أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الأربعاء عن نيته التنحي عن منصبه كرئيس للحكومة الشهر المقبل، وذلك تزامنا مع إجراء انتخابات داخلية في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم لاختيار زعيم جديد. وجاء هذا الإعلان في خضم فضيحة تمويلات سياسية تورط فيها عدد من نواب الحزب، ما أدى إلى تدهور شعبيته بشكل حاد.

وأوضح كيشيدا، خلال مؤتمر صحفي عقده في طوكيو، أن قراره بالتنحي جاء نتيجة لرغبته في تحمل المسؤولية الكاملة عن فضيحة التمويلات السياسية التي هزت حكومته، وكذلك لإثبات أن حزبه الحاكم على استعداد لخوض عملية إصلاح شاملة بهدف استعادة ثقة المواطنين.

وشهدت شعبية كيشيدا تراجعا غير مسبوق خلال الأشهر الماضية، حيث انخفضت نسبة التأييد لحكومته إلى 20% فقط، وفقا لآخر الاستطلاعات.

ويعود هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، أبرزها الفضائح السياسية المتكررة، إضافة إلى التحديات الاقتصادية التي تواجهها اليابان مثل ارتفاع تكاليف المعيشة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وتحت تأثير هذه التحديات، بدأت ثقة الشعب الياباني في قدرة كيشيدا وحكومته على إدارة الأزمات تتراجع بشكل كبير.

تداعيات القرار

قرار كيشيدا بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة داخل الحزب الليبرالي الديمقراطي يفتح الباب أمام منافسة شرسة على قيادة الحزب، وبالتالي على منصب رئيس الوزراء.

ويتولى الحزب الليبرالي الديمقراطي الحكمَ في اليابان منذ عام 1945، وقد شهد تغيرات في قيادته بشكل متكرر، ورغم ذلك، يأتي هذا التغيير في وقت حساس بالنسبة لليابان التي تواجه تحديات اقتصادية وسياسية متزايدة.

ومن المتوقع أن تتركز الأنظار على من سيخلف كيشيدا في قيادة الحزب والدولة، في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة وارتفاع تكاليف المعيشة التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين اليابانيين.

كما أن خليفة كيشيدا سيواجه تحديا آخر يتمثل في احتمال عودة دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة العام المقبل، وهو ما قد يؤثر على العلاقات الدولية والاقتصادية لليابان.

وتولى كيشيدا (67 عاما) منصب رئيس الوزراء في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد فوزه بانتخابات داخلية في الحزب الليبرالي الديمقراطي.

وكان من المتوقع أن يستمر في منصبه لعدة سنوات، إلا أن الأزمات الاقتصادية والسياسية التي واجهتها حكومته، بالإضافة إلى الفضائح المتكررة، أدت إلى تآكل شعبيته واضطراره لاتخاذ قرار التنحي.

ردود الفعل والتوقعات

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل الإعلام اليابانية بأن كيشيدا أبلغ كبار المسؤولين في إدارته بنيته عدم الترشح لإعادة انتخابه، وهو ما يعني بشكل ضمني أنه سيتنحى عن منصب رئيس الوزراء بمجرد اختيار زعيم جديد للحزب.

ومن المتوقع أن يعقد كيشيدا مؤتمرا صحفيا إضافيا في الأيام القادمة لتوضيح المزيد من التفاصيل حول قراره وتوجهاته المستقبلية.

وفي المقابل، رفض متحدث باسم الحزب الليبرالي الديمقراطي التعليق على قرار كيشيدا، إلا أن التحليلات تشير إلى أن هذا القرار قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار داخل الحزب، الذي يواجه بالفعل تحديات كبيرة.

ويشير محللون إلى أن الحزب قد يسعى إلى اختيار زعيم يتمتع بشعبية أكبر واستقرار سياسي أكبر لإدارة شؤون البلاد في هذه الفترة الحرجة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحزب اللیبرالی الدیمقراطی رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

قيادات «حماة الوطن» في العاصمة الإدارية لتهنئة الوزراء الجدد بثقة القيادة السياسية

أجرى وفد من قيادات حزب حماة الوطن، زيارة إلى عدد من الوزراء الجدد في الحكومة المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتهنئتهم على ثقة القيادة السياسية، في إطار دعم الحزب للدولة المصرية وتأكيدًا على دوره الوطني في المرحلة المقبلة.

تفاصيل الزيارة

تضمنت الزيارات لقاءات مع عدد من الوزراء والمسؤولين، بينهم نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزراء النقل، والصناعة، والأوقاف، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان.

كما شملت اللقاءات وزارات الشؤون النيابية والقانونية، والتواصل السياسي، والطيران المدني، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتموين والتجارة الداخلية، والعمل، والمالية.

تعزيز التعاون مع مختلف الوزارات

وأكدت قيادات الحزب خلال الزيارات، حرصها على تعزيز التعاون مع مختلف الوزارات لتحقيق الأهداف الوطنية ودعم جهود التنمية المستدامة في مصر.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل
  • إستشهاد قيادي ميداني في حزب الله بغارة إسرائيلية شرق لبنان
  • الشرطة الباكستانية تُوقف رئيس حزب عمران خان
  • السوق الياباني يفتح على ارتفاع 0.47%
  • الخميس المقبل.. الكهرباء تصرف حافز الإنتاج لـ ٣ أشهر للعاملين قبل العام الدراسي
  • وكالة الأنباء المركزية الكورية: زعيم كوريا الشمالية يعلن تنفيذ سياسة "بناء القوة النووية" لزيادة عدد الأسلحة بشكل كبير
  • قيادات «حماة الوطن» في العاصمة الإدارية لتهنئة الوزراء الجدد بثقة القيادة السياسية
  • شبانة: الأهلي سيخوض بطولات كبرى في الموسم المقبل.. ويحتاج لدعم صفوفه بشكل قوي
  • مدبولي: الإنفاق العام خلال المرحلة المقبلة سيراعي البعد الاجتماعي بشكل أكبر
  • شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل