يبحث أصحاب المدخرات الصغيرة عن أفضل وسائل لحفظ رؤوس أموالهم من التآكل عبر شراء أحد الأوعية الادخارية البنكية أو شراء عملات أو سبائك ذهب، أو استثمارها من خلال شراء الأسهم في البورصة أو حتى إنشاء أحد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

التفريق بين الاستثمار والادخار

وترصد السطور التالية 4 نصائح لأصحاب المدخرات لتحقيق أعلى عائد على رؤوس أموالهم، وفقا لتصريحات الخبير الاقتصادي، سمير رؤوف، الذي أكد بداية أنه يجب التفريق بين الاستثمار والادخار أو البحث عن أوعية ادخارية تحفظ رؤوس أموالنا من التآكل.

الاستثمار يعني تحقيق قيمة مضافة

وتابع «رؤوف»: «الاستثمار معروف وهو تحقيق قيمة مضافة لرأس المال عبر التجارة والبيع والشراء وأبسط صور الاستثمار شراء الأسهم بالبورصة سواء استثمار أو مضاربة، أو إقامة مشروع ويمكن البدء بمشروع صغير ويمكن التوسع فيه مع الوقت ويعد من أفضل طرق الاستثمار».

أنواع الأوعية الادخارية

وأوضح أنَّ شراء عقار ليس استثمارا بمعناه الحقيقي، ولكنه آلية للتحوط من التضخم أما الاستثمار العقاري فليس شراء وحدة وتأجيرها أو استغلالها بأي شكل حتى لو كانت تدر عائد دوري، إنما يعني التطوير العقاري بتشييد بناء أو عقار على قطعة أرض وهذا ما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد.

مميزات وعيوب الأوعية الادخارية

وأشار إلى توافر العديد من أدوات الادخار والتحوط من التضخم، وتختلف من حيث قدرتها على أن تدر عائدا وإمكانية تسييلها.

- الأوعية الادخارية بالبنوك: شراء شهادة بنكية أو وديعة أو فتح حساب توفير، وتتميز بأنها تدر عائد دوري وآمنة.

- الاحتفاظ بالعملات أو الادخار في البنكنوت، مثل الدولار والريال وغيرها من العملات، وهي لا تدر عائد بالطبع.

- شراء الذهب، مثل السبائك أو الجنيهات الذهب، وهي وسيلة آمنة كما أن المعدن الأصفر مخزن جيد للقيمة ومن أفضل آليات التحوط ويسهل تسييله، ولكنه لا يدر أي عائد.

- شراء عقار: في الغالب مرتفع الثمن إلى حد ما، ولكنه من أفضل آليات التحوط ويدر عائد مرتفع ولكن يصعب تسييله خاصة في أوقات الأزمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمار الإدخار وسائل الاستثمار الشهادات البنكية أسهم البورصة المشروعات الصغيرة شراء عقار الجنيهات الذهب سبائك الذهب أفضل استثمار الأوعیة الادخاریة

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للتعليم الخاص» تُكرِّم مدارسها المتميزة في برنامج تقييم الطلبة «PISA»

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «إن إم دي سي إنيرجي» ثالث إدراج في سوق أبوظبي منذ بداية 2024 أبوظبي تستضيف المنتدى العربي للمياه 16 سبتمبر الجاري

كرمت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، 35 مدرسة خاصة تتبع 6 مناهج تعليمية مختلفة، حققت نتائج متميزة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022) «ضمن مشروع الشارقة إمارة معيارية للاختبارات الدولية»، وذلك بمعدلات تتجاوز المعايير الدولية المعتمدة من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المجالات الثلاث: وهي، القراءة، والرياضيات، والعلوم.
تفصيلاً، حققت 18 مدرسة أعلى من المعدل الدولي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في محاور الاختبار الخمسة وهي القراءة، والرياضيات، والعلوم، والمعرفة المالية، والتفكير الإبداعي، وحازت، 3 مدارس أعلى من المعدل العالمي أو ما يساويه في أربعة محاور في اختبار PISA، ومدرستان على أعلى من المعدل العالمي أو ما يساويه في 3 محاور في الاختبار، وحصلت 4 مدارس على أعلى من المعدل العالمي أو ما يساويه في محورين، فيما حصلت 8 مدارس على أعلى من المعدل العالمي أو ما يساويه في محور واحد في اختبار PISA.
ويعد البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022) دراسة دولية تعقد كل 3 سنوات، لقياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف وللمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع في جميع المجالات، سواء في مجال العلوم والرياضيات والقراءة، حيث شهدت الدورة الأخيرة مشاركة 95 مدرسة و4052 طالباً، مما يعكس حجم الاهتمام والالتزام بتحقيق أداء تعليمي متميز.
وتقدمت الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، بالتهنئة للمدارس التي أظهرت تميزاً في نتائجها، مؤكدة أنها تعد قيمة كبيرة لكونها تواكب مستهدفات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، ومشروع الشارقة إمارة معيارية للاختبارات الوطنية والدولية، معتبرة هذه النتائج دليلاً واضحاً على الجهود المبذولة من قبل الهيئة والمدارس الخاصة، في سبيل تعزيز مستوى التعليم وتطوير مهارات الطلبة، بما يتماشى مع المعايير الدولية، مؤكدة في الإطار ذاته اعتزامهم مواصلة الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • اعرف فوائد شهادات البنك الأهلي 2024.. «أعلى عائد على أموالك»
  • «الشارقة للتعليم الخاص» تُكرِّم مدارسها المتميزة في برنامج تقييم الطلبة «PISA»
  • الشارقة للتعليم الخاص تكرم 35 مدرسة خاصة
  • شركة الجود.. شراء أثاث مستعمل بالرياض
  • 7 نصائح مهمة عند شراء شقة بالتمويل العقاري.. تفاصيل
  • أفضل 7 طرق لتحقيق مكاسب من خلال الاستثمار في الذهب.. بينها «التخزين الآمن»
  • أعلى عائد شهادات في البنوك المصرية اليوم: اكتشف أفضل الخيارات للادخار
  • بعد قرار «المركزي».. اعرف أعلى عائد لشهادات الادخار في البنوك اليوم
  • برلماني: الرخصة الذهبية قفزة نوعية لتعزيز الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال
  • أشرف أبو النصر: «الرخصة الذهبية» تعزز الاستثمارات وتجذب رؤوس الأموال الأجنبية