القدس – عبرت دول عربية عن رفضها لاقتحام متطرفين إسرائيليين للمسجد الأقصى بمدينة القدس، الثلاثاء، مطالبة بضرورة وجود موقف دولي إزاء ذلك ومحذرة من تداعياته على الاستئناف المرتقب لمفاوضات التهدئة الخميس المقبل.

جاء ذلك وفق بيانات رسمية صادرة عن السعودية وقطر ومصر والأردن والجامعة العربية، تعقيبا على اقتحام مئات المتطرفين للمسجد الأقصى من بينهم وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير ، وممارسة طقوس تلمودية واستفزازية.

وإلى جانب بن غفير ، اقتحم الأقصى وزير النقب والجليل يتسحاك فاسرلوف، مع رئيس إدارة ما يسمى بـ”جبل الهيكل” الحاخام شمشون إلبويم، وعضو لجنة الخارجية والأمن البرلمانية عميت هاليفي من حزب “الليكود” الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان، عن “إدانة المملكة للاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعدد من المستوطنين للمسجد الأقصى”.

وبيّنت أهمية “احترام المقدسات الدينية”، مجددة تحذيرها من “تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخيّ لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصا في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني”.

وطالبت السعودية “المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤوليته تجاه وقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

كما أدانت قطر، في بيان للخارجية “اقتحام وزيرين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء بالكنيست ومئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، وفرض قيود على دخول المصلين”، معتبرة ذلك “تصرفات مستفزة، وانتهاكا سافرا للقانون الدولي”.

وقالت إن “المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على ملايين المسلمين حول العالم”.

وحذرت من “مغبة تأثير هذه الانتهاكات على الجهود الجارية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”، مطالبة “المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات”.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض إسرائيل مطلب الفصائل الفلسطينية بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

ومن المرتقب استئناف محادثات الهدنة في غزة، الخميس، وذلك بالدوحة أو القاهرة، وفق بيان ثلاثي صدر قبل أيام عن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والأمريكي جو بايدن.

وفي السياق ذاته، أدانت مصر، في بيان للخارجية، الاقتحام، معتبرة أن “تلك التصرفات غير المسؤولة والمستفزة تمثل خرقا للقانون الدولي والوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس”.

ودعت لضرورة “اضطلاع المجتمع الدولي بدور فاعل في مواجهة الانتهاكات التي تهدف إلى تأجيج المشاعر وإفشال جهود التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة”.

وأشارت الخارجية إلى التزام بلادها بـ”السعي نحو التوصل لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، واسترداد كامل الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني”.

كما أدان الأردن، في بيان للخارجية، الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى، معتبرا إياه “خرقا فاضحا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها”.

وطالب بـ”موقف دولي واضح وحازم يدين الانتهاكات والخروقات الإسرائيلية أحادية الجانب للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها”.

 

على مستوى المنظمات العربية، أدان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، في بيان، اقتحام متطرفين للمسجد الأقصى.

وقال: “هؤلاء المتطرفون الموتورون يدفعون الأمور إلى حافة الهاوية، ويتعمدون استفزاز مشاعر مئات الملايين من المُسلمين عبر العالم”.

وصباح الثلاثاء، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس (تابعة للأردن ومسؤولة عن إدارة شؤون الأقصى) في تصريح مكتوب وصل الأناضول، إن “2250 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى”.

ومنذ 2003، سمحت الشرطة الإسرائيلية أحاديا للمستوطنين باقتحام الأقصى رغم الاحتجاجات المتكررة من دائرة الأوقاف الإسلامية.

وتتزامن اقتحامات اليوم للمسجد الأقصى مع استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على قطاع غزة، والتي خلفت أكثر من 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: للقانون الدولی للمسجد الأقصى فی القدس

إقرأ أيضاً:

مزارع الموت ومراعيها في اليمن. الآلاف من القتلى والجرحى في 20 محافظة يمنية ومليشا الحوثي تتصدر قائمة الانتهاكات.. تقرير دولي

 

كشف تقرير حقوقي حديث صادر عن منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان ومقرها أمستردام/هولندا عن عدد ضحايا الانتهاكات التي استهدفت المدنيين من الرعاة والمزارعين اليمنيين في أراضيهم الزراعية والمراعي في (٢٠) محافظة يمنية.

 

وأسفرت الانتهاكات والاستهدافات التي تضمنها التقرير ورصدها فريق راصدي (رايتس رادار)، عن مقتل وإصابة 2099 مدنيا قضوا أثناء رعيهم للمواشي أو تواجدهم داخل مزارعهم أو في الطرق والممرات المؤدية منها أو إليها.

 

وبحسب التقرير الذي حمل عنوان ( اليمن - مزارع ومراعي الموت) وغطى الفترة من (أبريل/نيسان 2015 إلى سبتمبر/أيلول 2024)، فإن من بين الضحايا (592) طفلاً و(199) امرأة و(205) مسناٍ و(1153) رجلاً بالغاً تتراوح أعمارهم بين (18- 50 عاما).

 

وأفادت الأرقام والإحصاءات التي وثقها فريق راصدي رايتس رادار، بأن وقائع الاستهداف التي طالت المراعي والمزارع تنوعت بين القصف الصاروخي والمدفعي والقنص وإطلاق الرصاص وحوادث انفجار ألغام وعبوات ناسفة، نجم عنها سقوط (1021) قتيلا مدنيا بينهم (227) طفلا و(103) امرأة و(93) مسنا، إضافة لإصابة (1087) آخرين بينهم (315) طفلا و(96) امرأة و(112) مسنًا.

 

وأكد تقرير رايتس رادار ان الإحصاءات المرصودة والموثقة تشير إلى تصدر جماعة الحوثي المسلحة قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، حيث تسببت في مقتل (709) مدنيا بينهم (144) طفلا و(67) امرأة و(61) مسنا وإصابة (802) آخرين بينهم (233) طفلا و(70) امرأة و(75) مسنا.

 

واوضح التقرير ان تفاصيل الرصد بين أن الألغام والعبوات الناسفة والمقذوفات غير المتفجرة التي زرعتها وخلفتها جماعة الحوثي على نطاق واسع من المراعي ومزارع المواطنين والطرق والممرات المؤدية إليها تسببت وحدها بمقتل (339) مدنيا بينهم (99) طفلا و(43) امرأة و(22) مسنا وإصابة (494) آخرين بينهم (177) طفلا و(49) امرأة و(39) مسنا من رعاة الأغنام والمواشي، وملاك الأراضي الزراعية المستهدفة وذويهم والعاملين فيها بالأجر اليومي.

 

ولفت الى ان أعمال القصف الصاروخي والمدفعي التي نفذتها الجماعة أودت بحياة (114) مدنيا بينهم (16) طفلا و(11) امرأة و(10) مسنين، بالإضافة إلى إصابة (126) آخرين بينهم (31) طفلا و(11) امرأة و(13) مسنا نتيجة القصف أثناء مزاولتهم نشاطهم اليومي داخل الأراضي والحقول الزراعية.

 

فيما بين التقرير ان عمليات القنص الحوثية أسفرت عن سقوط (142) قتيلا بينهم (17) طفلا و(12) امرأة و(24) مسناً وإصابة (121) آخرين بينهم (18) طفلا و(10) امرأة و(20) مسنا جميعهم من رعاة المواشي والمزارعين.

 

وأوضح التقرير الحقوقي ان التحالف العربي ممثلاً بطيرانه الحربي حل ثانياً في قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، بغارات جوية مباشرة أسفرت عن مقتل (222) مدنيا بينهم (70) طفلا و(30) امرأة و(24) مسنا وإصابة عدد (201) آخرين بينهم (66) طفلا و(23) امرأة و(32) مسنا موزعين على (12) محافظة يمنية هي (الحديدة، صعدة، حجة، عمران، الجوف، تعز، المحويت، صنعاء، ذمار، شبوة، الضالع، البيضاء).

 

وجاء في التقرير:أثناء الرصد ثم البحث وتقصي الحقائق ثبت لفريق رايتس رادار أن ثمة ما يمكن اعتباره (مسؤولية مشتركة) تجاه قسمٍ من الضحايا، بين التحالف العربي من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى وذلك من خلال استخدام الحوثيين للضحايا ومزارعهم دروعاً بشرية عن سبق إصرار وقصد وذلك بتخزين الأسلحة أو التمركز فيها أو الهروب إليها واستخدامها منصات لإطلاق صواريخ باليستية، خصوصاً في محافظات (الحديدة، تعز، صعدة، حجة) ما يستدعي قصفها دون مراعاة للكلفة الإنسانية.

وقد أسفر ذلك عن مقتل (50) مدنيا بينهم (12) طفلا و(6) امرأة و(2) مسنا وإصابة عدد (28) آخرين بينهم (7) طفلا و(1) امرأة و(3) مسنين.

 

فيما ححلت الحكومة الشرعية في المرتبة الثالثة في قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، بمسؤوليتها عن استهداف أراضٍ زراعية ومراعٍ للمواشي في (3) محافظات نجم عنها إصابة (13) مدنيا بينهم طفلٌ ومسن.

 

وفي المرتبة الرابعة جاءت التشكيلات الخارجة عن إطار الشرعية باستهدافها لمزارع ومراعٍ سقط خلالها (7) قتيلا مدنيا بينهم (1) طفلا و(1) مسنا وإصابة عدد (22) آخرين بينهم (7) طفلا و(2) امرأة.

 

وحلت الحكومة الأمريكية حسب تقرير رايتس رادار خامساً باستهدافها بطائرات الدرونز أراض زراعية وأماكن رعي أثناء حربها ضد من تسميهم عناصر تنظيمي "القاعدة" و"داعش" في جزيرة العرب، وقد أسفرت هجماتها في محافظات (البيضاء، مأرب، حضرموت، شبوة) عن مقتل (14) مدنيا من المزارعين ورعاة مواشي بينهم (5) مسنين وإصابة عدد (4) آخرين بينهم (1) طفلا و(1) مسن.

وفي المرتبة السادسة حلت الجماعات المتطرفة (تنظيم القاعدة) بالمسؤولية عن بمقتل عدد (19) وإصابة (8) آخرين من رعاة المواشي والمزارعين، جميعهم رجال بالغين تتراوح أعمارهم بين (18- 50 سنة) أصيبوا بتفجير ألغام وعبوات ناسفة زرعها مقاتلو التنظيم في محافظات (أبين، البيضاء، حضرموت).

 

ومن حيث أدوات ووسائل القتل والاعتداء التي استهدفت الضحايا من المزارعين والرعاة، اوضح التقرير ان الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة حلت المرتبة الأولى، حيث تم توثيق عدد (840) قتيلا وجريحا من المدنيين جراء ذلك منهم (346) قتيلا و(494) جريحا في عدد (18) محافظة يمنية، بلغ عدد الأطفال (99) قتيلاً و(177) جريحاً، والنساء بعدد (43) قتيلة وجرح (49) أخرى، والمسنين بعدد (22) قتيل و(39) جريحاً، أما الرجال فقد بلغ عدد الضحايا منهم (182) قتيلاً و(229) جريحاً.

 

أما بالقصف الصاروخي والمدفعي والغارات الجوية فقد وثق فريق راصدي رايتس رادار سقوط عدد (784) قتيلا وجريحا من المدنيين، منهم (404) قتيلا و(380) جريحا موزعين على عدد (17) محافظة يمنية.

 

وحمل التقرير جماعة الحوثي المسؤولية عن مقتل (113) مدنيا أثناء عملهم في مزارع أو لحظة رعيهم المواشي أو كانوا في طريقهم من وإلى المزارع والمراعي بينهم (16) طفلا و(12) امرأة و(24) مسنين وكذلك (126) جريحا بينهم (31) طفلا و(11) امرأة و(13) مسنا.

فيما اكد ان الغارات الجوية لطيران التحالف العربي بقيادة السعودية أسفرت عن مقتل (222) مدنيا بينهم (70) طفلا و(30) امرأة و(24) مسن، وإصابة عدد (201) آخرين بينهم (66) طفلا و(23) امرأة و(32) مسن.

بينما أسفرت غارات الدرون الأمريكية عن مقتل (14) مدنياً بينهم (5) مسنين، وجرح (4) آخرين بينهم طفل ومسن.

 

ووثق التقرير قتلى عمليات القنص وإطلاق الرصاص حيث اسفر ذلك عن سقوط عدد (257) قتيلا بينهم (24) طفلا و(13) امرأة و(28) مسنا وعدد (198) جريحا بينهم (25) طفلا و(11) امرأة و(22) مسنا بالرصاص وسلاح القناصة.

وأكد ان أكثر الضحايا قتلوا في عدد (17) محافظة برصاص مقاتلي جماعة الحوثي، بعدد بلغ (244) قتيلاً و(176) جريحاً

وطبقا للمعلومات الموثقة فإن جميع هؤلاء الضحايا استهدفوا أثناء عملهم في المزارع أو رعيهم للمواشي أو كانوا في طريقهم من وإلى المزارع والمراعي.

 

وخلص التقرير في توصياته لدعوة جماعة الحوثي للتوقف الفوري عن استهداف المدنيين عموماً والأطفال خصوصاً بمختلف الوسائل وعدم استهداف الأحياء المأهولة وأماكن التجمعات ومراعي ومزارع المواطنين والطرق والشوارع الرئيسية والفرعي، وبضرورة التوقف فورًا عن زرع الألغام بمختلف أنواعها وتسليم خرائط الألغام والكشف عنها للجهات المختصة محلياً ودولياً.

 

فيما دعا التحالف العربي بقيادة السعودية للالتزام باجراء تحقيقات جادة وشفافة في كل الغارات التي أودت بحياة مدنيين ومحاسبة المتسببين فيها، والعمل على جبر ضرر جميع الضحايا.

 

ودعا التقرير الحكومة المعترف بها دولياً القيام بتوفير وسائل الحماية الممكنة للمدنيين وتجنيبهم ويلات الحرب بكل الوسائل الممكنة، والعمل على توفير آليات مناسبة للمعاقين تحديدًا ليتمكنوا من الاستمرار في حياتهم وبناء مستقبلهم بثقة وقدرة وتفاؤل.

 

كما دعا الجهات والهيئات الأممية والجهات المانحة الدولية والإقليمية، إلى مضاعفة جهودها وأنشطتها المعنية بنزع الألغام والتي تشكل تهديدًا مميتًا لحياة السكان المدنيين وعائقا أمام ممارسة حياتهم الطبيعية.

 

ودعا التقرير حكومة الولايات المتحدة الامريكية لإيقاف الهجمات الجوية بالطائرات المسيرة في جميع انحاء الجمهورية اليمنية.

وطالب الأمم المتحدة ووكالاتها العاملة في اليمن بموقف صريح وحازم إزاء كل الأعمال العدائية التي ترتكبها كل الأطراف وتسفر عن سقوط ضحايا.

كما طالبها باستخدام الصلاحيات المخولة لها قانونا لإلزام جماعة الحوثي بوقف هجماتها العسكرية ضد المناطق المأهولة وممتلكات المواطنين وفرض اجراءات العقوبات الرادعة لها حال عدم الاستجابة لذلك.

وأكد على ضرورة مساعدة اليمن في التخلص من الألغام ومخلفات الحرب، وبالضغط على أطراف النزاع في اليمن من أجل عدم استخدام الألغام والعبوات الناسفة بطريقة تهدد أو قد تشكل تهديدًا لحياة المدنيين.

 

وأفرد التقرير توصيات خاصة لمجلس الأمن دعاه فيها بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لحماية المدنيين، واتخاذ كافة الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدولية ومن شأنها توفير الحماية الحقيقة للضحايا والحد من ارتكاب المزيد من الانتهاكات بحق المدنيين أينما كانوا.

مقالات مشابهة

  • مزارع الموت ومراعيها في اليمن. الآلاف من القتلى والجرحى في 20 محافظة يمنية ومليشا الحوثي تتصدر قائمة الانتهاكات.. تقرير دولي
  • تركيا تتوعد بمحاسبة إسرائيل
  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى