شهد مسجد الأنصار العتيق بالهجرة في كنانة الأيام الماضية، توترا كبيرا، بسبب تدخل السلطات بولاية النيل الأبيض لمنع الأنصار من الدعوة وتبصير الناس بضرورة إيقاف الحرب

التغيير: ربك

أثار قرار اعتقال السلطات بولاية النيل الأبيض، إمام مسجد الأنصار العتيق بالهجرة في مدينة  كنانة، ردود فعل واسعة وسط أنصار المهدي بعد أن رأوا أن السلطات تعمل على إقصائهم من المساجد واستبدالهم بمشايخ يتبعون للنظام البائد وبعض أنصار السنة الموالين لهم.

وبحسب مواطنين من مدينة كنانة اعتقلت السلطات المحلية الجمعة، إمام مسجد الأنصار، وأرسلت قوات عسكرية لفرض سيطرتها على المسجد، وتم فرض الإمام الجديد بالقوة، مما أعطى انطباعًا بأن المسجد قد تم احتلاله.

وقال عضو حزب الأمة عروة الصادق لـ”التغيير”، إن السلطات بولاية النيل الأبيض بقيادة الوالي عمر الخليفة هيمنت على بيوت الله، وحولت المساجد لسوق للنخاسة السياسية، والاتجار بالدين وترويع المواطنين وارغامهم على سماع استفزازات طائفية وتحرشات أمنية ليس مكانها المسجد.

وشهد مسجد الأنصار العتيق بالهجرة (السوق الكبير) في كنانة في الأيام الماضية، توترا كبيرا، بسبب تدخل السلطات بولاية النيل الأبيض لمنع الأنصار من الدعوة فيه وتبصير الناس بضرورة إيقاف الحرب التي تزيد معاناة المواطنين في الولاية.

وعزا  عروة، مرد إختلاق الأزمة إلى قرار السلطات المحلية بتكوين لجنة جديدة للمسجد دون اتباع الأعراف المتبعة في تكوين لجان المساجد.

ولفت إلى أن القرار أثار “غضب الأحباب الذين قاموا بمخاطبة المحلية والأوقاف لتوضيح الملابسات والاعتراض على القرار”، ومع تصاعد التوترات، تهرب المدير الإداري من مقابلة الأحباب، الأمر الذي زاد من حدة الأزمة.

وأوضح عروة، أن السلطات اعتدت على المنبر وإمامه الراتب الذي ظل يؤمه لما يزيد عن العقدين من الزمان، وكونت لجنة جديدة للمسجد من عناصر التنظيم المحلول وبعض المتماهين من جماعة أنصار السنة، دون حل اللجنة الحالية أو إخطارهم بانتهاء فترة التكوين، ودون تسبيب للأمر مع أن المسجد يؤمه حفظه وعلماء وفقهاء.

ووصف عروة التصرفات بالمتخلفة والخطرة على المجتمع وإن ألبست لباس الدين، وتعكس هذه الأحداث التوترات العميقة بين السلطات المحلية والمجتمع المحلي، خاصة في ظل الانقسامات السياسية والدينية التي يشهدها المجتمع الذي فيه (الأنصاري، والصوفي، والسلفي، وغيرهم).

إسكات أصوات

وقال إن تدخل السلطات المحلية والولائية والأجهزة العسكرية وعناصر الحزب المحاول في شؤون المسجد محاولة لفرض السيطرة وإسكات الأصوات الرافضة للحرب، وسيزيد الأمر من حدة التوترات ليس في كنانة وحدها بل هو استفزاز سيؤلب الأنصار في كل الولاية وكافة بقاع السودان.

وتوقع عضو حزب الأمة  أن تؤدي هذه الأحداث إلى ردود فعل قوية لا تحمد عقباها، خاصة من الأحباب الذين يشعرون بأنهم أضحوا مستهدفين لمجرد انتمائهم التاريخي وبسبب مواقفهم السياسية الرافضة للحرب والداعية لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

وطالب عروة السلطات في النيل الأبيض بضرورة إعادة النظر في القرار  الناجم عن استعجال قبل انفراط العقد وقبل أن يبلغ الأمر مبلغ الاستفحال، وتكوين لجان جديدة للمسجد بطريقة تتوافق مع الأعراف المتبعة والموروثة، لتجنب مزيد من التوترات ستخلف فتنا الجميع في غنى عنها.

وحاولت (التغيير) التواصل مع مسؤولين بولاية النيل الأبيض لمعرفة ما  يجرى في الولاية والأسباب التي أدت إلى  التضييق على  مشايخ الأنصار إلا أننا لم نفلح في ذلك.

فيما تواصل السلطات السودانية في عدد من ولايات السودان حملاتها ضد مساجد الأنصار، وقد عملت على إيقاف مشايخ  في النهود بغرب كردفان، وبربر وسنجة، بالإضافة إلى مسجد الأنصار بـزقلونا أم درمان.

إلى ذلك أدانت هيئة شؤون الأنصار بولاية نهر النيل ما حدث لأمين الشباب بالهيئة مجذوب الحاج من ضرب وإهانة من قبل إرتكاز المستنفرين بقرية المناصير وهو قادم من مزرعته.

وطالبت مرشد الهيئة مسعود العوض حسن بمعاقبة كل المشاركين في هذه الحادثة المؤسفة والمخالفة الصريحة والإنتهاك للقانون.

 

الوسومالانصار النيل الابيض كنانة هيئة شؤون الانصار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الانصار النيل الابيض كنانة هيئة شؤون الانصار

إقرأ أيضاً:

ليفربول يستقر على بديل محمد صلاح من الدوري الأنجليزي

كشفت بعض المصادر الصحفية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء أن فريق الكرة الأول بنادي ليفربول الانجليزي قد استقر على بديل الدولي المصري محمد صلاح حال رفض الفرعون تجديد عقده مع الريدز.

ايزي بديل صلاح في ليفربول

ومن المُنتظر أن ينتهي عقد صلاح مع ليفربول خلال الصيف القادم وبإمكانه التوقيع مجانًا لأي فريق بدءًا من شهر يناير القادم.

موعد مباراة الأهلي القادمة أمام جورماهيا الكيني في دوري أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة عامر العمايرة: الأهلي يحصل على 155 ألف دولار من انتقال تريزيجيه للريان

وقالت شبكة ليفربول ايكو البريطانية أن إدارة الريدز قد وجهت بالفعل أنظارها صوب ايبريشي ايزي نجم نادي كريستال بالاس وذلك لتعويض صلاح في الصيف المقبل.

وأشارت إلى أن سلوت المدير الفني لنادي ليفربول في حاجة ماسة لضم جناح جديد خاصًة في حال رفض صلاح على شروط العقد الجديد.

ويمتلك ايزي شرط جزائي في عقده قيمته 68 مليون جنيه استرليني يمكن تفعيله خلال يونيو من العام القادم 2025.

مقالات مشابهة

  • فعاليات متعددة .. الأنصار يستنفرون فرحاً في ذكرى مولد الرسول الأعظم
  • إمام مسجد الحسين: الضرب محرم شرعا في تربية الأبناء (فيديو)
  • ليفربول يحدد بديل صلاح من الدوري الإنجليزي
  • ليفربول يستقر على بديل محمد صلاح من الدوري الأنجليزي
  • السلطات المحلية بمحافظة مأرب تفتتح سدا تحويليا جديدا لسد مارب التاريخي
  • فيضانات طاطا.. السلطات المحلية تكشف الحصيلة الأولية للضحايا والمفقودين
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 12 شخصا على طريق رقم 6 بزعم تنفيذ عملية أمنية
  • هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل صحفية وشابا من القدس
  • مقاومة الدمازين: انتهاكات واعتقالات تعسفية ضد أعضاء المقاومة بالنيل الأزرق