يعاني الكثيرون حول العالم من الإصابة بمرض السكر، الذي يتطلب من المريض مراعاة مجموعة من الضوابط الغذائية من خلال تناول المأكولات والمشروبات الصحية التي تسهم في  ضبط معدل السكر في الدم، وفي إطار هذا أثبتت الدراسات دور الزنجبيل في ضبط نسبة السكر في الدم والتحكم في إفراز الأنسولين، وفق ما ذكره موقع healthline الطبي.

ضبط نسبة السكر في الدم 

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن للزنجبيل فوائد عديدة لمرضى السكر، إذ يساهم في تعديل وضبط نسبة السكر في الدم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، كما ثبت أن الزنجبيل يساعد في زيادة امتصاص الجلوكوز من الدم إلى خلايا العضلات.

وتبين كذلك أن تناول الزنجبيل يساعد على التحكم في عملية إفراز الأنسولين، من خلال التقليل من مستويات السكر في الدم وزيادة مستويات الأنسولين في الدم، وفق ما أوضحته الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، كما يساعد الزنجبيل في تنظيم استجابة الأنسولين لدى مرضى السكري وتأخير ظهور العديد من مضاعفات مرض السكري.

ضرورة استشارة الطبيب 

وأضافت عبد الوهاب خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه على الرغم من فوائد الزنجبيل إلا أنه ينصح بضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الزنجبيل أو أي علاج عشبي آخر حتى لا يتفاعل بشكل سلبي مع الأدوية التي يتناولها المريض.

و يمكن استخدام الزنجبيل طازج أو على شكل مسحوق أو زيت أو مكمل غذائي، ويفضل اختيار الزنجبيل الطبيعي الطازج أو العضوي  بدلاً من منتجات الزنجبيل المصنعة، مع تجنب الإفراط في استهلاك الزنجبيل، إذ يجب عدم تجاوز الكمية اليومية الموصى بها والتي تقدر بحوالي 4 جرامات تقريباً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزنجبيل مرضى السكر سكر الدم الأنسولين

إقرأ أيضاً:

خطأ شائع عند تشغيل غسالة الأطباق كاد يؤدي بحياة أسرة

حالف الحظ عائلة مكونة من 4 أفراد بعد أن اشتعلت النيران في غسالة الأطباق الخاصة بهم في منتصف الليل.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت"، فعلت سيمون، وهي أم لطفلين من الولايات المتحدة، تشعغيل جها غسالة الأطباق قبل أن تأوى إلى النوم، لم تكن تعلم أنه في الساعة 1.25 صباحًا اشتعلت النيران في غسالة الأطباق وبدأت في حرق المطبخ قبل أن ينطلق جهاز كشف الدخان، لتستيقظ الأسرة مفزوعة.

 

ولحسن الحظ وصل رجال الإطفاء بسرعة لإطفاء النيران، حذرت سيمون السيدات في مقطع فيديو عبر حسابها الخاص بموقع فيسبوك من تشغيل غسالة الأطباق قبل النوم لتركها تعمل طوال الليل.

وكان الحريق أدى إلى أضرار تقدر بالآلاف من الدولارات ودمر المطبخ، مما اضطر الأسرة إلى البحث عن مكان آخر للعيش فيه لمدة تصل إلى 6 أشهر أثناء التنظيف والترميم والتجديد. 

 

على الرغم من أن الزوجين لديهما تأمين منزلي، إلا أنه لا يغطي جميع التكاليف ويحتاجان إلى دفع المزيد.

ويعد تشغيل غسالة الأطباق في الليل خطأً شائعًا بين الأسر في جميع أنحاء العالم، ومن المرجح أن معظم الناس لا يدركون المخاطر حيث يمكن أن يسخن الجهاز ويتسبب في نشوب الحرائق.

 

ويعتبر حريق منزل سيمون بمثابة تحذير للأسر الأخرى لتشغيل غسالة الأطباق فقط أثناء النهار أثناء وجودك في المنزل، نظرًا لأن غسالات الأطباق تولد الحرارة أثناء التشغيل، فمن الأفضل مراقبة الجهاز لتقليل خطر نشوب حريق، ووينطبق هذا أيضًا على المجففات والغسالات لنفس السبب.

على الرغم من أن تشغيل غسالة الأطباق ليلاً قد يكون طريقة رائعة للحصو على الماء اللازم لعمل الجهاز، إلا أنه ليس الخيار الأكثر أمانًا. 

 

لسوء الحظ، فإن ترك أي جهاز كهربائي قيد التشغيل أثناء نومك أمر محفوف بالمخاطر، إذ تولد غسالات الأطباق، مثل مجففات الملابس والغسالات، الحرارة أثناء التشغيل، ورغم أن غسالات الأطباق مصممة لتكون آمنة قدر الإمكان، إلا أنه يفضل أن تتابعها عن كثب أثناء التشغيل. 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف نبات جديد يساعد في علاج مرضى ألزهايمر
  • أزمة نقص "الأنسولين" تهدد حياة كبار السن بالمنوفية
  • أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء
  • خطأ شائع عند تشغيل غسالة الأطباق كاد يؤدي بحياة أسرة
  • اكتشاف يفتح آفاقا جديدة لعلاج السكري
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر