فيينا، براج- رويترز

قالت شركات غاز ومؤسسات لتشغيل شبكات نقل أمس الثلاثاء إن المواجهة العنيفة بين القوات الأوكرانية والروسية بالقرب من خط أنابيب تستخدمه روسيا لتزويد دول أوروبية بالغاز لم يعطل الإمدادات.

وقلص الاتحاد الأوروبي اعتماده على الغاز الروسي بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022، فيما ظلت النمسا الدولة الأكثر اعتمادا على الإمدادات الروسية في الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم شركة جاز كونيكت النمساوية "لسنا على علم بأي تقلبات في الضغط، وكل التدفقات تمضي وفقا للمتوقع ولا توجد مؤشرات على أي مخالفات". وذكرت شركة جازبروم أمس الثلاثاء أن إمدادات الغاز إلى أوكرانيا عبر سودجا الروسية الواقعة على الحدود لا تزال جارية.

ولم يتضح أي جانب يسيطر على بلدة سودجا التي تضخ موسكو من خلالها الغاز من غرب سيبيريا عبر أوكرانيا إلى سلوفاكيا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وقالت إي-كنترول، وهي الهيئة المعنية بتنظيم قطاع الطاقة في النمسا، في بيان "ليس من المتوقع حدوث مشكلات في الإمدادات في النمسا إذ أن مستويات التخزين مرتفعة ويمكن استبدال الغاز الروسي (بالغاز القادم) عبر ألمانيا أو إيطاليا. ومع ذلك، فإنه إذا انقطعت الإمدادات على الفور، فسوف تتحمل النمسا عبئا اقتصاديا، لا سيما بسبب ضريبة تخزين الغاز الألماني".

وقال محللون لدى كبلر إنسايت إن الضريبة المفروضة على تخزين الغاز الألماني تتزايد منذ 2022، مما يجعل تكلفة واردات الغاز النمساوية عبر ألمانيا أعلى ثلاثة أمثال تقريبا عن تلك القادمة عبر سلوفاكيا.

وقال مصدر بوزارة الطاقة النمساوية لرويترز إنها تتخذ منذ عامين إجراءات لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي على المدى الطويل. وأضاف المصدر "ما دام هناك اعتماد على إمدادات الغاز الروسية، فهناك خطر كبير من توقف الإمدادات، وهو ما سيكون له عواقب بعيدة المدى".

وأعلنت معظم الدول المستقبلة للغاز عبر أوكرانيا استعدادها لوقف التدفقات في نهاية هذا العام عندما ينتهي اتفاق نقل (الغاز) بين أوكرانيا وروسيا؛ إذ إن أوكرانيا قالت إنها لا تريد تمديده.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الغاز الروسی

إقرأ أيضاً:

خاص| الأزهر توقف صاحب فتوى جواز سرقة الغاز والكهرباء لمدة 3 أشهر

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

قررت جامعة الأزهر، إيقاف الدكتور إمام رمضان الأستاذ بكلية التربية بنين بالقاهرة، عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، أو لحين انتهاء التحقيق معه.

يأتي ذلك على خلفية إصدار الدكتور إمام رمضان، فتوى تبيح جواز سرقة الماء والكهرباء والغاز، عبر فيديو نشره عبر صفحته على "فيسبوك".

ونص القرار الذي حصل "مصراوي" على نسخة منه على ما يلي:

- إيقاف الدكتور إمام رمضان إمام سعيد أستاذ مساعد العقيدة والفلسفة بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية للبنين بجامعة الأزهر بالقاهرة عن العمل ثلاثة أشهر أو لحين الانتهاء من التحقيق أيهما أقرب.

كانت جامعة الأزهر، قررت إحالة الدكتور رمضان إمام الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بنين بالقاهرة، إلى التحقيق، بعد فتواه التي أباح فيها

جواز سرقة الماء والكهرباء والغاز، عبر فيديو نشره عبر صفحته على "فيسبوك".

يذكر أن الدكتور إمام رمضان هو صاحب الواقعة الغريبة التي أثارت الرأي العام بكلية التربية بجامعة الأزهر عام ٢٠١٩، بعدما أجبر طالبين سرواليهما أمام زملائهما الطلاب في المحاضرة بحجة التعلم.

اقرأ أيضا:

"الأزهر" تحيل صاحب فتوى جواز سرقة الكهرباء والغاز للتحقيق

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تطلق خطة من 3 مراحل لصد الهجمات الروسية
  • خاص| الأزهر توقف صاحب فتوى جواز سرقة الغاز والكهرباء لمدة 3 أشهر
  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب
  • الغاز المسال الروسي.. شحنة خطرة تعبر الممر البديل لقناة السويس
  • مقتل طالب جامعي يمني في صفوف الجيش الروسي في أوكرانيا
  • يمني آخر يلقى حتفه في أوكرانيا.. مقتل طالب جامعي في صفوف الجيش الروسي
  • الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت على مدينة ميمريك في شرق أوكرانيا
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • الحرب على غزة تدخل يومها 339 ومخاوف من انتفاضة بالضفة
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)