الثورة / متابعة/ناصر جرادة

يوماً بعد آخر، والعلاقات الإماراتية الإسرائيلية تتوسع بشكل واضح عبر المبادلات التجارية والاتفاقات المعلنة وغير المعلنة، فيما تتجاهل الإمارات المجازر اليومية والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق سكان غزة، آخرها سعي شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لتنفيذ خطة بهدف التواجد في أبوظبي، حيث ستحوّل طائرات إماراتية إلى طائرات شحن، مما يسلّط الضوء على التزام الإمارات ببناء علاقات أكثر مع الكيان الإسرائيلي حتى مع تصاعد التوترات في المنطقة، وفقاً لما ذكرته وكالة «بلومبيرغ»، الاثنين.


وقال شموئيل كوزي، نائب الرئيس التنفيذي للقسم الجوي بالشركة التي تقدم خدمات الصيانة والإصلاح الشامل للطائرات، إنه من المقرر تحويل 10 طائرات بوينغ 777 من أسطول طيران الإمارات إلى طائرات شحن في حظيرتين، بدءاً من أكتوبر المقبل.
في وقت سابق من العام 2021 وقعت الشركة الإسرائيلية صفقة مع طيران الإمارات لتحويل أربع طائرات، وكان ذلك من النتائج الأولى لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.
وتوترّت العلاقات بين إسرائيل والعديد من الدول في الشرق الأوسط منذ أكتوبر2023م، عندما اندلعت الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحركات المقاومة الفلسطينية في غزة. وأوقفت تركيا التجارة مع إسرائيل، في حين تعثرت الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لحمل السعودية على التطبيع. وفي الوقت ذاته، تعهدت الإمارات بالالتزام بالتطبيع، رغم أنها انتقدت إسرائيل بشكل متكرر لمواصلة حربها في غزة ودعت إلى وقف إطلاق النار وفقاً للوكالة.
وقال كوزي، في إشارة إلى المحادثات مع شركات طيران وتأجير: «الوضع حساس للغاية. يتأثر الطيران دائماً بالقضايا السياسية، لكنني اليوم أستطيع أن أقول إن الحظائر ممتلئة».
وقالت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية المملوكة للدولة إنها تشهد طلباً متزايداً من المؤجرين وشركات الطيران على طائرات الشحن التي تم تحويلها من طائرات الركاب، وسط إمدادات محدودة من شركات صناعة الطائرات مثل إيرباص وبوينغ.
وشهد ذراع الشحن التابع لشركة طيران الإمارات زيادة في البضائع المنقولة، في عام 2023، وشكّل ذلك 11 في المئة من إجمالي إيرادات شركة الطيران التي تتخذ من دبي مقراً لها. وقدمت طيران الإمارات طلباً بقيمة مليار دولار لشراء خمس طائرات شحن من طراز بوينغ، في يوليو، لتلبية الطلب المتزايد.
وقال كوزي: إن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية تسعى للحصول على موافقة إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية على الطائرات التي سيتم تحويلها في الشهر المقبل. وستبدأ الشركة عملياتها من مواقع التحويل التي تشمل مواقع في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ومنشأة هندسة تابعة للاتحاد للطيران في أبوظبي.
وأضاف كوزي: «هذه ليست نهاية القصة، لأننا نتطلع دائماً إلى الافتتاح في أماكن أخرى، نظراً للطلب الهائل ونحن بحاجة إلى تلبية هذا الطلب».
الجدير ذكره، أن الإمارات طبّعت علاقاتها مع إسرائيل في إطار ما عرف باتفاقات إبراهيم عام 2020م.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

اتساع “الثغرة” في الميزانية الإسرائيلية

إسرائيل – أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية، امس الاثنين، أن عجز الميزانية بلغ 12.1 مليار شيكل (3.24 مليار دولار) في أغسطس الماضي، في ظل ارتفاع النفقات لتمويل الحرب في قطاع غزة.

وارتفع العجز في الأشهر الاثني عشر حتى أغسطس 2024 إلى 8.3% من الناتج المحلي الإجمالي، بعد أن كان في الأشهر الاثني عشر حتى يوليو 2024 عند مستوى 8%.

ويأتي الارتفاع في حين تستهدف الوزارة الإسرائيلية عجزا عند مستوى عند 6.6% للعام 2024 بأكمله.

وبلغ الإنفاق على الحرب، التي بدأت في أكتوبر الماضي، نحو 97 مليار شيكل، وذكرت الوزارة أن العجز سيستمر في الارتفاع خلال الربع الثالث قبل العودة إلى هدفه.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي حربه المدمرة على قطاع غزة واستهداف المدنيين العزل، مما خلف عشرات آلاف والجرحى والقتلى، أغلبهم نساء وأطفال، وأزمة صحية وإنسانية غير مسبوقة، بحسب تقارير أممية ودولية.

(الدولار = 3.7384 شيكل)

المصدر: RT + رويترز

مقالات مشابهة

  • “طيران ناس” الناقل الجوي الرسمي لنادي الهلال لأربعة مواسم
  • ولي عهد أبوظبي يختتم زيارة رسمية إلى الهند
  • السويد: طائرات بدون طيار تعطل حركة الطيران في مطار أرلاندا لليلة الثانية
  • كيانات وأفراد وشركة الطيران الوطنية.. عقوبات أميركية على إيران
  • اتساع “الثغرة” في الميزانية الإسرائيلية
  • “القابضة” (ADQ) تؤسِّس شركة «كيو موبيليتي» لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • يواجه اتهامات بالتجسس.. رحالة يدخل موسوعة غينيس بعد السفر على متن 170 شركة طيران
  • هيئة الطيران المدني تشارك غداً بمنتدى منظمة “الإيكاو” للتنقل الجوي المتقدم في كندا
  • اتفاقية بين شركة سفريكو العقارية وشركة فوري للدفع الإلكتروني تمنح فوري حصة 80% في مبنى سفريكو الإداري
  • مهرجان البندقية.. مخرجة “أمريكية يهودية” تندد بـ”الإبادة الإسرائيلية في غزة”