاملة في مجال التشييد والبناء في التخصصات كافة لتعزيز حركة تصدير المقاولات للمنطقة، وإتاحة فرص لمعظم الشركات المهيأة للعمل في الأسواق الخارجية لتنمية نشاطها، خاصة أن الكثير منها شارك الدولة في حركة التنمية العمرانية الشاملة والآليات الإنشائية المتطورة المستخدمة في تنفيذها، والتي شملت مشروعات مدن المجتمعات العمرانية الكبرى من الجيل الرابع، التي شهدت تقنيات عالمية ومنها الأبراج السكنية ذات الارتفاعات الشاهقة في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، والطرق والكباري والبنية التحتية المتطورة للكهرباء.

ويستهدف الملتقى من خلال لقاءات مباشرة بين القيادات المصرية والإقليمية، بحث مسارات التنمية أمام شركات التشييد والبناء في الأسواق العربية والأفريقية عبر استعراض استراتيجيات التنمية بهذه الدول ومخططات المشروعات الكبرى وفرص مشاركة الكيانات المصرية بها في ظل المتغيرات العالمية التي فرضتها الأوضاع الاقتصادية الراهنة، مع طرح رؤية الجهات الحكومية والأطراف المعنية حول استكمال برامج التنمية الشاملة والمستدامة في دولها والإجراءات المخطط لها لدعم مختلف الصناعات المهمة، وعلى رأسها صناعة التشييد والتعمير والصناعات المختلفة المرتبطة بها، وعرض تطور أساليب شركات المقاولات من حيث الهيكل الفني أو الإداري، واستحداث آليات وطرق تنفيذ جديدة.

وتتوافق مستهدفات ملتقى بُناة مصر مع الخطط الاستراتيجية للتنمية المستدامة لدى الحكومات الأفريقية والعربية لتواكب توسعاتها كل وفقًا لاستراتيجيته؛ إذ تستهدف بعض الدول استغلال موقعها الجغرافي وإنشاء مدن سياحية وصناعية جديدة؛ بما يعزز فرص النمو الاقتصادي ويوفر عملة أجنبية للبلاد؛ الأمر الذي يستعرضه الملتقى أمام الشركات العاملة في المجال لتوفير فرص استثمارية تحقق عنصر الاستفادة المتبادل بين الجانبين.

ويشهد الملتقى حضور لفيف من السفراء ورؤساء الاتحادات ومنظمات الأعمال المعنية بقطاعات التشييد والاستثمار والتجارة، فضلاً عن حضور ممثلي رؤساء الكيانات المصرفية الكبرى، لطرح خريطة التنمية المستدامة وأجندة المشروعات الجديدة التي تحمل فرصًا استثمارية بالمحيطين العربي والأفريقي لقطاعات التشييد والبناء والتطوير العقاري المصري وكل الصناعات المرتبطة بالقطاع.

ويُعد ملتقى بُناة مصر الحدث الأهم والأكبر في قطاع المقاولات والتشييد والبناء في مصر، كونه يعقد سنويًا منذ عام 2014 بدعم ورعاية حكومية موسعة في ظل سعي الدولة لتحسين البيئة الاستثمارية في مجال التعمير والتنمية الشاملة، ووضع آليات تنفيذية للمشروعات القومية للدولة؛ إذ يضم الملتقى مختلف فئات شركات المقاولات والأطراف الفاعلة والمؤثرة في أنشطته والقطاعات المتصلة بنشاطه كالاستثمار العقاري والطاقة وصناعة مواد البناء، ويبحث سنويًا مخططات العام والمشروعات المرتقبة في ضوء أجندة الدولة للتنمية، والخروج بتوصيات نافذة، وكذلك صياغة العديد من الأفكار والحلول للمساهمة في تعديل القوانين المنظمة لعمل القطاع، وأيضًا دعم التنمية المستدامة في قطاع المقاولات.

مقالات مشابهة

  • وفود من السعودية وليبيا والعراق تشارك في ملتقى «بناة مصر» 22 سبتمبر
  • الخميس ضمن "أهل مصر".. أسبوع ثقافي جديد لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح
  • ملتقى الابتكار للخدمات الصحية.. استقبال 290 فكرة وعرض 47 ملصقًا علميًا
  • مطروح تستعد لاستقبال أطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع «أهل مصر»
  • وزارة الرياضة تطلق ملتقى الوعي الأثري بمشاركة 200 شاب (صور)
  • فعاليات وأمسيات في عدد من مديريات محافظة صنعاء تشهد إحياءً لذكرى المولد النبوي
  • ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير