الجديد برس:

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية في تقرير لها عن حجم ومصادر شحنات الخضروات والفواكه التي استوردتها “إسرائيل” منذ أغسطس 2023 وحتى أغسطس 2024، مشيرة إلى أن الأردن يحتل المركز الأول في حجم صادراته من هذه المنتجات إلى “إسرائيل”، وذلك وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الإسرائيلية.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، بين 8 أغسطس 2023 و7 أغسطس 2024، استوردت “إسرائيل” 224,586 طناً من الفواكه والخضروات من عدة دول.

وقد تصدر الأردن القائمة بصادرات تصل إلى 46,539 طناً، تشمل الطماطم، الخيار، الفلفل، الباذنجان، الكوسا، اليقطين، الزيتون، والثوم.

وأشار التقرير إلى أن السبب وراء تصدر الأردن هو توقف الواردات من تركيا، التي كانت توفر هذا العام 43,324 طناً من الطماطم، الكمثرى، البصل، الخيار، الكوسا، الجزر، الفلفل، الفطر، الثوم، والسفرجل.

كما تبيّن أن هولندا جاءت في المرتبة الثالثة، حيث تصدر البصل، الجزر، الملفوف، البطاطس، الهليون، التوت، الفطر، والهندباء إلى “إسرائيل”. أما إيطاليا، فقد احتلت المركز الرابع بتصدير التفاح، حيث وصل منها 30,735 طناً حتى الآن هذا العام، منها 7,891 طناً من الولايات المتحدة و4,405 أطنان من فرنسا، بالإضافة إلى مئات وآلاف الأطنان من اليونان وبولندا وتركيا ومولدوفا وإسبانيا وكندا”.

وأضافت الصحيفة أن “إسرائيل” استوردت في العام الماضي 43,395 طناً من البصل، حيث جاء الجزء الأكبر منها من هولندا (26,413 طناً)، وتركيا (11,095 طناً)، والصين (5,491 طناً)، بالإضافة إلى واردات من إسبانيا وبلجيكا.

وفيما يخص هذا العام، أفاد التقرير بأن “إسرائيل” استوردت حتى الآن 18,535 طناً من الطماطم من تركيا، وكان بالإمكان زيادة الكمية لو لم تتوقف الواردات. وقد تصدرت الأردن القائمة في هذا المجال، حيث وصلت صادراتها إلى 22,980 طناً من الطماطم.

كما أوضح التقرير أن “إسرائيل” استوردت 16,249 طناً من الخيار حتى الآن هذا العام، معظمها من الأردن (13,798 طناً)، بينما جاءت 2,451 طناً من تركيا.

وأشار التقرير إلى أن توقف زراعة الثوم في “إسرائيل” تقريباً أدى إلى استيراد 8,546 طناً من الثوم هذا العام، منها 22 طناً من تركيا، و24 طناً من إسبانيا، و100 طن من الأردن، و8,401 طن من الصين.

وفيما يتعلق بالكمثرى، أضاف التقرير أن معظم الكمثرى المستوردة إلى “إسرائيل” تأتي من الأرجنتين (2,835 طناً) وتركيا (2,631 طناً).

كما تم استيراد 7,206 أطنان من الكوسا هذا العام، حيث جاءت الغالبية من تركيا (5,391 طناً) والأردن (1,815 طناً).

أما الفلفل، فقد استوردت “إسرائيل” 5,096 طناً هذا العام، منها 4,760 طناً من الأردن و336 طناً من تركيا. وصدرت الأردن 749 طناً من اليقطين، و776 طناً من الزيتون، و1,561 طناً من الباذنجان.

وأخيراً، لفت التقرير إلى أن الزنجبيل يأتي بشكل رئيسي من الصين (873 طناً)، بالإضافة إلى كميات من البرازيل (187 طناً)، وتايلاند (63 طناً)، وإيطاليا (20 طناً).

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: هذا العام من ترکیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الجواد “بركينين كيزي” بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا

توج الجواد بركينين كيزي بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في محطته التركية العاشرة ضمن سباقات النسخة الحادية والثلاثين التي أقيمت منافساتها في مضمار “فيلي أفندي” بمدينة اسطنبول أمس، وذلك للمرة الأولى بتركيا في مسيرة الكأس.
وتحظى سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، لإعلاء الخيل العربي الأصيل وتعزيز مكانته في المضامير العالمية.
وتمكن البطل بريكينين كيزي للمالك دوغ كورو والمنحدر من نسل “كايزبيرت ار يو × اي بي اكيلا” تحت إشراف المدرب بي اوجلري وتحت قيادة الفارس في ابيس من تقديم عرض قوي قاده للفوز بلقب السباق الذي أقيم لمسافة 1600 متر ضمن الفئة الثالثة والمخصص للأمهار والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، وشهد مشاركة 12 خيلا تمثل أفضل وأقوى مرابط الخيل في الجمهورية التركية، حيث قطع البطل مسافة السباق بزمن 01:49.61 دقيقة، وتفوق بفارق نصف الطول عن صاحب المرتبة الثانية ماستر ون، فيما جاء تونجير ثالثاً.
حضر السباق وتوج الفائزين سعادة فيصل الرحماني مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية، كما شهد السباق حضورا جماهيرا كبيرا أسهم في نجاح الحدث بشكل لافت برغم أنه يقام للمرة الأولى في تركيا.وام


مقالات مشابهة

  • “برغر كينغ” تغير اسمها في تركيا
  • يديعوت أحرونوت: مدعي المحكمة الجنائية يطالب بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت والسنوار
  • أمانة جدة تُصادر أكثر من 57 طناً من الخضروات والفواكه خلال شهر أغسطس الماضي
  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • الجواد “بركينين كيزي” بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يطلع على التقرير السنوي للجنة “تراحم”
  • “يديعوت أحرونوت”: الجيش الإسرائيلي يحذر من “انتفاضة ثالثة”.. ويخشى موجة استقالات
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو بالمراوغة في أزمة الضفة
  • يديعوت أحرونوت: عدد كبير من ضباط الجيش الإسرائيلي يفكرون بالاستقالة
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو ووزراءه بالمراوغة وعدم اتخاذ قرارات لمنع التصعيد بالضفة