يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس العاصمة التركية أنقرة في 15 أغسطس/ آب الجاري، لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي، يتحدث فيه عن الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وخاصة في قطاع غزة.

وسينعقد اجتماع الجمعية العامة للبرلمان التركي يوم الخميس استثنائيا، وسط عطلته المستمرة لغاية الأول من أكتوبر/ تشرين الأول القادم، وذلك بناء على دعوة من رئيس البرلمان نعمان قورتولموش.

وسيلقي الرئيس الفلسطيني عباس خطاباً في جلسة الجمعية العامة التي ستعقد للإعراب عن دعم البرلمان التركي القوي للشعب الفلسطيني وقضيته ولضمان إيصال صوت الشعب الفلسطيني المظلوم إلى العالم.

وعلم مراسل الأناضول، أنه خلال زيارته للبرلمان، سيعقد عباس بداية اجتماعًا ثنائيًا مع قورتولموش، وبعد الاجتماع الثنائي، سيلتقي عباس وقورتولموش بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في البرلمان.

وسيفتتح رئيس البرلمان قورتولموش جلسة الجمعية العامة في الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (ت.غ+3)، وبعد الكلمة الافتتاحية ستُعطى الكلمة للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الجمعیة العامة

إقرأ أيضاً:

الرئیس الايراني یزور العراق الأربعاء المقبل

الاقتصاد نيوز - متابعة

يجري الرئيس الإيراني مسعود بزشکیان یوم الاربعاء المقبل، زيارة الى العراق في أول زیارة خارجية له.

وسیعقد بزشکیان اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين ویوقع البلدان وثائق التعاون والمذكرات الأمنية، وفقاً لوكالة ارنا الايرانية الرسمية.

تأتي زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق، تلبية للدعوة الرسمية التي وجهها له رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

بزشكيان، سيزور العراق قبل ان يتوجه الى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتأتي هذه الزيارة عقب زيارة الأربعين المليونية في كربلاء، ولتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين.

مذكرات تفاهم بين بغداد وطهران

يذكر أن السفير الايراني في العراق محمد كاظم آل صادق، قال، يوم الجمعة الماضي، في تصريح أوردتها شبكة "رووداو" الاعلامية، واطلعت عليها "الاقتصاد نيوز"، أن مذكرات تفاهم أمنية ستوقع خلال زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى بغداد قريباً.

وأوضح محمد كاظم آل صادق، أن "زيارة رئيس الجمهورية مسعود بزشكيان تأتي في ظل ظروف وتطورات المنطقة وموضوع غزة، إضافة الى توطيد العلاقات بين البلدين بالمجالات المختلفة، السياسية والثقافية والاقتصادية والأمنية".

وأكد أن "العراق بلد مهم في المنطقة، ويحظى باهتمام من منظور السياسة الخارجية لبزشكيان، حيث أعلن (الرئيس الايراني) أن سياسته الخارجية مبنية على أهمية دول الجوار"، مبيناً أن العراق يعد "أولوية في هذا المجال وتتكلل (الزيارة) بتوقيع مذكرات تفاهم تخدم مصلحة البلدين".

وساطة العراق بين ايران ودول المنطقة

بخصوص دور العراق في الوساطة بين إيران ودول المنطقة، أشار السفير الايراني الى أن بلاده قطعت "شوطاً في إعادة العلاقات مع السعودية، ويتم الحديث عن تطوير العلاقات مع بعض دول المنطقة مثل مصر والأردن وهذه الامكانية موجودة للتعامل بهذا الموضوع".

ورأى محمد كاظم آل صادق أن "العراق يستطيع أن يلعب دوراً كما قام باعادة العلاقات بين الجمهورية الاسلامية والسعودية سابقاً، ونتأمل في لعب هذا الدور لتوطيد هذه العلاقات مع سائر دول المنطقة".

بشأن باقي الملفات التي سيتم بحثها خلال زيارة الرئيس الايراني الى بغداد، نوّه السفير الايراني الى أن "المجال الاقتصادي ملف مهم وسيتداول الجانبان هذا الجانب، كما توجد مذكرات تفاهم بخصوص الملف الامني وتوجد اتفاقيات ومذكرات تفاهم ستوقع بين مسؤولي البلدين".

أما بخصوص المدن التي سيزورها مسعود بزشكيان، أوضح محمد كاظم آل صادق، أن الرئيس الايراني سيزور "بغداد ويعقد لقاءات رسمية، وسيزور العتبات المقدسة، ومن المحتمل اذا سمحت ظروف الزيارة ستتم زيارة البصرة وأربيل".

مقالات مشابهة

  • البرلمان الإفريقي يُهنئ الرئيس تبون على فوزه بالإنتخابات
  • وزير الخارجية التركي: النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني
  • الكرملين يوضح سبب عدم حضور بوتين اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية.. وزير الخارجية التركي يزور مصر غدًا
  • الرئيس الفلسطيني: الجهود مستمرة لتنفيذ توجه القيادة إلى قطاع غزة
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الرئيس تبون بإعادة انتخابه
  • محمود عباس يهنىء الرئيس تبون بمناسبة فوزه بعهدة رئاسية جديدة
  • الرئیس الايراني یزور العراق الأربعاء المقبل
  • الخارجون من كتلة باسيل يسعون لتحالف نيابي لانتخاب الرئيس