أغسطس 14, 2024آخر تحديث: أغسطس 14, 2024

المستقلة/- تناولت صحيفة “The American Conservative” في تحليلها الجديد كيف أن المرشحة الرئاسية الأمريكية الديمقراطية كامالا هاريس قد تواجه مصيراً صعباً إذا فازت في الانتخابات، حيث قد تتحول إلى “أسيرة” لنفوذ رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي. تأتي هذه التحليلات في سياق الحديث عن تأثيرات الانسحاب المفاجئ للرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي.

أشارت الصحيفة إلى أن قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي لم يكن محض صدفة، بل كان نتيجة لضغوط متزايدة من قوى حزبية سابقة، الجهات المانحة، والنخب البرلمانية، التي لعبت فيها نانسي بيلوسي دوراً كبيراً. بحسب الصحيفة، نجحت بيلوسي، التي قادت مجلس النواب بأقوى طريقة في التاريخ الأمريكي، في تحويل السلطة التنفيذية إلى “مخلوق من الهيئة التشريعية” من خلال فرض تأثيرها القوي على عملية اختيار وريثها.

تحول السلطة والتأثير على هاريس

الصحيفة تسلط الضوء على كيفية تمكن بيلوسي من تغيير بنية السلطة في الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مما جعل كامالا هاريس، إذا فازت، تواجه احتمال أن تصبح مجرد دمية في يد النخب السياسية التي أوجدتها. ووفقاً للتحليل، فإن هاريس قد تجد نفسها تحت سيطرة أهواء المانحين، رؤساء الوكالات، وقيادة الكونغرس، مما يجعلها أضعف رئيس للولايات المتحدة منذ الرئيس الـ15 جايمس بوكانان.

مقارنة تاريخية وتحذيرات من الأزمات

ووفقاً لتحليل الصحيفة، فإن التاريخ قد يدين هاريس كما أدان بوكانان، حيث يشير إلى أن هاريس ستشرف على مجموعة من الأزمات التي ستكون خارج نطاق سيطرتها الفعلية، لكن ستلقى اللوم عليها بسببها. الصحيفة تعبر عن قلقها من أن هاريس، إذا أصبحت رئيسة، قد تفتقر إلى القدرة على اتخاذ قرارات قوية ومستقلة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمات بدلًا من حلها.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أستاذ بجامعة لندن: كامالا هاريس تتمتع بمميزات انتخابية أكثر من ترامب

قال الدكتور محسن السلاموني، أستاذ الاقتصاد بجامعة لندن، إن مناظرة دونالد ترامب وكامالا هاريس مهمة للغاية، خاصة أن الأخيرة دخلت السباق الانتخابي مؤخراً، مشيراً إلى أن هاريس لديها مميزات أكثر عن منافسها في الانتخابات، لاسيما أنها كانت محامية ونائب عام في الولايات المتحدة، لثاني مرة تتواجد سيدة في هذا الماراثون الانتخابي.

هاريس تتفوق على ترامب في استطلاعات الرأي

وأضاف «السلاموني»، خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه رغم أن هاريس مجهولة لدي الناخب الأمريكي ولم تترك بصمة حقيقية تبين ملامح شخصيتها خلال عملها كنائبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أن ترامب هو الآخر لم يكن معروفا لدي الأمريكيين حين ترشح للانتخابات أول مرة رغم كونه رجل أعمال شهير.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أن هاريس تشغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة منذ أربع سنوات، وبعد ترشحها في الانتخابات استطاعت بسرعة استقطاب عدد كبير من الناخبين، وكسبت شعبية كبيرة وهو ما تدلل عليه استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت تفوقها على ترامب شعبياً بنسبة 3%. 

مقالات مشابهة

  • شاهد // مناظرة مرشحي الرئاسة الأمريكية ترامب و كامالا هاريس .. كاريكاتير
  • أستاذ بجامعة لندن: كامالا هاريس تتمتع بمميزات انتخابية أكثر من ترامب
  • الأنظار تتجه نحو ترامب وهاريس.. من سيصل الى البيت الأبيض اولاً
  • حماس تنفي تغيير شروطها التفاوضية.. هكذا ردت على البيت الأبيض
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • البيت الأبيض: حماس عدلت بعض شروط صفقة تبادل الرهائن والسجناء
  • عاجل - هاريس VS ترامب.. مناظرة 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • موعد مناظرة هاريس وترامب .. 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • WP: هل سينجح بايدن في وقف الحرب بغزة قبل مغادرته البيت الأبيض؟
  • وريث عائلة مردوخ يعلن تأييد كامالا هاريس