أطلقت مصر أول سوق طوعية منظمة ومراقبة لشهادات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية في مصر وأفريقيا، ويأتي ذلك استكمالًا لجهود الدولة المصرية في تطوير الأسواق المنظمة وما تم الإعلان عنه في مؤتمر COP 27، من العمل على تدشين أسواق الكربون الطوعية.

وترصد «الوطن»، من خلال السطور التالية، التعريف بأول سوق طوعية منظمة ومراقبة لشهادات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية في مصر وأفريقيا، وفقًا للهيئة العامة للرقابة المالية.

الحد من التغيرات المناخية

تُعد سوق الكربون الطوعية لتسجيل مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية وتداول شهادات الخفض، أول سوق كربون طوعية منظمة ومراقبة من جهات الرقابة على أسواق المال في مصر وأفريقيا بما يعطي جمهورية مصر العربية السبق والريادة في مجال العمل البيئي والحد من التغيرات المناخية.

تحقيق عوائد إضافية على مشروعات الخفض

تساعد سوق الكربون الطوعية أصحاب مشروعات خفض انبعاثات الكربون الطوعية في تحقيق عوائد إضافية على مشروعات الخفض، عبر إصدار وإتاحة الشهادات للتداول في سوق مراقبة ومنظمة بما يدعم نمو الاستثمار المحلي والأجنبي في الشهادات الكربونية الطوعية وتحقيق الريادة لمصر في هذا المضمار.

إصدار شهادات الخفض

يعزز إطلاق أول سوق كربون طوعية منظمة ومراقبة من الجهات الرقابية لتداول شهادات الكربون الطوعي لتمكين منفذي وممولي مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية من إصدار شهادات الخفض، وبيعها في أنظمة التداول المعدة لهذا الشأن من قبل البورصة المصرية، بما يدعم جذب فئات جديدة من المستثمرين لتداول هذه الشهادات بيعًا وشراءً.

تسويق المنتجات وتسهيل الوصول للأسواق العالمية

يتيح تسجيل مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية إصدار شهادات الكربون الطوعية، وفقا لإجراءات التحقق والمصادقة والتوافق مع المتطلبات المتعارف عليها عالميا والتي تساعد على تسويق المنتجات وتسهيل الوصول للأسواق العالمية.

شهادات خفض الانبعاثات الكربونية أداة مالية

تُعد شهادات خفض الانبعاثات الكربونية أداة مالية بموجب التعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال المقترحة من مجلس إدارة الهيئة بالتنسيق مع وزارة البيئة، يتم إصدارها لصالح الشركات والمشروعات المسجلة بالهيئة مقابل ما يتم خفضه من انبعاثات كربونية بشكل طوعي، ويمكن للشركات التي تمتلك شهادات كربون بيعها في السوق لشركات أخرى لتحقيق التزاماتها البيئية حال إصدارها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهادات خفض الانبعاثات الكربونية الشهادات الكربونية سوق الكربون الطوعي خفض الانبعاثات الکربونیة الطوعیة شهادات خفض الانبعاثات الکربونیة الکربون الطوعیة مشروعات خفض أول سوق

إقرأ أيضاً:

تدريب موظفي الداخلية على "الإدارة المثلى للموازنات المالية"

 

نزوى- ناصر العبري

نفذت مُحافظة الداخلية برنامجًا تدريبياً بعنوان "الإدارة المثلى للموازنات المالية"، استهدف موظفي الإدارات المالية في التقسيمات الإدارية التابعة للمُحافظة.

ويهدف البرنامج الذي يستمر من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري إلى تمكين المشاركين من فهم وتطبيق الأساسيات المتعلقة بإدارة الموازنات المالية، وتطوير مهارات تخطيط وإعداد الموازنات بشكل فعّال، وتحسين قدرات تنفيذ ومراقبة الأداء المالي، واستخدام تقنيات متقدمة لتعزيز الاستدامة المالية.

واشتمل البرنامج التدريبي على خمسة محاور تمثلت في: مقدمة في إدارة الموازنات المالية، تخطيط الموازنة العامة وإعدادها، وتنفيذ الموازنات ومُراقبتها، تقنيات الموازنة المتقدمة، والموازنة الاستراتيجية والتحسين المستمر، كما تخلل البرنامج استعراض بعض الدراسات لعدد من الموازنات التشغيلية، ومناقشة عدد من أوراق العمل منها: ورقة عمل إعداد موازنة نموذجية، ورقة عمل تحليل الفجوات في موازنة فعلية، وورقة عمل تطوير خطة موازنة استراتيجية.

وقالت الدكتورة كاملة بنت سعيد الرحبية خبيرة تدريب واستشارات توجيه للمؤسسات وريادة الأعمال والأفراد عالميا: "نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ ومراقبة الموازنات المالية بشكل فعّال؛ لتحقيق أهداف الاستراتيجية وتجنب الأخطاء الشائعة في إدارة الموازنات".

مقالات مشابهة

  • روسيا والعزلة الرقمية الطوعية
  • "موهبة" تحصل على 4 شهادات دولية من منظمة الآيزو العالمية
  • ‏روسيا: دمرنا 144 مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق مناطق وسط روسيا
  • شبح الركود يهدد الاقتصاد الأمريكي.. زمن الرفاهية ولى
  • بعد الفوز بولاية جديدة.. ماذا تعرف عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؟
  • تدريب موظفي الداخلية على "الإدارة المثلى للموازنات المالية"
  • بعد غلقه.. ماذا تعرف عن معبر الملك حسين "جسر اللنبي"؟
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • آخر ملوك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟