بنجالورو- رويترز

انخفضت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد مكاسب لخمس أيام متتالية بعد أن هدأ خفض أوبك توقعاتها لنمو الطلب في 2024 المخاوف المتعلقة بالإمدادات التي قد يفرضها اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 98 سنتا أي 1.2 بالمئة إلى 81.32 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.

2 بالمئة منخفضا 93 سنتا إلى 79.13 دولار. وارتفع خام برنت أكثر من ثلاثة بالمئة أمس الأول الاثنين ليغلق عند 82.30 دولار للبرميل بعد أن سجل أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 76.30 دولار الأسبوع السابق.

وسلط خفض توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للطلب العالمي على النفط في عام 2024 الضوء على المعضلة التي يواجهها تحالف أوبك بلس الأوسع في زيادة الإنتاج اعتبارا من أكتوبر.

وأبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 دون تغيير لكنها قلصت تقديراتها لعام 2025، مستندة إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني على النمو الاقتصادي.

وفي غضون ذلك، يتصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وقال محللون إن أي هجوم قد يؤدي إلى اضطراب إمدادات الخام العالمية وارتفاع الأسعار. كما قد يدفع الهجوم الولايات المتحدة إلى فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية مما قد يؤثر على إمدادات تبلغ 1.5 مليون برميل يوميا.

وتترقب الأسواق أيضا تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة غدا الأربعاء والذي سيعطي قراءة حاسمة عن التضخم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و2025

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 تماشيا مع البيانات التي تلقتها منذ بداية العام، كما قلصت توقعاتها للعام المقبل في ثاني تعديل بالخفض من المجموعة.

 

أوبك

 

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.03 مليون برميل يوميا في عام 2024 انخفاضا من نمو قدره 2.11 مليون برميل يوميا في توقعات الشهر الماضي.

 

وهناك انقسام أكبر من المعتاد بين الجهات المُصدرة لتوقعات النفط بشأن قوة نمو الطلب على الخام في 2024. ويرجع ذلك جزئيا إلى الخلافات حول الصين ووتيرة انتقال العالم إلى وقود نظيف.

 

ولا تزال توقعات "أوبك" هي الأعلى بين تقديرات قطاع النفط رغم الخفض.

 

وقالت "أوبك" في التقرير "بالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يظل النمو الاقتصادي في الصين مدعوما على نحو جيد".

 

وأضافت "ومع ذلك، من المرجح أن تؤثر الرياح المعاكسة في قطاع العقارات والانتشار المتزايد للشاحنات التي تعمل بالغاز الطبيعي والمركبات الكهربائية على الطلب على الديزل والبنزين في المستقبل".

 

وخفضت "أوبك" أيضا تقديراتها لنمو الطلب العالمي في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يوميا من 1.78 مليون برميل يوميا.

 

وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 72.80 دولار للبرميل استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية

 

النفط يهبط وضعف الطلب الصيني يوازن تعطل إمدادات بسبب عاصفة

 

النفط 

 

بددت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مكاسب حققتها في الجلسة الماضية، إذ عوض ضعف الطلب من الصين التأثير الناجم عن تعطل الإمدادات في الولايات المتحدة، بسبب العاصفة المدارية فرانسين ومخاطر فائض المعروض العالمي التي لا تزال تواصل الضغط على السوق.

 

هبطت العقود الآجلة لخام برنت 79 سنتا أو 1.1% إلى 71.05 دولار للبرميل، كما خسرت لعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 82 سنتا أو 1.2% إلى 67.89 دولار للبرميل.

 

وارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 1% عند التسوية أمس الاثنين.

 

وأمر خفر السواحل الأميركي بإغلاق جميع العمليات في براونزفيل والموانئ الصغيرة الأخرى في ولاية تكساس مساء أمس الاثنين مع اقتراب العاصفة المدارية فرانسين عبر خليج المكسيك. وظل ميناء كوربوس كريستي مفتوحا لكن مع فرض بعض القيود.

 

ومن المتوقع أن تشتد العاصفة المدارية بشكل كبير خلال اليومين المقبلين مع توقعات بتحولها إلى إعصار، وفقا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة.

 

وقررت إكسون موبيل تعليق الإنتاج في منصتها البحرية في هوفر، كما علقت شركة شل عمليات الحفر في منصتين. وبدأت شركة شيفرون أيضا في وقف عمليات إنتاج النفط والغاز في اثنتين من المنصات البحرية التابعة لها.

 

ومع ذلك، فإن مؤشرات ضعف الطلب العالمي وتوقعات استمرار فائض المعروض النفطي الحالي أثرت على السوق.

 

وأظهرت بيانات صينية أمس الاثنين أن التضخم الاستهلاكي في البلاد تسارع في أغسطس/آب إلى أسرع وتيرة في نصف عام لكن الطلب المحلي ظل هشا، كما تفاقم انكماش أسعار المنتجين.

 

وأظهرت بيانات صادرة اليوم الثلاثاء أن صادرات الصين نمت بأسرع وتيرة لها في نحو عام ونصف العام في أغسطس/آب، لكن الواردات جاءت مخيبة للآمال في ظل ضعف الطلب المحلي.

 

وتترقب الأسواق اليوم الثلاثاء التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

 

ومن المقرر أيضا أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها قصيرة الأجل للطاقة والتي تتضمن تكهنات حول السوق العالمية وإنتاج النفط الخام الأميركي.

 

مقالات مشابهة

  • "أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و2025
  • انخفاض أسعار النفط يضع العراق في ورطة.. هل تتأثر ميزانية 2025؟
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 72.80 دولار للبرميل
  • ارتفاع الدولار يدفع المعدن الأصفر الى المنطقة الحمراء
  • استقرار أسعار النفط.. 72 دولارا للبرميل
  • دور تحالف «أوبك بلس» في الحفاظ على توازن السوق
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • النفط يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع بأكثر من دولار
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+