توصل مكتب الصرف بـ59 في المائة من طلبات الترخيص عبر منصة (SMART) خلال سنة 2023.

وأشار المكتب، في تقريره الإداري برسم سنة 2023، إلى أن « 59 في المائة من طلبات الترخيص خلال السنة المذكورة تم التوصل بها عبر منصة (SMART)، أي 8037 طلبا، مقابل 53 في المائة سنة 2022، وهو ما يعادل 6680 طلبا » مبرزا أن بقية الطلبات تم إيداعها في عين المكان بمكتب الضبط بالرباط أو الدار البيضاء، أو عبر البريد.

وأضاف التقرير أنه تمت معالجة 1292 طلبا للحصول على المعلومات والتظلمات إلكترونيا، مقابل 1006 في سنة 2022، أي بزيادة قدرها 28,5 في المائة، موضحا أنه من بين هذه الطلبات، تم الإدلاء بـ844 عبر فضاء الطلبات بالبوابة الإلكترونية لمكتب الصرف في سنة 2023.

كما قام المكتب بمعالجة 14 طلبا تم الإدلاء به في إطار القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الولوج إلى المعلومة، وذلك عبر منصة Chafafiya.ma، مقابل 10 طلبات تمت معالجتها في سنة 2022.

من جهة ثانية، سجل مكتب الضبط الرقمي زيادة كبيرة في عدد الرسائل الواردة مقارنة بسنة 2022، إذ تم استلام أزيد من 1440 رسالة عبر هذه المنصة، أي ما يمثل 14 في المائة من إجمالي الرسائل الواردة.

واعتبر المصدر ذاته أن « هذا الاتجاه الإيجابي يؤكد أن التحول الرقمي قد أدى إلى تحسين إدارة البريد الإداري بشكل كبير، مما يؤكد نجاح الرقمنة ».

إضافة إلى ذلك، بلغ عدد التصريحات الإلكترونية للمغاربة المقيمين بالخارج، والتي تم الإدلاء بها رقميا في سنة 2023، ما مجموعه 20 من إجمالي 49، مقابل 23 من إجمالي 44 في سنة 2022. كما ارتفع عدد التصريحات التي تم الإدلاء بها عبر منصة البحث الإحصائي 4182 مقابل 3446 سنة 2022.

وتعمل منصة (SMART)، التي تم إطلاقها في سنة 2020، على إزالة الطابع المادي عن المساطر والإجراءات المتعلقة بتقديم طلبات الترخيص لدى مكتب الصرف، وتتيح للفاعلين الاقتصاديين التصريح بمعاملاتهم المتعلقة بالصرف عبر الإنترنت.

 

كلمات دلالية المنصة الرقمية ترخيص تقرير مكتب الصرف

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المنصة الرقمية ترخيص تقرير مكتب الصرف طلبات الترخیص فی المائة من مکتب الصرف عبر منصة فی سنة سنة 2023 سنة 2022

إقرأ أيضاً:

اقتصادية رأس الخيمة تعفي منتسبي برنامج الواعد الصغير من رسوم الترخيص

أعفت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة منتسبي برنامج الواعد الصغير من رسوم الترخيص.

واستضافت الدائرة برعاية وحضور الشيخ محمد بن كايد القاسمي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، منتسبي برنامج الواعد الصغير في نسخته الثالثة والذي يعد من أبرز المبادرات الناجحة التي أطلقتها الدائرة منذ ثلاثة أعوام ويهدف إلى بناء جيل واعد من رواد الأعمال الموهوبين والقادرين على دخول عالم الأعمال، وذلك من خلال إكسابهم المهارات الأساسية المطلوبة في ريادة الأعمال، وإعداد دراسة الجدوى لمشروع تجاري والتسويق والترويج، والبيع والعناية بالمتعاملين.

يأتي هذا اللقاء في إطار الدعم المقدم لمنتسبي برنامج الواعد الصغير والذين تم منحهم حق تملك رخصة معفاة من الرسوم لمدة 3 سنوات ولتحقيق ذلك شرعت الدائرة بتقديم استشارات أعمال لمجموعة من الواعدين لضمان تحديد أنشطتهم التجارية بشكل مناسب ومباشرة عملية إصدار الرخصة، ومن ثم العمل على تطوير هذه الرخص عبر دعمها بشراكات ومنصات وعقود تسهم في نجاح المشروع واستدامته.

شملت المرحلة الأولى منح الترخيص لسبعة واعدين من الطلاب والطالبات في مختلف الأنشطة التجارية.

أخبار ذات صلة أحمد وصقر بن سعود يشهدان عرضاً مسرحياً ولي عهد رأس الخيمة يحضر حفل زفاف علي عبدالله المزروعي

شارك في اللقاء، 15 عضواً من المنتسبين للبرنامج وعدد من المنشآت التجارية المتعاونة في تدريب وتأهيل المنتسبين للبرنامج، وعدد من الإعلاميين ورواد التواصل الاجتماعي.

وجرى عرض تجارب الواعدين بمختلف مراحلها النظرية والتطبيقية وصولاً لمرحلة عرض منتجاتهم في معرض نُظِم لهم في مركز التسوق "منار مول"، ما أتاح لهم الفرصة لبيع منتجاتهم والتعامل المباشر مع الزبائن.

وتضمن اللقاء عرض كل فريق مشارك للمهارات التي اكتسبها من دخول هذه التجربة، مثل المهارات العملية والتقنية والتسويقية التي ستدعمهم في أعمالهم التجارية مستقبلاً.

وأثنت عائشة عبيد العيان مدير إدارة تطوير الأعمال في الدائرة على تعاون المنشآت التجارية مع الواعدين لتعليمهم أساسيات المشروع التجاري الناجح. وأضافت أن البرنامج الصيفي يسعى إلى دعم الطلبة الموهوبين لممارسة الأعمال التجارية، والعمل على تطويرها لبناء جيل واعد قادر على الدخول في عالم الأعمال وتقديم أفضل المنتجات والخدمات.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • اقتصادية رأس الخيمة تعفي منتسبي برنامج الواعد الصغير من رسوم الترخيص
  • علاج 95 ألف حالة عبر منصة الخدمة الاجتماعية الرقمية خلال عام
  • عماد قناوي: اطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية يساهم في تحقيق خطة التنمية الاقتصادية الشاملة
  • الغرف التجارية: منصة مصر الصناعية الرقمية ستحقق طفرة في خطة التنمية الشاملة
  • قناوي: منصة مصر الصناعية الرقمية تسهل التواصل بين المستثمرين والجهات الحكومية
  • إطلاق منصة رقمية مخصصة للبرنامج الوطني للتحكم في الطاقة قريبا
  • «تلغرام» تحارب المحتوى الضار في المحادثات
  • وزارة التربية تفتح المنصة الرقمية للتعاقد
  • كامل الوزير: الصناعة لن تستقبل أية طلبات ورقية وطرح الأراضي عبر منصة مصر الصناعية
  • منصة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث محطة رئيسية لزوّار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية