مصر – تستعد القوات الجوية المصرية لتسلم مروحيات شينوك CH-47F الجديدة المتطورة من الولايات المتحدة وسط ترقب إسرائيل لهذه الصفقة الضخمة.

وتعمل مصر على تطوير قاعدة “شناص” الجوية العسكرية بعشرات الملايين من الدولارات لاستقبال المروحيات الجديدة بعد نحو 30 شهرا عقب موافقة الولايات المتحدة على البيع، حيث سيبدأ التسليم في عام 2026.

وخصصت القوات الجوية المصرية مطار إنشاص لاستقبال 12 مروحية هجومية جديدة من طراز CH-47F Chinook، تم شراؤها من شركة Boeing.

ووفق مجلة “يسرائيل ديفينس” العسكرية الإسرائيلية، والتي تصدر عن الجيش الإسرائيلي، فإن هذا المشروع الضخم تقدر قيمته بين 25 و100 مليون دولار، ويتضمن أعمال البناء والتحضير بالقاعدة الجوية لاستقبال المروحيات الجديدة.

ومن المتوقع أن تستمر أعمال التجهيزات حوالي 30 شهرا، حيث سيتم تنفيذ أعمال بناء واسعة النطاق وتحديث المرافق الحالية في قاعدة انشاص لاستيعاب الطائرات الجديدة.

وكان مطار إنشاص الحربي، الواقع شمال شرق القاهرة، يستخدم في السابق كميدان لنشاط الطائرات المقاتلة، وفي الآونة الأخيرة، لم تستقبل القاعدة طائرات جديدة.

ووافقت الولايات المتحدة على بيع 12 مروحية من طراز CH-47F لمصر، وفي يناير 2023 حصلت شركة بوينغ على عقد بقيمة 426 مليون دولار لتصنيع المروحيات.

ومن المتوقع أن يبدأ التوريد في عام 2026، كما أن لدى مصر خيار شراء 11 طائرة هليكوبتر إضافية.

ووفق المجلة العسكرية الإسرائيلية، فإن مصر بدأت تشغيل طائرات الهليكوبتر من طراز شينوك في أوائل الثمانينات وتقوم القوات الجوية المصرية بتشغيل طائرات الهليكوبتر في السرب 18 الذي ينتمي إلى الجناح الجوي 546.

ولفتت إلى أن طراز CH-47F الجديد يوفر صيانة أسهل وقمرة قيادة مطورة وتحكم رقمي تلقائي في الطيران، بالإضافة إلى نظام متقدم لإدارة الحمولة.

ويوجد اليوم حوالي 20 مشغلا لطائرات الهليكوبتر من طراز شينوك في جميع أنحاء العالم، ويبلغ إجمالي أسطولها أكثر من 950 طائرة هليكوبتر.

المصدر: يسرائيل ديفينس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من طراز

إقرأ أيضاً:

أيمن يونس يعلق على صفقة الزمالك الجديدة

علق أيمن يونس، لاعب الزمالك السابق، على صفقة الزمالك الجديدة الجابوني اَرون بوبيندزا، والذي نجح الفارس الأبيض في التعاقد مع بعدما حصل على توقيعه إلكترونيًا.

إنبي يوافق على إعارة محمد حمدي إلى الزمالك

وكانت البطاقة الدولية للمهاجم الجابوني قد وصلت اتحاد الكرة المصري، وقام الزمالك بتسلمها، ليعلن بالأمس عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن حصول النادي عليها.

وقال أيمن يونس عبر حسابه الشخصي بمنصة "إكس"، حيث كتب: "معقولة لاعب مميز قوي اسمه بوبيندزا نادي الزمالك يبحث التعاقد معاه، تقوم ناس مهووسة تبعت للاعب تحذره من التوقيع للزمالك".

وتابع: "ناس بجد متطرفة مش طبيعية، حاجة تكسف وتزعل".

الجدير بالذكر أن هناك تقارير تؤكد بأن اللاعب الجابوني يبحث عن نادي اَخر للانضمام إليه، بعد التحذيرات التي تلقاها من أحد الاشخاص بشأن انضمامه للزمالك.

مقالات مشابهة

  • شويغو يكشف كيف أحبطت واشنطن صفقة بيع فرنسا حاملتي المروحيات “ميسترال” لروسيا
  • الإعلام العبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن تسريب وثائق مزعومة لحماس
  • البطل الأولمبي محمد السيد: صلاح ورونالدو الأفضل وهاخد شوبير في ماتش خماسي
  • آبل تكشف: السماعات الجديدة AirPods Pro تساعد على السمع وحمايته آليا
  • دبلوماسي سابق يكشف أهمية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بالنسبة لمصر (فيديو)
  • أيمن يونس يعلق على صفقة الزمالك الجديدة
  • الإعلام العبري يتحدث عن حدث أمني شرق تل أبيب
  • "الإعلام الرياضي"سلاح ذو حدين..كيف نستغله لبناء مجتمع رياضي قوي؟|خاص
  • بالتفاصيل.. آخر مستجدات صفقة الزمالك الجديدة آرون بوبيندزا
  • الإعلام العبري: نتنياهو يرفض وساطة مصر في المفاوضات.. والقاهرة تدرس سحب سفيرها