استعرض معهد الشرق الأوسط الأمريكي، في تقرير، شواهد عديدة على تورط جيبوتي في تمويل الإرهاب الحوثي باليمن والبحر الأحمر، والتخادم مع إيران والصين والأمم المتحدة، رغم مزاعمها بالشراكة في مواجهة الإرهاب، متسائلاً حول سبب عدم انتقاد حلف شمال الأطلسي لها لفشلها في وقف تهريب الأسلحة الإيرانية، وتمويل الإرهاب، وغسيل الأموال، على غرار الموقف الذي تتبناه تجاه دول مثل بيلاروسيا وإيران وكوريا الشمالية.

وقال المعهد في تقرير ترجمته وكالة خبر، إن "جيبوتي أصبحت لاعباً مهماً في التجارة في منطقة القرن الأفريقي، ولكنها تعمل أيضاً كقناة للنفوذ الصيني، وارتبطت بجهات فاعلة خبيثة مثل إيران والحوثيين". أضف إلى ذلك "اتهمت بالضلوع في أنشطة مختلفة في السوق السوداء، بما في ذلك غسل الأموال، والتمويل غير المشروع، وتهريب النفط، والاتجار بالأسلحة".

وذهب المعهد إلى وضع مقارنة بسيطة لمرحلتين تاريخيتين مختلفتين في الزمن، لكنهما متشابهتان من حيث منهجية السياسة الجيبوتية المُتّبعة، سيما في استعادتها من موقعها الجغرافي في المنطقة، حيث يضيف: "فبشكل مشابه لفترة الاستعمار الفرنسي، عندما كانت معروفة بتهريب الأسلحة، يبدو أن جيبوتي اليوم تعود مجددا كمركز لأنشطة السوق السوداء في القرن الأفريقي، بما في ذلك مركز لغسيل الأموال والتمويل غير المشروع، ونقطة عبور لتهريب الأسلحة لصالح إيران ووكلائها في اليمن والمنطقة".

على الرغم من أن جيبوتي تبدو شريكا يمكن الاعتماد عليه، لكن المساعدة المادية التي تقدمها الكيانات الموجودة في جيبوتي للحوثيين تقوض حيادها المزعوم وجهودها الظاهرية لتعزيز السلام، وفقاً لتقرير المعهد الذي أضاف: "ويشمل ذلك شركة جيبوتية شحنت 40 ألف صاعق كهربائي في أغسطس 2020، والتي تم اكتشاف بيعها لاحقا في السوق السوداء في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. وفي مارس 2021، ألقت الحكومة اليمنية القبض على نفس الكيان الجيبوتي أثناء نقل 225 طنا من المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع المتفجرات والصواريخ".

تورّط جيبوتي مفضوح

المساعدات التي تقدمها تلك الكيانات للحوثيين تُحمّل جيبوتي مسؤولية تمويل جماعة مصنفّة إرهابياً محلياً ودولياً، ووضع الدولة في دائرة الاتهام حال أي تقاعس. أما في حال الاجهار الحكومي بذلك واستغلاله لصالحها على حساب مصلحة الدول الأخرى فهذا يجعل منها شريكاً فاعلاً في تمويل الإرهاب، ويُحتم محاسبتها بجدية، وهو ما استخلصه التقرير.

يقول تقرير المعهد، إنه علاوة على عدم قيام الحكومة الجيبوتية بمحاسبة الكيانات التي تموّل الحوثيين لتنفيذ عمليات إرهابية، ترفض "حكومة جيبوتي إدانة الهجمات التي تنفذها مليشيا الحوثي على حركة الملاحة البحرية منذ 7 أكتوبر"، وفوق ذلك "سمحت لسفن التجسس الإيرانية بالرسو في القاعدة العسكرية الصينية، وهو ما قد يوفر معلومات استخباراتية حاسمة للحوثيين أثناء تنفيذهم للهجمات على الشحن".

ويضيف مؤكداً "وزير خارجية جيبوتي، محمد علي يوسف، قد ذهب إلى حد الإعلان عن دعمه للحوثيين أثناء تنفيذهم هجمات على حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مبررا ذلك بأنها "إغاثة شرعية للفلسطينيين". ومع ذلك، كان موقفه مربكًا نظراً لأن إغلاق مضيق باب المندب سيعطل اقتصاد جيبوتي واقتصاد دول أفريقية أخرى".

ووفقا لمقابلة أجرتها وكالة بلومبيرغ مع رئيس موانئ جيبوتي ومنطقة الحرة، أبوبكر عمر هادي، استفادت جيبوتي من الفوضى في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر وهجمات الحوثيين على التجارة البحرية. إذ قال مستهزئاً: "مصائب قوم عند قوم فوائد". والحديث هنا لا يزال منسوبا لتقرير المعهد.

التقرير أدان التورط الجيبوتي المفضوح باستشهاد ثان، حين قال إنه "في 16 يونيو 2024، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن الحوثيين أنشأوا طريقا جديدا عبر جيبوتي، باستخدام السفن المدنية لنقل الأسلحة من الموانئ الإيرانية".

ويرى المعهد في تقريره المدعم بالشواهد أن "هذه الإجراءات (الجيبوتية) تثير شكوكاً كبيرة حول حياد جيبوتي كشريك، مما يثير التساؤل حول سبب عدم انتقاد حلف شمال الأطلسي لها لفشلها في وقف تهريب الأسلحة الإيرانية المزعوم، وتمويل الإرهاب، وغسيل الأموال، على غرار الموقف الذي تتبناه تجاه دول مثل بيلاروسيا وإيران وكوريا الشمالية في إعلان قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة".

التخادم بين جيبوتي والصين وإيران والأمم المتحدة، تناوله المعهد باقتضاب من عدة زوايا، خرج منها بحصيلة مفادها، استغلال حرب اليمن والعمليات الحوثية الإرهابية في البر والبحر، لصالح قوى دولية هي من ضمنها، سيما والأمم المتحدة تتخذ منها مركزا لتفتيش السفن المتوجهة إلى موانئ (الحديدة ورأس عيسى) وغيرها من التي تخضع للحوثيين، وان كانت جيبوتي تزعم شراكتها في مواجهة الإرهاب.

فوفقا للتقرير، بالإضافة إلى ما حققته جيبوتي من مكاسب مشتركة هي وحلفاؤها الدوليون "منح الحوثيون الصين ممرا آمنا شاملاً لشحناتها، مما ساهم في ارتفاع حركة الشحن في جيبوتي"، مؤكداً أن الميناء "تعامل مع كميات هائلة من الحاويات المنقولة من موانئ البحر الأحمر إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون، في الحديدة غربي اليمن، ويتم ذلك باستخدام سفن مملوكة ومدارة من قبل جيبوتي".

واضاف موضحاً: "عند التفحص قليلا، نجد انه قبل أزمة البحر الأحمر، كان حجم التجارة بين الصين والحوثيين ضئيلا للغاية، حيث كان يتم استيراد أقل من 365 وحدة معادلة لعشرين قدما شهريا من الصين".

ومع ذلك، يقول التقرير إنه "في أبريل 2024، حدث تحول ملحوظ حيث ارتفعت صادرات الصين إلى الحوثيين إلى أكثر من 1900 حاوية، بزيادة 427٪ منذ أكتوبر 2023. ويشير هذا إلى أن "الأعمال التجارية الجيدة" في جيبوتي ربما كانت مبنية على سوء حظ الآخرين، أو كما قال رئيس موانئ جيبوتي ومنطقة الحرة، أبوبكر عمر هادي: "مصائب قوم عند قوم فوائد".

باب المندب.. بوابة فدية

التقرير ذكر أن جيبوتي كانت "لفترة طويلة للغاية، تعمل كممر لجهات فاعلة مثل الصين وإيران بينما يتم حمايتها من قبل الولايات المتحدة ودول الخليج بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي المهم".

لكن القلق الأكبر -من وجهة نظره- يكمن في روابطها مع الحوثيين، الذين يمثلون تهديدا ليس فقط للتجارة البحرية العالمية ولكن أيضا للكابلات البحرية الحيوية التي تحمل بيانات الإنترنت الحيوية وتريليونات الدولارات في المعاملات المالية اليومية".

كما استغل الحوثيون أزمة البحر الأحمر لتحقيق مكاسب مالية باستخدام باب المندب كبوابة فدية ينتهك مبادئ التجارة العادلة بموجب منظمة التجارة العالمية ويقوض آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن المصممة لمراقبة وتفتيش الشحنات التجارية المتجهة إلى موانئ اليمن على البحر الأحمر، وفقاً لذات التقرير.

علاوة على ذلك "استُخدمت جيبوتي من قبل جهات فاعلة غير حكومية صنفتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها إرهابية سعياً للتهرب من العقوبات".

فحسب تقرير "تقييم مخاطر تمويل الإرهاب الوطني لعام 2024"، الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية، يقول تقرير المعهد، إن "حزب الله استخدم شركات واجهة وشركات شحن في البلاد لتسهيل غسل الأموال والأنشطة التجارية غير المشروعة، بما في ذلك تهريب الفحم غير المشروع والمخدرات والأسلحة والنفط، مما أفاده هو وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني".

ويضيف مؤكداً: هناك حاجة إلى إصلاحات جادة بحيث تصبح جيبوتي شريكا يمكن الاعتماد عليه في منطقة القرن الأفريقي، وتحمل مسؤولية تجاه تفاقم الفوضى والصراع وعدم الاستقرار في البحر الأحمر وخليج عدن".

ولخّص تقرير معهد الشرق الأوسط الأمريكي هذه الإصلاحات في ثلاث نقاط، لضمان الشراكة الجيبوتية الفاعلة، أوردها كالتالي:

أولاً: ينبغي إنفاذ العقوبات المفروضة على الحوثيين من خلال التحقيق في سفن جيبوتي ومراقبتها وشركات الشحن الدولية مثل سي إم جيه إيه، ميرسك، وبي آي إل؛ وشركات الشحن الصينية؛ والدول التي ترفع أعلاماً كاذبة، والتي سهلت تسليم السلع التجارية إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون منذ عام 2023.

ثانياً: يجب إصلاح آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش بشكل كامل. فعلى الرغم من تعليقها منذ فبراير 2023 بسبب زيادة الشحنات المحظورة التي تصل إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون، إلا أنها كانت غير ذات صلة قبل ذلك بكثير بسبب قيود التمويل والقدرات البشرية. وقد ثبت عدم فعاليتها حيث يمكن لأي جهة حكومية تحمل شحنات محظورة متجهة إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون أن تتجنب عمداً طلب تفتيش آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش لتجنب العقوبات.

واستشهد التقرير "في مثال واضح على ذلك، في 30 يونيو 2024، حصلت سفينة تحمل العلم الروسي تحمل حبوبًا من المحطة الخاضعة للعقوبات في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا على تصريح من مفتش الأمم المتحدة في جيبوتي للتوجه إلى ميناء الصليف الذي يسيطر عليه الحوثيون".

وطالب بـ "إصلاح آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش بشكل كامل وإدخال نظام متقدم لفحص البضائع آليا". ليس هذا وحسب، "ولكن أولاً وقبل كل شيء يجب نقله من جيبوتي إلى السعودية أو منطقة خاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية". في إشارة صريحة على أن بقاء مركز التفتيش في جيبوتي لن يغيّر شيئاً في المعادلة.

في حين طالب البند الثالث والأخير بضرورة "اصلاح المؤسسات المالية في جيبوتي وتعزيزها من أجل معالجة مشكلات غسل الأموال وتمويل الإرهاب بشكل أفضل".

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: تمویل الإرهاب تقریر المعهد البحر الأحمر باب المندب فی جیبوتی

إقرأ أيضاً:

معهد الطاقة يطلق إستراتيجيته الجديدة لتدريب الكفاءات الوطنية في مجال الطاقة

المناطق_واس

أطلق معهد الطاقة اليوم في محافظة الخبر، إستراتيجيته الجديدة في مجالات التدريب، لتلبية احتياجات قطاع الطاقة، وذلك بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية القدرات البشرية الوطنية.

وأوضح رئيس مجلس أمناء المعهد مساعد وزير الطاقة لشؤون التطوير والتميز المهندس أحمد الزهراني، بأن هدف المعهد في وضع بصمته في قطاع الطاقة وتحقيق تطلعاته على النطاق العالمي، يأتي من خلال تزويد الصناعة بكوادر سعودية مؤهلة ومتمكنة لتعزيز الاستدامة، والتغيير، والتوسع في آفاق جديدة.

أخبار قد تهمك “سدايا” توقع مذكرة تفاهم مع شركة “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي 10 سبتمبر 2024 - 10:46 مساءً وزير الخارجية يؤكد محورية التعاون السعودي المصري في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي 10 سبتمبر 2024 - 10:44 مساءً

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لمعهد الطاقة بسام البخاري، بأن التحول الذي يمر به المعهد يمثل مرحلة انتقالية مهمة نحو التميز مدعوماً بالركائز الخمس التي تستند عليها الإستراتيجية وهي: تحسين التميز التشغيلي، وإيجاد قيمة للمستثمرين، والنمو، وتمكين المجتمع المحلي، وتطوير الأعمال.

كما شهد حفل إطلاق الإستراتيجية حضور عدد من المتخصصين في مجال الطاقة بالمنطقة، وتوقيع مذكرة تفاهم بين المعهد والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد تدريبي في المنطقة الغربية لتنفيذ برامج تدريب التنمية المستدامة والطاقة الشمسية والطاقة المتجددة والبتروكيماويات والذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى توقيع عددٍ من الاتفاقيات في مجال التدريب بين المعهد وعددٍ من الشركات الوطنية المتخصصة في مجال الطاقة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 10:49 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 10:42 مساءًالممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي: الاحتلال الإسرائيلي يسعى لتحويل الضفة الغربية إلى غزة جديدة عبر تهجير سكانها أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 10:30 مساءًمنسقة الأمم المتحدة: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 10:18 مساءًوزير الحرس الوطني يستقبل وزيرة المشتريات الدفاعية والصناعية البريطاني أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 6.000 كرتون تمر في مديريتي الحوطة والملاح بمحافظة لحج أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 9:02 مساءً“طيران ناس” الناقل الجوي الرسمي لنادي الهلال لأربعة مواسم10 سبتمبر 2024 - 10:42 مساءًالممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي: الاحتلال الإسرائيلي يسعى لتحويل الضفة الغربية إلى غزة جديدة عبر تهجير سكانها10 سبتمبر 2024 - 10:30 مساءًمنسقة الأمم المتحدة: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى10 سبتمبر 2024 - 10:18 مساءًوزير الحرس الوطني يستقبل وزيرة المشتريات الدفاعية والصناعية البريطاني10 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 6.000 كرتون تمر في مديريتي الحوطة والملاح بمحافظة لحج10 سبتمبر 2024 - 9:02 مساءً“طيران ناس” الناقل الجوي الرسمي لنادي الهلال لأربعة مواسم "سدايا" توقع مذكرة تفاهم مع شركة "IBM" لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي "سدايا" توقع مذكرة تفاهم مع شركة "IBM" لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مائة يوم من الرهائن: الحوثيون يواصلون اختطاف موظفي الأمم المتحدة وسط صمت دولي!
  • معهد الطاقة يطلق إستراتيجيته الجديدة لتدريب الكفاءات الوطنية في مجال الطاقة
  • لطلاب الدور الثاني.. المعاهد المتاحة في المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. الموعد والكليات المتاح الالتحاق بها
  • معهد الإحصاء الفرنسي: اقتصاد البلاد سيتباطأ مع تلاشي دعم الأولمبياد
  • بالصور.. وزير الداخلية يزور معهد تدريب القوات الخاصة في مصر
  • المشاط تلتقي قيادات معهد التخطيط القومي
  • المشاط: ضرورة الاستفادة من إمكانيات معهد التخطيط لتعزيز فعالية خطط التنمية
  • مستفيدون من مبادرات «الاتصالات»: توفّر فرص عمل جيدة وترفع الوعي بالأمن السيبراني
  • المعاهد المتاحة «علمي رياضة» لطلاب الدور الثاني بالثانوية العامة 2024