صحيفة البلاد:
2024-09-10@23:19:32 GMT

وداعاً شيخنا الداعية أحمد الشمراني

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

وداعاً شيخنا الداعية أحمد الشمراني

قال تعالى:” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ” سورة الفجر آية (27).

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن والأسى، تلقينا خبر وفاة زميلنا الغالي الشيخ أحمد بن حمدان الشمراني أبو عبدالرحمن (يرحمه الله)، الذي قضى أكثر من ثلاثة عقود في خدمة الدعوة، وتعليم ونشر كتاب الله عزّ وجلّ ، فالمسيرة القرآنية بدأت بتعليمه القرآن الكريم، والإشراف على حلقات التحفيظ، تلاها توليه منصب إدارة حلقات القرآن الكريم في المرافق العامة، والناطقين بغير العربية بخيركم، والتي تشرف على تعليم وتحفيظ كتاب الله لمنسوبي القطاع الحكومي والعسكري انتهاء بنزلاء السجون ومستشفى الأمل ودار الملاحظة الاجتماعية.

مسيرة أبو عبدالرحمن (يرحمه الله) المباركة في الدعوة، وحلقات القرآن، كان لها الأثر الكبير، خصوصاً في السجون، ودور الملاحظة، ومستشفى الأمل، فقد عمل جاهداً وبكل تفانٍ، ليعود القابع في الظلام في وحل الجريمة والإدمان، إلى النور والصلاح، فقد كان يلتقي النزلاء، ويدعوهم ويحفِّزهم على حفظ القرآن، ويشرح لهم الأثر الكبير الذي سيرون نتائجه في الدينا والآخرة، فكان نتيجة جهده، عشرات الحفاظ، والذين أسلموا من النزلاء ، وتخريج أول معلم للقرآن في المملكة من حلقات مستشفى الأمل التي أطلقتها خيركم للرجال والنساء.

إن الحديث عن الشيخ الشمراني (يرحمه الله) لا تكفيه هذه المساحة، ولا تستطيع الكلمات أن توفيه حقه، ولكن ما عند الله خير وأعظم، فهو الأخ والصديق والزميل والناصح والإمام والخطيب والداعية، أينما كان الخير وجدته، فلم يكن يرد من طلبه في شفاعة، أو مساعدة أو حاجة، فقد كان قدوة للجميع، وترك بصمة في جميع أعماله (يرحمه الله)، ممّا اكسبه محبة الناس كافة، وخير دليل على ذلك المشهد الأخير في حياته حين ووري الثرى كما قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ( بيننا وبينكم يوم الجنائز )، فقد كانت جنازته مشهودة من المعزين والمحبين للشيخ، فنسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يغفر له ويرحمه، وأن يوسع مدخله و يثبته عند السؤال، و أن يغسله بالماء و الثلج والبرد، وأن ينقه من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، و يلهم أهله وذويه وزملاءه ومحبيه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.
وبالله التوفيق.
• رئيس مجلس إدارة جمعية خيركم لتعليم القرآن الكريم وتحفيظه بمنطقة مكة المكرمة

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: یرحمه الله

إقرأ أيضاً:

العبادة الصامتة.. المقصود بها وفضلها في الإسلام

قالت نهاد رمضان المحاضرة بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن هناك عبادة من العبادات المهمة في الإسلام ما يسمى بالعبادة الصامتة، وهي عبادة التفكر والتأمل في خلق الله عز وجل، وعظمته وقدرته.

 

مرصد الأزهر: لا غنى عن مكافحة حركة الشباب ميدانيًا وفكريًا مرصد الأزهر يختتم الدورة الثالثة من المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين

 

ماذا يقصد بـ "العبادة الصامتة"، وما علاقتها بالتأمل؟

وتابعت نهاد  خلال المحاضرة الثانية من البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More) والتي جاءت بعنوان "رياضة التأمل في الإسلام"، أن العبادة الصامته هي عبادة قلبية، تحدث في باطن الإنسان ولا تظهر على أفعاله أو أقواله، فلا يستخدم بها لسانه ولا يده ولا جوارحه.

وأضافت نهاد أنه في القرآن الكريم آيات يمتدح الله – عز وجل – بها من أحيا عبادة التأمل في قلبه وتفكر في آيات الله، قال تعالى: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

 

أمثلة للعبادة الصامتة:


1- آيات الله الكونية. بأن يشاهد الانسان جمال روعة الجبال والبحار والأشجار والأنهار والسهول والطبيعة الخلابة ويلاحظ تعاقب الليل والنهار وجريان الشمس والقمر وفق نظام بديع لا يتخلف ولا يضطرب على مر الزمان. قال تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا).

2- الآيات الشرعية في آي القرآن بأن لاحظ بلاغة القرآن وفصاحته وحسن تنظيم الكلام و مناسبته لأغراض الكلام ومقام السياق وإعجازه وحسن عرضه لقضايا التوحيد والتشريع والسلوك والآداب. قال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

3- تكوين الانسان بأن يشاهد تنوع الأعضاء وحسن تنسيقها وبديع صنعها ودقتها وكبير فائدتها وانسجامها في العمل فيتأمل في القلب والشرايين والأعصاب ووظائف العقل وإعجاز حاسة النطق والسمع والبصر واللمس والذوق وما يجري في هذه النفس من الدم والماء والإنزيمات التي تضمن حياته وتؤثر على تصرفاته. قال تعالى: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ).

4- طبيعة النفس البشرية بأن يتأمل في نزعات النفس والرغبات التي خلقه الله عليها من حب الدنيا والرئاسة والتملك وحب الاعتداء والاستيلاء على ملك الغير وحب الخلود. ويتأمل في غريزة حب العمارة فلو كان جميع الخلق زاهدا لما عمرت الأرض. قال تعالى: (وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).
 

مقالات مشابهة

  • إجراءات الاشتراك بالمسابقة الكبرى للقرآن الكريم في موسمها الحادي عشر بالأقصر
  • اللون الأحمر يشعل فتيل أزمة بين مؤيدى الداعية عثمان الخميس ومعارضيه
  • فتوى الداعية عثمان الخميس تفتح أبواب تساؤلات لا تنتهي| علاقة اللون الأحمر بالكفر
  • لجنة التحكيم بمهرجان الرسول الأعظم تعلن أسماء المتأهلين لنصف نهائي مسابقتي تلاوة القرآن الكريم والإنشاد للأشبال
  • العبادة الصامتة.. المقصود بها وفضلها في الإسلام
  • دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • 3 رحلات عمرة.. تكريم 650 من حفظة القرآن الكريم بالمنوفية (صور)
  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • قبل ذكرى المولد النبوي.. كم مرة ورد لفظ الرسول في القرآن الكريم؟