٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-11@00:13:12 GMT

ثلث سكان مديريات شبوة معرضون للإصابة بالسرطان

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

ثلث سكان مديريات شبوة معرضون للإصابة بالسرطان

وتشهد المديريات الجنوبية لمحافظة شبوة تسرب دائم للنفط الخام من الانبوب الممتد من حقل العقلة النفطي إلى ميناء النشيمه بسبب تهالك الانبوب.

ونبهت المنظمات من مخاطر التسرب في انتشار الأمراض ومنها السرطان  حيث ارتفعت نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية في المناطق التي تتعرض للتسرب النفطي.

وتابعت المنظمان ان هناك ارتفاع مخيف في نسبة انتشار مرض السرطان حيث تشير تقديرات  إلى  الى ان ثلث سكان مناطق التسرب النفطي في مديريتي الروضة حبان معرضين للإصابة بتلك الأمراض الخبيثة.

مع العلم ان التسرب النفطي يقع في مجاري الأودية، وتلك الأودية تصب في سواحل البحر العربي، بمعنى ان ثلث سكان المديريات الجنوبية، حبان والروضة وميفعة ورضوم معرضين للإصابة بالأمراض السرطانية.

ومن المفارقات المخجلة المبكية، ان تلك المديريات الأربع لايوجد فيها سوى مستشفى مركزي واحد متهالك غير قادر على تقديم الخدمات الطبية البسيطة بنته دولة الكويت الشقيقية في سبعينيات القرن الماضي، اي قبل نصف قرن.

ويتساءل ابناء المديريات الجنوبية اين تذهب ايرادات النفط وهل الفقر والأمراض الخبيثة هي قدر لسكان المناطق النفطية بينما مرتزقة العدوان يعبثون بمقدرات المحافظة وهو ما  ينبغي ان تتغير تلك المعادلة الظالمة.

 

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

ظهور بقع زيت بشواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر

رصدت محافظة البحر الأحمر، اليوم الأحد، تسرب بترولي بشواطىء رأس غارب  بمنطقة جبل الزيت، وظهرت بقع من الزيت الخام على سطح البحر بالقرب من الشاطئ، مما دفع الجهات المختصة إلى رفع حالة الطوارئ على شواطئ الغردقة والتدخل السريع لمكافحة التلوث وتحديد أسبابه.

 وكانت أجهزة وزارة البيئة بالبحر الأحمر، قد تلقت بلاغًا يفيد بوجود تلوث بترولي في منطقة جبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب مما أدى إلى انتشار بقع زيتية على الشواطئ. وعلى الفور، قامت أجهزة البيئة برفع حالة التأهب وتجهيز معدات المكافحة، بما في ذلك الحواجز المطاطية، لمحاولة السيطرة على التسرب وحصره.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن التسرب قد يكون ناتجًا عن عمليات إحدى شركات البترول في المنطقة، على الرغم من عدم تحديد المصدر الفعلي حتى الآن.

وافادت أجهزة البيىءة بالبحر الأحمر ىأن التلوث البترولي تم رصده كبقع متفرقة على الشاطئ، حيث تقوم فرق مختصة بأعمال الرصد والمتابعة، مع التركيز على احتواء التسرب ومنع انتشاره. وقد شملت الإجراءات المبدئية عمليات مسح شاملة

 لتحديد مدى انتشار التلوث وحجمه، بهدف اتخاذ خطوات فاعلة لمكافحته في أسرع وقت ممكن.

هذا وتبذل  الأجهزة المختصة على العمل بشكل مكثف لحماية البيئة البحرية في منطقة رأس غارب والغردقة التي تُعتبر من الوجهات السياحية الهامة في مصر. وتأتي هذه الجهود لضمان عدم تأثير التلوث البترولي على السياحة والأنشطة البحرية في المنطقة، بالإضافة إلى حماية النظام البيئي البحري الغني بالشعاب المرجانية.

 

مقالات مشابهة

  • إلقاء قنابل مُضيئة فوق عدد من المناطق الجنوبية
  • رئيس الوزراء يوجه بضرورة إعلام سكان القاهرة الجديدة بفترات انقطاع المياه
  • الأرصاد الجوية: أمطار غزيرة متوقعة وتحذير من جريان الأودية في عدة مناطق بليبيا
  • دراسة: الشباب المصابين بالسكر معرضون لخطر الموت المفاجئ
  • رسائل من سكان الأودية النائمة بعد استيقاظها.. ماذا يحدث في الجزائر؟
  • عميد بلدية مرزق: المصالحه تمس كل الليبيين والجانب الأمني والاداري في المناطق الجنوبية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان المناطق الشمالية بالنزوح إلى مدينة غزة
  • إسرائيل: ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان
  • ظهور بقع زيت بشواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر
  • تجنبوا البقاء في الأودية واحتموا من العواصف .. الأرصاد تحذر سكان 15 محافظة من أمطار رعدية خلال الساعات القادمة