أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وافقت على مبيعات أسلحة لإسرائيل بقيمة 20 مليار دولار، بما في ذلك عشرات الطائرات المقاتلة وصواريخ "جو-جو" المتطورة.

وتم إخطار الكونغرس بالصفقة الوشيكة، والتي تشمل أكثر من 50 طائرة مقاتلة من طراز "إف-15"، وصواريخ "جو-جو" متوسطة المدى المتقدمة، أو AMRAAMs، وذخيرة دبابات عيار 120 ملم وقذائف هاون شديدة الانفجار ومركبات تكتيكية.

ويأتي ذلك في وقت تسود فيه مخاوف شديدة من احتمال تورط إسرائيل في حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

ولكن من غير المتوقع أن تصل الأسلحة إلى إسرائيل في أي وقت قريب، فهي عقود سيستغرق تنفيذها سنوات. والواقع أن جزءا كبيرا من الأسلحة التي يتم بيعها يهدف إلى مساعدة إسرائيل على زيادة قدراتها العسكرية في الأمد البعيد.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الصفقة قالت إن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن الأهمية بمكان بالنسبة للمصالح الوطنية الأمريكية مساعدة إسرائيل على تطوير والحفاظ على قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس" مشيرة إلى أن "هذه الصفقة المقترحة تتفق مع هذه الأهداف".

وبحسب "أسوشيتد برس" كان على إدارة بايدن أن توازن بين دعمها المستمر لإسرائيل وعدد متزايد من الدعوات من المشرعين والجمهور الأمريكي للحد من الدعم العسكري هناك بسبب العدد المرتفع من القتلى المدنيين في غزة.

ولن تشمل العقود بيع 50 طائرة جديدة ستنتجها شركة "بوينغ" فحسب، بل ستشمل أيضا مجموعات ترقية لإسرائيل لتعديل أسطولها الحالي المكون من عشرين طائرة مقاتلة من طراز "إف-15" بمحركات ورادارات جديدة، من بين ترقيات أخرى.

وتشكل الطائرات الجزء الأكبر من مبيعات بقيمة 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتم تسليم أولى الطائرات في عام 2029.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 132 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

برلمانى فرنسى: الوضع بغزة كارثي.. ونسعى لفرض حظر على تصدير الأسلحة لإسرائيل (فيديو)

أكد توماس بورتس، عضو البرلمان الفرنسي عن حزب فرنسا الأبية، أن الوضع الحالي في قطاع غزة كارثي، داعيًا إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة لمواجهة الوضع الكارثي.

عاجل| وصول الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية للاتحاد الأوروبي لمعبر رفح وزير خارجية الدنمارك: مصر تعد شريكا عظيما للاتحاد الأوروبي.. ونثمن جهودها بشأن غزة

وأضاف "بورتس"، خلال مداخلة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية أدت إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار، ويجب إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل فوري، ووقف المجازر الإسرائيلية بقطاع غزة في أقرب وقت ممكن.

وتابع، أننا نسعى لفرض حظر على تصدير الأسلحة لإسرائيل، كما نعمل على فرض عقوبات على إسرائيل بسبب جرائمها بحق الفلسطينيين.

وأكد، أنه يجب إجبار الغرب على وقف دعمه لإسرائيل وعلى العالم أجمع الاعتراف بدولة فلسطين، معلنًا رفضه سقوط ضحايا من المدنيين في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • فشل مهمة انقاذ “إسرائيل” في البحر الأحمر .. الانتكاسة الأكبر لأمريكا منذ 50 عاماً
  • فشل مهمة انقاذ “إسرائيل”.. الانتكاسة الأكبر لأمريكا منذ 50 عاماً
  • ضبط تاجر أسلحة غسل 31 مليون جنيه فى التجارة والعقارات
  • بعضها وصلت خسائرها لنحو 11 مليار دولار في مدة وجيزة:المقاطعة الاقتصادية للشركات الداعمة لإسرائيل تكبد شركات أمريكية وغربية خسائر باهظة
  • فريق سعودي يحقق مبيعات لوجبة واحدة بقيمة 45 مليون سعودي في 6 أسابيع! (فيديو)
  • برلمانى فرنسى: الوضع بغزة كارثي.. ونسعى لفرض حظر على تصدير الأسلحة لإسرائيل (فيديو)
  • عضو بالبرلمان الفرنسي: نسعى إلى فرض عقوبات وحظر تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • اعلام الكيان : إسقاط الطائرات الأمريكية باليمن يمثل ضربة كبيرة لقدرات الجيش الأمريكي
  • اليمن يكتب نهاية عصر الطائرات الأمريكية (MQ9)
  • الجارديان: قرار بريطانيا الحد من بعض الأسلحة لإسرائيل لن يوقف ضم الضفة