بوابة الوفد:
2024-09-10@23:19:51 GMT

حرك عاجل من الحكومة لمواجهة جدري القرود

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن اتخاذ عدد من الإجراءات لمنع دخول مصابين بمرض جدري القرود إلى مصر، بعد إعلان الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة، بسبب تفشي المرض في القارة السمراء.

وأعلن «عبدالغفار» تفعيل إجراءات المراقبة بمختلف منافذ الدخول إلى الأراضي المصرية للقادمين من مختلف المناطق والدول المتأثرة بمرض جدري القرود.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات سيتم تطبيقها بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، للمساهمة في التصدي لتسلل جدري القرود إلى داخل البلاد، بحسب تصريحات لموقع «سكاي نيوز عربية».

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إلى أن الشهر الحالي شهد تحديثًا للدليل الإرشادي للتعامل مع مرض جدري القردة، وتم توزيعه على المستشفيات ووحدات الطب الوقائي المنتشرة على مستوى الجمهورية، لتحديث المعلومات الخاصة بالمرض وطرق الوقاية منه وعلاجه.

كما كانت قد حذرت منظمة الصحة العالمية خلال الآونة الأخيرة من عودة فيروس «جدري القرود» في عدة بلدان إفريقية منها الكونغو الديمقراطية وعدد من الدول المحيطة بها في قارة إفريقيا، ما أثار الذعر حول ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة خلال الفترة المقبلة في مصر خاصة مع وجود بروتوكول وقائي بالفعل في مصر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جدری القرود

إقرأ أيضاً:

مستجدات الدخول المدرسي على طاولة مجلس الحكومة المقبل

زنقة 20 | الرباط

ينعقد، بعد غد الخميس، مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول مستجدات الدخول المدرسي، قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروع مرسوم بقانون يقضي بتتميم القانون بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة.

وإثر ذلك، يضيف المصدر ذاته، سيتدارس المجلس خمسة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد شروط وكيفيات منح شهادة الإقرار الرسمي بقابلية الحصة للتوضيب والتسويق، والثاني بتغيير المرسوم الصادر في شأن إحداث المنطقة الحرة للتصدير “طنجة أوطوموتيف سيتي”، والثالث بتطبيق أحكام القانون المتعلق بالنجاعة الطاقية، فيما يخص مقاولات الخدمات الطاقية.

ويتعلق مشروع المرسوم الرابع بشهادة الأصل المثبتة للكهرباء المتأتية من مصادر الطاقات المتجددة، فيما يتعلق الخامس بتطبيق أحكام القانون الصادر في شأن الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية فيما يخص العداد الذكي.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • مستجدات الدخول المدرسي على طاولة مجلس الحكومة المقبل
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود