صحيفة البلاد:
2024-09-10@23:18:36 GMT

نشرة الأخبار

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

نشرة الأخبار

تفتح التلفزيون عند تمام الساعة. ماذا ترى في صدر الأخبار على هذه القناة التي تنقل كل صغيرة وكبيرة حول ما يحدث في غزة من فظائع وجرائم تجعل من يقوم بها ويرتكبها يومياً منذ عشرة أشهر في مرتبة يكون الإنسان قد وصل فيها إلى مستوى الحيوان؟ قانون الغاب هو المسيطر. لا أمم متحدة يمكن أن تردع هذا المجرم. ولا قانون دولي يمكن أن يقف في وجهه.

ولا محكمة عدل دولية يمكن أن ترى قراراتها فاعلة، أو يمكن تنفيذها على هؤلاء الخارجين على القانون. يتحدثون عن حرب في الشرق الأوسط. أي حرب هذه ؟ الحرب تكون عادة بين طرفين يتبادلان الكر والفر. هنا طرف واحد مدجّج بسلاح مدمّر ضد نساء وأطفال ومدنيين عزّل ينتقلون من مكان إلى آخر هرباً من جحيم الطائرات والصواريخ. هذه ليست حرباً؛ بل جرائم إبادة يقوم بها أقذر جيش يمكن أن تراه أو تسمع عنه. ما تراه على الشاشة هي طائرات مدجّجة بقنابل شديدة الفتك والانفجار، ومخالفة للقانون الدولي، تقصف مدرسة يفترض أنها آمنة، ومخصصة من قبل العدو نفسه لإيواء اللاجئين الهاربين من بيوتهم المدمَّرة أصلاً.

هذا هو المشهد الذي يتكرّر على عينيك بشكل يومي طوال عشرة أشهر إلى ما لا نهاية. مثال ذلك المشاهد المروّعة التي رأيتها للتو في مجزرة مدرسة التابعين في حي الدرج في غزة، حيث قصف العدو الصهيوني المصلّين في مسجد المدرسة أثناء صلاة الفجر يوم السبت، وذهب ضحية هذا الهجوم، أكثر من 100 شهيد، والكثير من المصابين والمفقودين. كان في المدرسة أكثر من 6000 فلسطيني تدمّرت منازلهم، واتخذوا هذه المدرسة مأوى لهم. أطلق العدوّ الصهيوني ثلاثة صواريخ قاتلة لتضرب مسجد المدرسة. ثم ماذا تشاهد بعد ذلك؟ يستهل المذيع حديثه بتحذير يقول فيه: إن المشاهد التي ستراها في الصور التالية ذات محتوى يؤثر على البعض من فرط بشاعته.

يقول أحد الناجين من المجزرة، والذي تأخّر في الوضوء قليلاً، وكان في طريقه لزاوية المدرسة، التي يوجد فيه المسجد لأداء صلاة الفجر: “كان دوي الانفجار شديدا جداً .. جداً. فزعت وصرخت من بشاعة المشهد الذي أراه أمامي. كانت النار تأكل أجساد الناس والمكان كله يحترق. الجثث تظهر أمامي متفحِّمة. أطراف مبتورة مبعثرة في المكان. جلست على ركبتي وأنا أصرخ من هول ما أرى.”

وتستمر الكاميرا تنقل المشهد المفزع والمبكي، لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد. عشرات الجثث المحترقة والمشوهة. لحم متناثر هنا وهناك. أحدهم يسحب يداً مبتورة ويخرجها من تحت أنقاض الخرسانة المسلحة التي سقطت على رؤوس المصلين. صراخ وعويل لصغار وكبار ورجال ونساء يبحثون عن ذويهم تحت الركام.
تشعر بالخزي وأنت تتابع هذه المشاهد المؤلمة. تتذكّر القانون الدولي وتضحك باكياً. تمسك بالريموت كنترول وتغلق التلفزيون بقضّه وقنواته.

khaledalawadh @

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فشل أمريكي للبقاء في المشهد بعد نقل اليمن معركته إلى خليج عدن

الجديد برس|

دخلت المعركة بين اليمن والقوات الأمريكية، يوم الاثنين، مرحلة جديدة مع فقدان الأخيرة لأهم مراكز نفوذها في المنطقة، بينما تسعى جاهدة للبقاء في المشهد.

تفيد التقارير الإعلامية الأخيرة بأن اليمن قد نقلت معركتها ضد البوارج الأمريكية إلى خليج عدن.

وأفادت المصادر بأن الهجمات الجوية التي شنها اليمن استهدفت بوارج أمريكية تتمركز في المنطقة.

من جانبها، أكدت القيادة المركزية للقوات الأمريكية تعرض بوارجها لهجمات جديدة، زاعمة أنها اعترضت صاروخين وثلاث طائرات مسيرة، دون تحديد موقع المواجهة.

تعتبر هذه المواجهات تطوراً ملحوظاً في الصراع المستمر منذ يناير، الذي بدأته القوات الأمريكية بعدوان على اليمن بمشاركة بريطانية، وانتهى بطرد البوارج والأساطيل الأمريكية من البحر الأحمر.

ووفقاً لتقارير سابقة، حاولت القوات الأمريكية العودة إلى البحر الأحمر عبر تسيير بوارج في خليج عدن والمحيط الهندي، لكنها فشلت في العودة للتمركز في البحر الأحمر، حيث زادت القوات اليمنية من استهدافها لحاملة الطائرات “آيزنهاور”.

وحالياً، تحاول القوات الأمريكية استخدام خليج عدن، الذي يبعد كثيراً عن مسرح عمليات القوات اليمنية المتمركزة شمال وغرب البلاد، للبقاء في المشهد رغم الانتقادات التي تواجهها لهزيمتها وفشلها في احتواء العمليات اليمنية.

وتستمر القوات الأمريكية في شن غارات من مناطق تمركز بوارجها الحالية خارج البحر الأحمر، كان آخرها قصف مدينة الجبانة بغارة جوية بعد يوم من غارات على محافظة إب وسط البلاد.

مقالات مشابهة

  • السامعي يتفقد مدرسة عائشة للبنات التي قصفها العدوان
  • أمانة جدة تُصادر أكثر من 57 طناً من الخضروات والفواكه خلال شهر أغسطس الماضي
  • فشل أمريكي للبقاء في المشهد بعد نقل اليمن معركته إلى خليج عدن
  • إخوان الأردن يعولون على حرب غزة للعودة إلى المشهد السياسي
  • عملية الجازي بين خطاب سيف داود وخطاب الطوفان
  • الحصادي: الأخبار المتداولة عن وصول عاصفة مثل دانيال إلى شرق ليبيا عبارة عن شائعات
  • مقدمات نشرات الأخبار المسائية
  • رياض بيدس : كوابيس
  • أحمد ثابت يكتب: ترجملي شكرًا
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها