انتقدت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، خطاب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأخير الذي دعا فيه إلى عالم خال من الأسلحة النووية، واتهمت اليابان بالتظاهر بأنها ضحية لها.

زعم إسرائيلي بتعرض ممر رفح الإنساني لهجوم من مواقع حماس ابنكار عقار ثوري لتعزيز مكافحة السرطان


ووصفت كوريا الشمالية الخطاب بأنه "وقح"، واتهمت اليابان بإيواء أجندة خفية من خلال الترويج للمبادئ الثلاثة غير النووية التي عفا عليها الزمن.


وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في تعليق: "الحقيقة هي أن اليابان، التي لديها القدرة الكاملة على تصنيع وامتلاك أسلحة نووية في أي لحظة، تسعى الآن إلى الحصول على مبرر ومساحة لإضفاء الشرعية على هذه القدرة".
كما سلطت كوريا الشمالية الضوء على طموحات اليابان في الحصول على أسلحة نووية، مشيرة إلى جهود طوكيو لتعزيز التعاون الدفاعي ضمن الشراكة الأمنية الثلاثية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، المعروفة باسم "أوكوس" (AUKUS).
وقد أطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا تلك الاتفاقية الأمنية في عام 2021 لمواجهة عدوانية الصين.

وخلال مراسم تذكارية أقيمت يوم 6 أغسطس بمناسبة الذكرى السنوية للقصف الذري على هيروشيما، أكد كيشيدا التزام اليابان "بالمبادئ الثلاثة غير النووية" المتمثلة في عدم امتلاك الأسلحة النووية أو إنتاجها أو السماح بإدخالها.

وقال رئيس الوزراء إنه من واجب اليابان   العمل بشكل مطرد نحو تحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية، مشيرًا إلى أن اليابان هي الدولة الوحيدة التي شهدت استخدام الأسلحة النووية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوريا الشمالية رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأسلحة النووية اليابان رئيس الوزراء أسلحة نووية الأسلحة النوویة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية: نعمل على تحسين قواتنا النووية لردع واشنطن

قالت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية، أنه في ظل الابتزاز النووي الأمريكي، فإن كوريا الشمالية ستعمل على تحسين قواتها النووية لردع واشنطن باستخدام الرادع النووي "الأكثر استراتيجية وفتكاً"،  وفقا لما أوردته وكالة " سبوتنيك". 

كوريا الشمالية تعاود إرسال بالونات قمامة لنظيرتها الجنوبية رئيس كوريا الجنوبية: نهدف إلى توسيع التعاون مع التشيك

ونشرت الوزارة، بيانا تحت عنوان "مستمرون في تنفيذ إجراءات عملية ردا على مواجهة نووية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة".

ولفت البيان إلى أن "الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، عقدتا في الآونة الأخيرة، اجتماعًا للمجموعة الاستشارية النووية وأجرتا تدريبات نووية وهمية. 

وأدانت الوزارة "بشدة"، مثل هذه التصرفات من قبل "القوات المعادية" ووصفتها بأنها "محاولة سافرة لتنفيذ هجوم نووي ضد دولة ذات سيادة"، معربة عن قلقها البالغ إزاء "سلوكها المتهور"، الذي ينتهك الاستقرار الاستراتيجي في المنطقة ويزيد من احتمال نشوب صراع نووي.

وقالت الخارجية في البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية: "السبب الأساسي لتدهور الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة اليوم، هو بالتحديد الولايات المتحدة، التي تكثّف التواطؤ العسكري مع أتباعها وتختلق برامج المواجهة النووية الواحد تلو الآخر وتفاقم التهديد النووي للدول ذات السيادة".

وتابعت ، "في هذا العام فقط، قامت الولايات المتحدة، من أجل تحقيق التفوق النووي المطلق على دول أخرى ذات سيادة، بتعديل المبادئ التوجيهية لاستخدام الأسلحة النووية، ووقّعت وثيقة حول المبادئ التوجيهية للعمليات النووية مع سيئول"، وذكرت أنه "تم تزويد اليابان بقوة ردع موسعة تشمل الأسلحة النووية". 

وقد أجرت واشنطن عددًا من التدريبات العسكرية الكبرى في المنطقة مع حلفائها، وفقًا لوزارة الخارجية الكورية الشمالية، لاختبار عملي لخطة استخدام الأسلحة النووية ضد كوريا الشمالية.

وأشارت إلى أن حقيقة استمرار الولايات المتحدة في قول شيء ما بشأن "نزع السلاح النووي" و"الحوار" هي "استهزاء" بكوريا الشمالية و"خداع" للمجتمع الدولي.

واكدت جمهورية كوريا الشمالية على ضرورة امتلاك "قوى الردع النووي الأكثر استراتيجية وفتكًا" من أجل حماية سيادة الدولة ومصالحها الأمنية باستمرار وزيادة حجم حل الوضع الأمني ​​في المنطقة، بحسب البيان.

مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بتجهيز قوته النووية لمواجهة أميركا
  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بزيادة الترسانة النووية بشكل مطرد
  • كوريا الشمالية..أون يتعهد بتجهيز قواته النووية لمواجهة أمريكا
  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بزيادة كبيرة في عدد الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بزيادة قوة بلاده النووية.. حذر من تهديد خطير
  • كوريا الشمالية تسعى إلى زيادة هائلة في الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يكشف عن خطة جديدة تخص الأسلحة النووية لبلاده
  • وكالة الأنباء المركزية الكورية: زعيم كوريا الشمالية يعلن تنفيذ سياسة "بناء القوة النووية" لزيادة عدد الأسلحة بشكل كبير
  • كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية ردّاً على واشنطن!
  • كوريا الشمالية: نعمل على تحسين قواتنا النووية لردع واشنطن