شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك أعدت مكتبة الشباب بمكتبة الفيوم العامة حوارا مفتوحا حول شخصية "الباسل" كرمز من رموز الفيوم، أوضحت خلاله شيرين أحمد، أمينة المكتبة، أن " الباسل" كان أحد أعضاء الجمعية التشريعية وصاحب الوكالتين وكيل مجلس النواب عام 1924، ووكيل الوفد المصري ومؤسس حزب الوفد السعدي.

وإستمرارا لبرنامج "سيرة ومسيرة" شهدت مكتبة قلمشاة محاضرة حول الزعيم حمد باشا الباسل تحدثت فيها نعمات صابر محمد، بالمجلس المحلي بقلمشاة، أن حمد باشا الباسل المناضل والثائر ضد الاحتلال البريطاني حيث كان من قادة ثوره 1919 مع سعد زغلول ونفي معه إلى جزيرة مالطة، وكان "الباسل" من أصول عربية عريقة كان عميدا لقبيلة الرماح ومن أثرياء مركز إطسا وسميت قصر الباسل بهذا الاسم تمجيدا لذكراه.

محاضرة بعنوان "شخصيات مصرية" بمكتبة منية الحيط الفرعية بالفيوم 

كما عقدت مكتبة منية الحيط محاضرة بعنوان "شخصيات مصرية - الزعيم مصطفى كامل"، تحدث فيها مصطفى محمد محمود  مدير الموقع، أن مصطفى كامل زعيم سياسى وكاتب مصرى أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء، وكان من المنادين بإنشاء الجامعة المصرية، واهتم بالتعليم وجعله مقرونا بالتربية، اهتم أيضا بالحياة الثقافية، وظهر اول كتاب سياسى له بعنوان المسألة الشرقية وهو من الكتب الهامة في تاريخ السياسة المصرية، ومن أقواله المأثورة "لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا" وتوفى يوم 10 فبراير عام 1908م، بينما شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية محاضرة حول شخصية الفنانة "نجلاء فتحي" أوضح فيها عبد الله حسين أمين المكتبة العامة لمحات من حياتها والأفلام التي قدمتها للسينما المصرية.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم ثقافة الباسل محاضرة الوفد مكتبة الفيوم العامة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفيوم

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة

نظمت جامعة حلوان الملتقى الثاني لمديري مكتبات جامعة حلوان بالتعاون مع مكتبة مصر العامة «مبادرة المكتبي المبدع»، وتقام الفعاليات تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، كما حضر الفعاليات السفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، والأستاذة رانيا شرعان مديرة مكتبة مصر العامة، والأستاذة فريدة هاشم أمين الجامعة المساعد لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ أشرف إمام مدير عام الإدارة العامة للمكتبات، وتستمر الجلسات حتى يوم الأربعاء 11 سبتمبر.

أكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، على اهتمام الجامعة بدور المكتبات في تعزيز البحث العلمي والتعليم، وذلك في إطار سعيها لتعزيز دورها كمؤسسة تعليمية وبحثية رائدة، وتولي الجامعة اهتماما كبيرا في دعم العملية التعليمية والبحث العلمي من خلال المكتبات وتعمل على تطوير مكتباتها بشكل مستمر، لتكون مركزًا للمعرفة والمعلومات التي يحتاجها الطلاب والباحثون، وتنظيم الفعاليات التي تساهم في ذلك، حيث تعد المكتبات من أبرز المرافق الأكاديمية التي تسهم في توفير بيئة مناسبة للتعلم، وتسهيل الوصول إلى المصادر العلمية المختلفة.

وخلال كلمته أكد الدكتور عماد أبو الدهب على اهتمام جامعة حلوان بتدريب كوادرها للتعرف على الاتجاهات الحديثة والمتطورة في المكتبات الجامعية من خلال محاور الملتقى من الذكاء الاصطناعي التخطيط الاستراتيجي والأمن السيبراني ورقمنة المكتبات والحرص على إقامة الملتقى بشكل دورى، و أهمية التعاون المثمر مع مكتبة مصر العامة في مجال المكتبات والمعرفة.

وتقدم السفير رضا الطايفي بالشكر لجامعة حلوان لاختيار مكتبة مصر العامة لإقامة هذا الملتقى الهام المرتبط بعالم المكتبات وأشاد باهتمام جامعة حلوان بالمكتبات وأنشطتها داخل الجامعة وأثنى على اختيار موضوع الملتقى إن هذا الاختيار بلغة العصر طريق التنمية المستدامة المعتمد على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

وأضافت الأستاذة رانيا شرعان أن التعاون مع جامعة حلوان هو شراكة وتكامل بين المؤسسات التعليمية والثقافية وتعزيز لقدرات وتطوير مهارات مديري مكتبات جامعة حلوان لبناء كوادر قادرة على قيادة المستقبل في مجال المكتبات والمعلومات.

ويتضمن الملتقى برنامج تدريبي لمدة 5 أيام للتعرف على الاتجاهات الحديثة والمتطورة في المكتبات الجامعية، وعدة جلسات مهمة منها الأمن السيبراني في عصر الذكاء الاصطناعي، يحاضرها المهندس أحمد السيد، التخطيط الاستراتيجي في المكتبات، يحاضرها الدكتور أحمد أمان، تأثير الذكاء الاصطناعي في دور وظيفة أخصائي معلومات في الجامعات، يحاضرها الأستاذ محمد سيد، إدارة الجودة ومؤشرات الأداء في المكتبات، يحاضر فيها الأستاذ أسامة غريب، وأخرى عن دور الذكاء الاصطناعي في دعم الخدمات، يحاضر فيها الدكتور مؤمن النشرات.

وأيضا يتضمن الملتقى أخلاقيات التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، يحاضر فيها الدكتورة أماني مجاهد، قواعد الاستشهادات المرجعية وقواعد البيانات الدولية، يحاضر فيها الأستاذ حسن عشري، وأيضا ريادة الأعمال والقيادة الإدارية ويحاضر فيها الأستاذ أشرف إمام.

اقرأ أيضاًلتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي.. جامعة حلوان توقع مذكرة تفاهم مع جامعة هامك الفنلندية

"في بيتك بطل" نادي جامعة حلوان يطلق أكاديمية الجمباز لصناعه النجوم

جامعة حلوان تتألق في ماراثون الابتكارات بجامعة بنها

مقالات مشابهة

  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة
  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • المحجوب: سندرس في جلسة لا يشترط فيها النصاب برئاسة تكالة قرار المجلس الرئاسي حول المركزي
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • محافظ الدقهلية يفتتح فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم