بوابة الفجر:
2024-09-10@23:19:52 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: "قرأت" لك فى الفنجان !!

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT



هكذا كانت أمى الله يرحمها – وجدتى أيضاَ رحمها الله يفاجئانى بأنهن قرأن لى الفنجان !! أو يدعوانى لأخذ القهوة – ولكى يقرئان لى الفنجان وكنت ومازلت أعتقد بأنها دعوة كريمة لكى أمكث أكثر بجانبهن – وحتى يعدان القهوة وحتى أرتشفها – وحتى يقمن بقرائة الفنجان !! وعادة ما تبدأ بالصلاة على النبى وماشاء الله وحاجة جميلة جداَ – وطريق مفروش بالورود – وفلوس كثيرة جاية !! وفرح كبير فى إنتظارك – وسفر قريب حيث الجمال والمراكب تظهران فى ( قشوف ) القهوة على جدران الفنجان المقلوب !!

وطلب ملح بأن أخذ بإلى من عين سيئة تنظر إلى – وشخص قريب ولكنه لا يحبنى !! وأنه مدبر للمكائد – ومانع للخير – ومحاولات من عديمى النظر والضمير لكى يوقفوا سيرتك الجميلة – ولكن الله خير حافظ – وأنك لمنتصر بإذن الله، شوف !! هذه هى الدلالة هناك هلال أبيض كبير فى سقف الفنجان يدل على النصر الأكيد !!

هكذا كانت أحاديث أمى الله يرحمها، والفنجان وأيضاَ هكذا كانت كلمات نزار قبانى وغناء عبد الحليم حافظ لتلك الكلمات ( رحمهما الله ) حينما قرأت له المرأة الفنجان – ووجدت أن الحب عليه مكتوب، وأنه مفقود مفقود.

. ومع ذلك فإن المرأة التى أحبها عبد الحليم فى فنجان نزار قبانى إمرأة بلا عنوان –وما أصعب أن تحب إمرأة بلا عنوان يا ولدى – هكذا قال الفنجان فى أغنية عبد الحليم حافظ ونزار قبانى ومحمد الموجى !! 
أما ما نقرأه  نحن فى فنجان الحياة العامة اليوم – وبعد أن مضى هذا الزمن ( الرايق ) سواء على ( كنبة أمى ) أو على أغنية عبد الحليم – فإن هذا الزمن لا يحتاج إلى فنجان قهوة – بل يحتاج إلى (حقنة كافيين ) – لكى ننتبه ونصحوا – وننتفض – فما نعيشه اليوم – فى سباق مع الزمن – لكى نلحق بأخرين سبقونا بكثير فى مجالات شتى – وفى مناحى الحياة المختلفة – نحن فى أشد الإحتياج للمحاسبة اليومية على ما أديناه من عمل  ومن أنجاز لجدول تكليفات محدد فى إتجاهات محددة ومتعددة ومرفقة  بهذا الكشف جدول زمنى للتنفيذ – وأسوة بما يتم فى المشروعات الهندسية – مطلوب على سبيل المثال لا الحصر – منع الأذى عن المصريين فى كل ميادين الحياة – سواء فى البحر أو فى الجو أوفى الأرض – والأقرب للمسئول هو الأرض وليكن منطقة قتل المصريين فى الطرق الدائرى هدف أول للمحافظين – وتوفير  كل الإمكانات لمنع الخطر– هذا لا يحتاج لقرائه فنجان – بل يحتاج لضمير للقيام بواجب وطنى هام !! 
مطلوب كثير من الجهد فى هذا البلد – من المسئولين ومن المواطنين – حتى نخرج إلى الحياة ممتلئين حماس وأمل أن الغد أفضل من اليوم وليس لا قدر الله أسوء !!
هذا ما نقرأه فى " فنجان القهوة"–ونحن نجتر أحزان الوطن من خيبة بعض أبنائه من المسئولين !!
  أ.د/حمــاد عبد الله حمـــاد

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عبد الحلیم

إقرأ أيضاً:

رواد جمصة لـ " الوفد": المصيف يحتاج خطة واضحة لتطويره

مع بدء العد التنازلي لمغادرة المصطافين مصيف جمصة بمحافظة الدقهلية بسبب قرب إنتهاء فصل الصيف وانطلاق العام الدراسي الجديد ، التقت " بوابة الوفد " مع عدد من المصطافين الذين تحدثوا عن إيجابيات وسلبيات المصيف في هذا الصيف ، إضافة إلى الاقتراحات والمطالب من أجل تطوير المصيف ووضعه على الخريطة السياحية كأحد أهم المواقع السياحية في محافظة الدقهلية .

أفضل نسبيا

يقول فاضل إبراهيم بأن مصيف جمصة أفضل نسبيا هذا الصيف من العام الماضي ، حيث شاهدنا اهتماما بالشاطىء والخدمات به وذلك على أثر الزيارات المفاجئة التي قام بها محافظ الدقهلية ، وأضاف بأنه لايجب أن يعتمد المسئولون في المصيف على توجيهات وتعليمات المحافظ حتى يؤدون دورهم على الوجه الأمثل .

النظافة محدودة

وأشار منير السيد إلى أن مصيف جمصة يحتاج فترة كبيرة من أجل تطويره ، فلاتزال أعمال النظافة في المصيف محدودة والاهتمام في أماكن معينة ، ولفت إلى أن منطقة 15 مايو لابد أن تجد حلولا عاجلة لمشكلة الصرف الصحي الذي تسبب في عدم إقامة السكان في المنطقة ، كما يجب الاهتمام بخدمات منطقة الشيخ زايد للإسكان الإجتماعي في جمصة التي لم تشهد أية خدمات من تسليمها للسكان منذ أكثر من 7 سنوات .

الاهتمام بالشاطىء

وقال محمد عبد المقصود بأن جمصة شهدت بعض الايجابيات هذا الصيف ، لكنها لاتزال تفتقد إلى خطة واضحة المعالم لتطويرها والاهتمام بشاطئها المتميز ، وإزالة العديد من المواقع العشوائية التي تشوه جمالها ، وإقامة أسواق حضارية والعديد من الأماكن الترفيهية وإزالة الاشغالات ، كما طالب عبد المقصود بإقامة متحف في جمصة يضم كافة القطع الأثرية التي تم العثور عليها في التلال الأثرية بالدقهلية ، مشيرا إلى أن هذا المتحف سيضع جمصة في مكانة متميزة وسيكون بمثابة ترويج لمحافظة الدقهلية سياحيا .

فرص استثمارية

يذكر بأن اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، قد عقد مخرا اجتماعاً لوضع تصور لتطوير ورفع كفاءة كورنيش مدينة جمصة والمشايات المؤدية إلى الشاطئ بطول 7 كيلومترات لخدمة المصطافين والمترددين على مدينة جمصة، واستغلال الفرص الاستثمارية بها لزيادة موارد المدينة، وذلك بحضور الدكتور أحمد العدل، نائب المحافظ.

وقال المحافظ: "أسابق الزمن وأستخدم كل أدواتي من أجل تحقيق نتائج ملموسة لتطوير مدينة جمصة من خلال مشاركة كافة أجهزة الدولة وأطياف المجتمع ورجال الأعمال".

الصرف الصحي في 15 مايو مشكلة أزليةالاهتمام بجمصة يحتاج وقتا طوير

وطالب المحافظ فريق كلية الهندسة بجامعة المنصورة بإعداد تصميمات لتوسعة وتطوير كورنيش البحر تتناسب مع المعايير العالمية لاستيعاب المصطافين، مع مراعاة زيادة مساحة الممشى وزيادة عدد المقاعد والكافتيريات لخدمة المصطافين ، كما طالب المحافظ بإعداد تصميم لإنشاء 28 مشاية لربط الكورنيش بالشاطئ، تيسيراً على المصطافين ورفع المعاناة عنهم لتسهيل التنقل من الكورنيش إلى الشاطئ.

وأيضاً طالب المحافظ فريق كلية الهندسة بإعداد تصميم حضاري للكافتيريات والأكشاك يليق بمدينة جمصة وزوارها لتوفير كافة الخدمات للمصطافين وتوفير فرص عمل.

وأضاف المحافظ: "أريد تحويل مدينة جمصة إلى مدينة سياحية عصرية لا تقل أهمية عن مدينة العلمين الجديدة، وهذا أقل حقوق شعب الدقهلية أن يكون لهم مصيف يليق بهم وبتاريخ محافظتهم العريق".

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: المصلحة العليا للوطن "أولًا" !!
  • القبض على النائب السابق عبد الله الخربيط
  • في ذكرى عيد ميلادها.. سر وصفة أنقذت فريدة سيف النصر من فقدان شعرها
  • يا بيرييلو النجاح يحتاج إلي فكرة جديدة
  • د.حماد عبدالله يكتب: حضارة الأغنياء فى مصر القديمة !!
  • مودرن سبورت يتعاقد مع عبدالله حافظ من اركا جدينيا البولندي
  • اليمنيون يعيدون تداول أغنية عبد الحليم حافظ بذكرى ثورة 26 سبتمبر ضد الأئمة (فيديو )
  • د.حماد عبدالله يكتب: عاصمة جمهورية مصر العربية "القاهرة"!!
  • رواد جمصة لـ " الوفد": المصيف يحتاج خطة واضحة لتطويره
  • عامر حسين: العمل في لجنة المسابقات يحتاج تضحيات كبيرة