المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وهو معدن ضروري لبناء عظام قوية ، كما من الممكن أن يحتاج الأشخاص أحيانا مكملات المغنيسيوم في حال كانت نسب المغنيسيوم في الجسم منخفضة جدا، واكتشف علماء أستراليون أن نقص المغنيسيوم في النظام الغذائي يؤدي ليس فقط إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري ومرض باركنسون وألزهايمر، بل وإلى تسارع شيخوخة الجسم.

وتشير مجلة European Journal of Nutrition، إلى أن تحليل عينات من الدم أخذت من 172 متطوعا في منتصف العمر، أظهر أن نقص المغنيسيوم في الجسم يؤدي إلى ارتفاع مستوى الهوموسيستين (حمض أميني) الذي يلحق الضرر بالجينات و"يكسر" الحمض النووي، ويصبح محفزا لتطور العديد من الأمراض الخطيرة بما فيها السرطان وباركنسون.

وتجدر الإشارة، إلى أن المغنيسيوم عنصر أساسي في الجسم، يقوي الأسنان ويساعد على تطبيع عمل العضلات بما فيها عضلة القلب. كما ينظم مستوى السكر في الدم. والمصدر الأساسي للمغنيسيوم هو الحبوب الكاملة والشوكولاتة الداكنة والمكسرات والخضروات الورقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغنيسيوم نقص المغنيسيوم باركنسون الزهايمر شيخوخة الجسم

إقرأ أيضاً:

انتبه.. عادة يومية قد تضاعف خطر إصابتك بالإكتئاب

كشفت نتائج دراسة أسترالية جديدة عن عادة يومية سيئة ترتبط بالاكتئاب وتدهور الصحة العقلية لدى المراهقين.

وأجرى الباحثون استطلاعا للرأي لأكثر من 5000 طالب، تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاما، حول حالتهم الصحية العقلية واستخدامهم للسجائر الإلكترونية، كجزء من تجربة OurFutures Vaping بجامعة سيدني، والتي تهدف إلى منع التدخين الإلكتروني في المدارس الثانوية والمتوسطة.

ووجدوا أن الطلاب الذين قالوا إنهم يعانون من اكتئاب حاد، كانوا أكثر عرضة بمرتين لتجربة التدخين الإلكتروني مقارنة بأولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض الاكتئاب.
وكان الطلاب الذين أبلغوا عن ضغوط معتدلة في حياتهم، أكثر عرضة بنسبة 74% لاستخدام السجائر الإلكترونية مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أقل من التوتر.

أما الذين يعانون من انخفاض الرفاهية، فقد كانوا أكثر عرضة بنسبة 105% لاستخدام السجائر الإلكترونية مقارنة بأولئك الذين يتمتعون برفاهية عالية.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت أن التدخين الإلكتروني سبب مباشر للاكتئاب والقلق، ولكنها أكدت على وجود رابط ثابت بينهما.

وقالت الدكتورة لورين غاردنر، إحدى الباحثات الرائدات في تجربة OurFutures: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة المعقدة بين الصحة العقلية والتدخين الإلكتروني، ومع ذلك، تسلط هذه النتائج الضوء على الحاجة الملحة إلى أساليب الوقاية والتدخل المبكر، المدعومة بالأدلة، لدعم الصحة والرفاهية على المدى القصير والطويل للشباب".

مقالات مشابهة

  • فوائد قشر الليمون واستخداماته| علاج طبيعي لمختلف الأمراض
  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • انتبه.. عادة يومية قد تضاعف خطر إصابتك بالإكتئاب
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال